أوجه اشبه بين أبو العلاء المعري وبشار الاسد رهين المحبسين / رهين المحابس الأربعة

                                     

                          د. ضرغام الدباغ

ليس بمستغرب أن يتعرض القرار السياسي في دولة ما لضغوط شتى، ذاتية وموضوعية، داخلية وخارجية، الذاتية منها بسبب من معطيات الموقف السياسي والاقتصادي والعسكري في البلاد، والموضوعية منها تلك التي خارج متناول صناع القرار،  ولكن القيادات السياسية تحسب تأثيرات كل من تلك العناصر حساباً دقيقاً، وتقدر وزنها في عملية اتخاذ القرار السياسي.

ولكن هناك بعض من الضغوط التي يتعرض لها صانع (صانعوا) القرار السياسي، وهي ذات بعد خارجي على الأرجح، وهي أخطر تلك الضغوط، كونها خارجة كلياً عن إرادة صناع القرارات السياسية من جهة، وأيضاً كونها ماسة بسيادة القرار ووطنيته من جهة أخرى، وهي تسلب قدراً (يتفاوت حجمه بتفاوت حجم وتأثير ذلك العنصر، أو العناصر)، وتقلص من حرية خيارات صانع القرار حرية التصرف، أو تؤثر في إجمالي الموقف، وقد يكون تأثيرها ضئيلاً، ضاراً، أو بالغ الضرر.

ومن تلك الضغوط، ما يطلق عليها  في العلوم السياسية جماعات الضغط ( Pressure group)، أو عناصر الضغط (Pressure Element) ويمكن أن تكون عناصر الضغط هذه داخلية، أو خارجية، ولكن مهارة صناع القرار السياسي تكمن في مساعيهم التحرر من الضغوط، أو تقليص حجمها وتأثيرها،  ليتمكنوا من صياغة مواقف تراعي بالدرجة الأولى مصالح الأمن القومي في بلادهم، أما إذا كثرت عناصر الضغط، وعظم تأثيرها في القرار السياسي، فإن مصالح الدولة الوطنية تصبح في مهب الريح وتحت تأثيرات ومصالح، يحتمل أن تتناقض بينها فتصبح ساحة القرار السياسي ملعباً لها تتجاذبها هنا وهناك، تبهت خلالها ألوان العناصر الوطنية وتشتد تأثيرات تلك الداخلة في القرار السياسي، والمهارة السياسية إنما تكمن في الأبتعاد قدر المستطاع عن تلك التأثيرات من خلال تنويع مصادر وجبهة الأصدقاء، والحلفاء، وتقليص مصادر ومرتكزات عناصر الضغط.

هذا إذا كانت القيادات تتمتع بالكفاءة، وقد تحوطت وعملت منذ وقت طويل على تأمين العوامل الثابتة والدائمة في الأمن القومي، واعتمدت خطط استراتيجية محكمة، وأخرى بديلة لتجنب أي تصدعات محتملة، أو تسرب لنفوذ قوى أجنبية إلى ميدان القرار السياسي، أما إذا كان الاعتماد على قوى أجنبية في الأمن القومي كخيارات  ليس بالإمكان تجنبها، فتلك هي أسوء المآزق وأصعبها، فالهدف الأعلى لكل دولة هو الحفاظ على الدولة والمنجزات، ودون ذلك، يمكن تعويضه بسهولة أو بصعوبة، وتلك مسألة أخرى.

وفي ملاحظة دور وتأثير القوى الخارجية في القرار السياسي السوري، نجد أنه يندر أن شهد العصر السياسي الحديث، وحتى الوسيط،  حجماً يضاهي ما يحصل في سورية، من تعدد عناصر الضغط : داخلية يتمثل بفيلق الفساد والقمع الذي بدون يقف النظام عارياً، ومحلياً بدور حزب الله المؤثر عسكرياً،  وإقليميا بالدور الهام الذي تلعبه إيران عسكرياً واقتصادياً وسياسياً، ودولياً المتمثل بالدور الروسي. والاستهانة بدور هذه العناصر تمثل استهانة بالاستقلال الوطني، وبثوابت الأمن الوطني والقومي، إن بصفة عامة، أو في التراجع عن الخصائص السورية والثوابت الوطنية. فالنظام فعل ويفعل كل شيئ وبصورة مدهشة للحفاظ للإبقاء على الحكم العائلي في سورية، حتى فقد قدرة السيطرة على إدارة القرار وصناعته. وإذا كان قد نجح طيلة الأربعين عاماً المنصرمة في الحفاظ عليه عبر سحق ممنهج، مسكوت عنه دولياً، لأعتبارات لا علاقة لها بالمصالح السورية.

ــ سورية تراجعت عن هويتها الوطنية / القومية، بل غدت سوريا: الدولة، الاقتصاد، الجيش، العقدة الرئيسية في البرنامج التوسعي الايراني في المنطقة، بشعارات طائفية. والنظام لا يريد من الأنظمام للفلك الإيراني سوى تأكيده المادي أن لا علاقة له بمعسكر العروبة والإسلام، هذا المعسكر الذي أصبح هدفاً لجهات دولية عديدة صارت ترى في الاسلام خطراً، وحدة الأمة، هاجساً يقض مضاجعها.

ــ تراجع النظام السوري، عن موقف سوري تقليدي عن خط الدفاع عن القضية الفلسطينية، لصالح تطمين إسرائيل، أو الغرب، والشرق، أن لا أهداف وطنية / قومية له، ولا شيئ مما يثير القلق، فهو لا يريد سوى البقاء في السلطة، وهو أمر لا يزعج أحداً من الأطراف الدولية.

ــ اتخذت هذه الفقرات تطبيقاتها الواقعية على الأرض، فطرح النظام السوري نفسه بشكل طائفي بحث، وتراجع عن مشروع الدولة الوطنية / القومية، فأشعل بذلك نيران الفتن، والتعصب والتطرف.

بماذا يتشابه رئيس هذا النظام بشار الاسد مع أبو العلاء المعري، مع الفارق ...؟

أبو العلاء المعري: كان ضريراً، ولكنه كان شاعراً كبيراً، حبسه العمى داخل نفسه، وحبس هو نفسه داخل بيته، فسمي رهين المحبسين.

بشار الأسد: طبيب عيون فاشل، ورث زعامة الحزب من أبوه، وكانت نهاية الحزب، صار وريثاً لأبوه في رئاسة يعد عملية تعديل جراحية، فكانت الطامة الكبرى، زج نفسه في ألعاب المخابرات فكانت كارثية،  لم يعرف أن يعالج الناس، بل هو يقتلهم، ولم يعالج بصيرته، بل حبس نفسه أختياراً بأربعة محابس:
 
* محبس إيران التي تموله، وترسل له الرجال والسلاح.
* محبس روسيا، التي تدعمه بالسلاح والموقف الدولي.
* محبس حسن نصرالله، الذي يؤمن له ظهره في لبنان، ويقاتل ببضعة آلاف من الرجل المرتزقة أو المتعصبين.
* محبس فيلق السراق والمغتصبين والقتلة، من ضباط الأمن والمخابرات، والمنتفعين ومن يخشى تقديمه للمحاسبة، فهم اليوم من يقود المعارك ضد الشعب.

لست بالطبع في معرض الدفاع عن هذا الرجل، ولكني أجزم أن الوقت قد غدا متأخراً كي يستطيع أتخاذ قرارات ذات قيمةً. فقوى الضغط ستمنعه، وتحبط نواياه، إذ أن انسحابه من المسرح سيكون :

ــ  مؤذياً بدرجة خطيرة لروسيا.
ــ وقاتلاً بالنسبة لأيران.
ــ وأنتحاراً بالنسبة لحسن نصرالله.
ــ والمثول في قفص الأتهام، لعناصر فيلق القتلة واللصوص والمرتشين، أمام محكمة سورية أو دولية.
ثم أن هناك تشابه آخر ربما يبدو متطابقاً : فالشاعر أبو العلاء المعري طلب أن يكتب على شاهد قبره : هذا ما جناه علي أبي وما جنيت على أحد. وهذا ما يردده بشار الأسد الآن في حياته قبل نهايته.

ألم أقل أنه رهين أربعة محابس  ....؟

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

631 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع