مواقع التواصل الاجتماعية وكيفية استخدامها

                                      

                             احمد فخري

   مواقع التواصل الاجتماعية وكيفية استخدامها

         

الجزء الاول (مقدمة)

منذ فترة لا تزيد عن 10 سنوات ظهرت للوجود مواقع خاصة على الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) هذه المواقع سميت بمواقع التواصل الاجتماعية وهذه المواقع (تقنياً) تعمل تماماً كما يعمل البريد الالكتروني او المسنجر للمحادثات الا انها ادخلت امكانيات لم تكن متوفرة سابقاً. ان جميع وسائل الاتصال السابقة كانت تربط المستخدمين بمبدأ (واحد الى واحد) اي ان الشخص الذي يرغب في مخاطبة شخص ما فانه يقوم بمخاطبته برسالة الكترونية (ايميل) بشكل مباشر من حاسوبه الى حساب المتلقي. حتى لو ان الرسالة الالكترونية ترسل من شخص واحد الى عدة اشخاص فهي لا تزال تعتبر (واحد الى واحد) لانها تحمل كلماته وافكاره الى الجهة المراد استقبالها. اما شبكات التواصل الاجتماعية فقد غيرت هذا المفهوم إلى بعد جديد. إذ أن الشخص الذي ينتمي إلى هذه الشبكة يقوم بالبحث عن أصدقاء وأقارب ومعارف محددين يدخلهم بقائمته ويدعوهم بـ (اصدقاء) ويجعل من هذه المجموعة شبكته الخاصة. وإذا ما نشر نصاً او صورة او مقطعاً موسيقياً او فلم فيدو مثلاً فان جميع (اصدقاء) هذا الشخص سيدعون لمشاهدة ما نشر وبامكانهم التعليق عليه أو إبداء رأيهم وذلك بالضغط على (لايك) اي انهم يستسيغون تلك المادة. وإذا ما علقوا او اعجبوا بما نشر فسيقوم الموقع بابلاغه عن طريق البريد الالكتروني بذلك الاعجاب او التعليق. وكذلك سيجد تنبيه في اعلى صفحته بداخل الفيسبوك ينبئه بذلك التعليق او الاعجاب ايضاً. أضيفت فيما بعد خدمات تمكن المستخدمين من المحادثة النصية مباشرة عندما يعرف احد المستخدمين ان شخصاً ما على شبكته يجلس امام حاسوبه. و أضيفت كذلك خدمات الفيديو بحيث يتمكن المستخدم من التحدث مع احد من (أصدقاءه) مباشرة عن طريق الكامرة بـ (الصوت والصورة). وهناك الكثير من التطبيقات أضيفت الى هذه المواقع تمكن المستخدمين من اللعب مع اصدقائهم مباشرة بالعاب مثل الشطرنج والسكرابل وما شابه.

إن المقيمين على شبكات التواصل الاجتماعية يضعون شروطاً وقيوداً معينة تحد من حرية المستخدمين كي يمنعوا البعض منهم من استخدام الكلام البذيء فيما ينشرون. كذلك يمنعوا البعض ممن تسول له نفسه في إزعاج باقي المستخدمين والدخول في شبكتهم دون ان يستدعون الى ذلك.

الكل يعلم ان هناك الكثير من شبكات التواصل الاجتماعية ونخص بالذكر فيسبوك و تويتر وبيبو و دايلي بووث ودوبان والكسيو واكسبلوروو  وفلكستر ...الخ اذ ان هناك المئات من هذه المواقع التي تعج بها الشبكة العنكبوتية.

لو اردنا الحديث عن جميع هذه المواقع من ناحيتنا سيصبح امراً صعباً جداً او مستحيلاً  ولو علمنا ان عدد مستخدمي الفيسبوك في عام 2013 بلغ مليار ومئة مليون مستخدم لذا قررنا شرح عملية استخدام الفيسبوك كمثال واحد للقارئ.

في الجزء الثاني سنقوم بشرح الطرق المفصلة التي يجب اتخاذها لفتح حساب بالفيسبوك وكيفية استعماله بالتفصيل.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

695 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع