كلمات من المعجم العراقي للكلمات والمصطلحات ( الحلقة الثانية)

                                           

  

         

    
·كلاو كردي 1_resizeكلاو و أو إكلاو: غطاء الرأس من القماش او الصوف ويستعمل بعد الحمام او اثناء المطر وغالبا يلبس داخل البيت ويلبس أهل شمال العراق من مختلف القوميات الكلاو غطاء للرأس ويصنع عادة من الصوف الناعم او القطن ويطرز بأشكال هـندسية جميلة وألوان مختلفة ويلف حول الطاقية الميزر وهـي قطعة قماش مربعة الشكل تسمى( جامانه ) أو ( مشكى ) أو (چفته ) ولها ألوان خاصة منها الأبيض والأحمر أو الأبيض والأسود أو الأسود فقط وتلف هـذه القطعة بشكل مختلف عن الآخرين إعتمادا على المنطقة والعشيرة حيث تختلف الألوان والأشكال بإختلاف المكان والعشيرة والأكراد عموما يعرفون الشخص من لفة الكلاو وطريقة شده.

·كلاوجي أو كلاوچي وكلاوات: حيال وداهية يلبس كلاوات للآخرين (أي مقالب) وممكن ان تكون من الإنكليزية بمعنى مهرج (clown) يلبس طربوش طويل يضحك الأمراء بإطلاق النكت على الحاشية والضحك على ذقون الآخرين وخداعهم

· شروال وشراويل وشروالات: بنطلون (سروال) فضفاض تعارف على لبسه الأكراد والتركمان وسكان شمال شروال كردي 12_resizeالعراق وإيران وقديماً أهل الشام.  ويكون عادة من القماش الثقيل وهو لباس فضفاض وسيع في منطقة الفخذ لزيادة الراحة وضيق في منطقة الكعبين ويتم ربطه على الخصر بحبل ثقيل. وفي موقع شباب الكرد يوصف اللباس الكردي بأنه نتاج البيئة الجبلية واعمالها الشاقة وطبيعتها الخلابة الزاهية. وهو لباس مكلف مادياً، ومتعدد اللوازم والحاجات: غطاء الرأس: يتكون من الطاقية او (الكلاو) او (التبلة) وهي قبعة صوفية قوية، ويلف حولها (الميزر) وهي عمامة تتألف من الطاقية يلف حولها قطع قماش مربعة (جامانة) او (مشكي) او (جفته) بحسب نوعها. اما لباس الكردي فيتألف في العادة من قميص قطن ابيض ذي اردان طويلة وسروال (شروال) فضفاض وسترة تتقاطع من الامام فوق البطن ومطوية في السروال. ويلف الكردي حول خصره قطعة طويلة من القماش يبلغ طولها مابين 4-5 أمتار (الحزام) وعندما يلف يشغل المساحة الكائنة بين الخصر والبطن. كما يلبس فوق سترته معطفاً من اللباد الخشن ابان الطقس البارد، واللباس الكردي نوعان (الشال والشبك) او (الرانك والجوغة). ويختلف النوعان من حيث القماش المستخدم او الموديل او التفصال. ولابد من الاشارة هنا، بشكل خاص، الى الحزام الكردي، فهو يستخدم في كل مناطق كردستان لكن طوله وشده يختلف من منطقة الى اخرى ومن قبيلة الى أخرى، ولهذا الحزام ضمن البيئة الجبلية لكردستان فوائد شتى

· هبيط1_resizeهِبِيْطْ: أكلة عراقية شهيرة وخاصة في المنطقة الغربية وتتكون من اللحم المسلوق لمدة طويلة على نار هادئة و يُضاف على الرز المسلوق بماء اللحم مع الشعرية بعد أن يُقلى اللحم ويُحَمَّر بالزيت. يوضع الرز على قطع صغيرة من خبز التنور المقطَّع المُضاف له ماء اللحم المسلوق وفوقه اللحم وطبقة من اللوز والكشمش وغيرها من الأعشاب والمطيبات.

·خصبك ويخصبك و خصبكته وخصبكتني وتلفظ  خَصْبَگ و يخَصْبَگ و خَصْبَگته و خَصْبَگني: بمعنى خبص ويخبص وخبصته ويخبصني أو خربطت عليه أفكاره (لا تخصبگني بكلامك المعسول) وفي لسان العرب في خبص: الخبص فعلك الخبيص في الطنجير وقد خبص خبصا وخبص تخبيصا فهو خبيص مخبص مخبوص ويقال اختبص فلان إذا اتخذ لنفسه خبيصا والخبيص الحلواء المخبوصة معروف والخبيصة أخص منه وخبص الحلواء يخبصها خبصا وخبصها خلطها وعملها والمخبصة التي يقلب فيها الخبيص وقيل المخبصة كالملعقة يعمل بها الخبيص وخبص خبصا ماث وخبص الشيء بالشيء خلطه

·خُبِطْ ويِخْبُطْ وخَبَّاطَة وماي خابط: خلط ويخلط وخلاطة و الخباطة تستعمل على الأغلب لخلط الكونكريت والخرسانات والسمنتية والأخيرة ماي خابط تعني الماء الذي يأتي من النهر في أنابيب بدون تصفية لسقي الحدائق خاصة في بغداد. وفي لسان العرب في خبط: خبطه يخبطه خبطا ضربه ضربا شديدا وخبط البعير بيده يخبط خبطا ضرب الأرض بها  وخبط الشجرة بالعصا يخبطها خبطا شدها ثم ضربها بالعصا ونفض ورقها منها ليعلفها الإبل والدواب ويخبط في الظلام وهو الذي يمشي في الليل بلا مصباح فيتحير ويضل فربما تردى في بئر فهو كقولهم يخبط في عمياء إذا ركب أمرا بجهالة ووالخباط بالضم داء كالجنون وليس به وخبطه الشيطان وتخبطه مسه بأذى وأفسده ووالخبط والخبطة والخبيط الماء القليل يبقى في الحوض ووالخبيط لبن رائب أو مخيض يصب عليه الحليب من اللبن ثم يضرب حتى يختلط

·خبص و يخبص خَبْصَه وخبيص وخبيصة:  خلط ويخلط والرجل مخبوص أي متلخبط أي مختلط عليه ومشوَّش الفكر وخبصة وخبيصة هوسة وهرج ومرج أي ازدحام وكثير من اللغط و الجلبة بعكس صنطة ويقول أهل الجنوب خصبگ ويخصبگ بنفس المعنى خربط ويخربط ومخبوص تعني مخربط وتايه الفكر ومشوَّش والخبيص أكلة حلوى الطحين بالدبس ويقول لسان العرب في خبص: الخبص فعلك الخبيص في الطنجير وقد خبص خبصا وخبص تخبيصا فهو خبيص مخبص مخبوص ويقال اختبص فلان إذا اتخذ لنفسه خبيصا والخبيص الحلواء المخبوصة معروف والخبيصة أخص منه وخبص الحلواء يخبصها خبصا وخبصها خلطها وعملها والمخبصة التي يقلب فيها الخبيص وقيل المخبصة كالملعقة يعمل بها الخبيص وخبص خبصا ماث وخبص الشيء بالشيء خلطه

·قرندلي درويش عراقيقرندلي أو قلندري: درويش ودراويش. ويقول الكاتب (الأفندي) هذا التعبير هو لفظ تقريع أو نعت قبيح مستخدم في اللهجة العامية المصرية . ربما لغموض معناه , أو بدلا من السباب المباشر ( ابن كذا وكذا ). و(الأرندلي ) لفظ: منقول ومحرَّف عن الكلمة التركية :القرندلي) هي كلمة تركية مركبة من (كارا + دلي) و(كارا) تعني: أسود أو مشئوم و(دلي) تعني :مجنون أو مجذوب أو أرعن .وإن كان أصل الكلمة يقصد به في اللغة التركية (دالي) وهي أحد أفراد (الدلاة) وهم أحد الفرق غير النظامية في الدولة العثمانية وهم من أكراد سوريا وعرف عنهم الشجاعة إلى حد التهور في القتال .فقد تغير معنى الكلمة في لغتها الأصلية , ليصبح مدلولها ( مجنون أو مجذوب !) وفي تركيا وبلاد الشام يقولون: يادلي يادلي , بمعنى : ياجنوني !!وقد ورد الحديث عن الدلاة في كتابات بعض المؤرخين مثل الجبرتي وعبد الرحمن الرافعي .وكانت كلمة (القرندلي) مستخدمة في العامية المصرية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بمعناها المتعارف عليه) : مجنون ــ مجذوب ــ أرعن ــ صعلوك ) وفي أولى طبعات كتاب ألف ليلة وليلة عام 1839 (طبعة مكناتن وقد طبعت في الهند) وفي الليلة الحادية عشرة : (حكاية القرندلية الثلاثة) ثم تغيرت في الطبعات التالية إلى حكاية (الصعاليك الثلاثة) طبعة مكتبة صبيح 930 .

وكتب يرد عليه منذر أبو هواش على النت بأن المعنى: صحيح أن كلمة (قارا) في اللغة التركية تعني أسود، وأن كلمة (دلي) تعني مجنون، لكنني أستبعد أن تكون كلمة (الأرندلي) أو (القرندلي) محرفة منهما، إذ إنني لم أقف على أي استخدام لكلمة (قاراندلي) أو (قارادلي) المركبة في اللغة التركية، وأعتقد أن هذا الاجتهاد إنما هو محاولة متواضعة لتأصيل الكلمة استنادا إلى مجرد التشابه الصوتي من دون الرجوع إلى الاستخدام اللغوي أو أخذ القواعد اللغوية الأخرى التي تحكم اللفظ والمعنى بعين الاعتبار.
لذلك أعتقد أن كلمة (الأرندل) أو (القرندل) كانت في الأصل (قلندر) تعرضت لإبدال في حروفها وأصبحت (قرندل) و (قرندلي) عند إرادة النسبة.
و (قلندر) كلمة فارسية / تركية الأصل كانت تطلق على الشخص المتواضع الزاهد في أمور الدنيا، ونسبة إليها تأسست الطريقة الصوفية القلندرية التي كانت تضم مجموعة من الدراويش الزاهدين الذين كانوا يعيشون حياة بوهيمية متقشفة، ويقال أنهم كانوا يتميزون بحلاقة لحاهم، الأمر الذي أخذ عليهم، وكان سببا في إسباغ المعنى السلبي على هذه الكلمة التي لا زالت تستخدم بمعناها الايجابي في المناطق الناطقة بالفارسية والتركية.

·صخام أو إصْخَامْ وصُخمان: ال سُخَام او بقايا النارعلى كثير من التسميات او السناج بالعربية الفصحى (إصْخَامْ ال صَخَّمْ وجهك على هال عملة السودة المْصَخُّمَة) (لك ليش صخمت وجوهنا وسقطت بالمدرسة؟؟) (لا تزيد النفط بالبريمز ترة يطلع صخام على الجيران) طلعت البنية وياهم وصخّموها أي كسروا شرفها وسودوا وجهها دلالة على العار) راجع كلمة سودة التي تقال للتأسي على شئ او شخص ما (أصابني الحزن وغطيت نفسي بالسواد حزنا) والسواد علامات الحزن في العراق منذ الأزل. سودة بوجهك وصخام صخمك وطين براسك وغيرها للتعبير عن الحزن أو الويل على محبوب فُقِد.

· صخام الصخمك  أو صخام براسي: دلالة على الحزن والجزع من خطأ ارتكب ويقال صخّمها بمعنى هتك عرضها أو بكارتها أي سوَّد وجهها أمام الناس وهنالك العبارة الشهيرة للعراقيين (سودة عليَّ) تدل على مكانة الصخام في تعابيرنا اليومية! وإسوَد وجهك على هالعملة المصَخُّمَة وغيرها من الصخام واللطام اليومي. ويقول لسان العرب في سخم : السخم مصدر, قوله السخم مصدر هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وفي نسخة المحكم بالفتح السخيمة والسخيمة الحقد والضغينة والموجدة في النفس وفي الحديث اللهم اسلل سخيمة قلبي وفي حديث آخر نعوذ بك من السخيمة ومنه حديث الأحنف تهادوا تذهب الإحن والسخائم أي الحقود وهي جمع سخيمة وفي حديث من سل سخيمته على طريق من طرق المسلمين لعنه الله يعني الغائط والنجو ورجل مسخم ذو سخيمة وقد سخم بصدره والسخمة الغضب وقد تسخم عليه والسخام من الشعر والريش والقطن والخز ونحو ذلك اللين الحسن قال يصف الثلج كأنه بالصحصحان الأنجل قطن سخام بأيادي غزل قال ابن بري الرجز لجندل بن المثنى الطهوي وصوابه يصف سرابا لأن قبله والآل في كل مراد هوجل شبه الآل بالقطن لبياضه والأنجل الواسع ويقال هو من السواد وقيل هو من ريش الطائر ما كان لينا تحت الريش الأعلى واحدته سخامة بالهاء ويقال هذا ثوب سخام المس إذا كان لين المس مثل الخز وريش سخام أي لين المس رقيق وقطن سخام وليس هو من السواد وقول بشر بن أبي خازم رأى درة بيضاء يحفل لونها سخام كغربان البرير مقصب السخام كل شيء لين من صوف أو قطن أو غيرهما وأراد به شعرها وخمر سخام وسخامية لينة سلسة قال الأعشى فبت كأني شارب بعد هجعة سخامية حمراء تحسب عندما قال الأصمعي لا أدري إلى أي شيء نسبت وقال أحمد بن يحيى هو من المنسوب إلى نفسه وحكى ابن الأعرابي شراب سخام وطعام سخام لين مسترسل وقيل السخام من الشعر الأسود والسخامي من الخمر الذي يضرب إلى السواد والأول أعلى قال ابن بري قال علي بن حمزة لا يقال للخمر إلا سخامية قال عوف بن الخرع كأني اصطبحت سخامية تفشأ بالمرء صرفا عقارا وقال أبو عمرو السخيم الماء الذي ليس بحار ولا بارد وأنشد لحمل بن حارث المحاربي إن سخيم الماء لن يضيرا فاعلم ولا الحازر إلا البورا والسخمة السواد والأسخم الأسود وقد سخمت بصدر فلان إذا أغضبته وسللت سخيمته بالقول اللطيف والترضي والسخام بالضم سواد القدر وقد سخم وجهه أي سوده والسخام الفحم والسخم السواد وروى الأصمعي عن معتمر قال لقيت حميريا آخر فقلت ما معك قال سخام قال والسخام الفحم ومنه قيل سخم الله وجهه أي سوده وروي عن عمر رضي الله عنه في شاهد الزور يسخم وجهه أي يسود ابن الأعرابي سخمت الماء وأوغرته إذا سخنته

· كاع = گَاع: قاع الأرض، بمعنى أرض أو قطعة ارض (إشتريت وصلة گَاع- يعني قطعة أرض) وتعني عند بعض المغاربة  (الكل). وفي الجنوب (البصرة) يطلق على بستان النخيل گَاع وليس الأرض الخالية. وفي اللسان في قوع: والقاع والقاعة والقيع أرض واسعة سهلة مطمئنة مستوية حرة لا حزونة فيها ولا ارتفاع ولا انهباط تنفرج عنها الجبال والآكام ولا حصى فيها ولا حجارة ولا تنبت الشجر وما حواليها أرفع منها وهو مصب المياه وقيل هو منقع الماء في حر الطين وقيل هو ما استوى من الأرض وصلب ولم يكن فيه نبات والجمع أقواع وأقوع وقيعان  و قاع وهي أرض صلبة القفاف حرة طين القيعان تمسك الماء وتنبت العشب. يقول الشاعر (لم أعثر على إسم القائل):

گتلك لا تحط بالغربه رجليك         نزيزة الگاع وجْدَامَك رِخِيِّه
گاسمتك خبزتي وگلبي مرتاح      واحن لمسامرك صبح ومسيِّه
يالبِعِتِ المحبَّه الغيري شِنْطَاك         وشكلك دليلك عن تواليك
باچر من يخونك وگتك الگاك      وبگد مابجيت إعليك أبَچِّيك

·عِلَسْ ويِعْلِسْ  وعَلَّاسْ وعَلَّاسَة: يمضغ ويطحن ويعلك ويلوك بأسنانه ويأكل (تگعد راحة لو أخليك تعلس النعال!!!) والعلاس يسمى أيضا (اللوتي) وهو الذي يكون دليل للمجرمين على مكان الضحية. إنعلس أي اصبح ضحية. وهذه التسمية جديدة بعد الإحتلال الأمريكي للعراق ونشوء طبقة تستعمل الكلمات الغريبة للتورية على الجرائم. كما إستعمل الدفتر كدلالة على 100 ورقة أي المائة دولار ومضاعفاتها. وفي عدس من لسان العرب: والعدس من الحبوب واحدته عدسة ويقال له العلس والعدس والبلس والعدسة بثرة قاتلة تخرج كالطاعون وقلما يسلم منها وقد عدس وفي حديث أبي رافع أن أبا لهب رماه الله بالعدسة هي بثرة تشبه العدسة تخرج في مواضع من الجسد من جنس الطاعون تقتل صاحبها غالبا

· حمامة 1طَبَانَة: الحمام الوحشي الكبير ويتواجد على المساجد وحولها وفي المزارع حوالي بغداد فقط يسمى الحمام الوحشي بالطويرني ويتواجد بحجمين الصغير المشابه للحمام العادي والآخر كبير بحجم نصف دجاجة كنا نصطاده حوالي مسجد أبو حنيفة للأكل.

·طبرطبر2طُبَرْ: فأس أو بلطة (balta) بالتركية لفظة معربة قديما عن ( تبر ) الفارسية وقيل آرامية الأصل بمعنى كسر وبالروسية تاݒور (топор) وتعني الفأس وفي لسان العرب في طبرزذ: السكر فارسي معرب يريد تبرزد بالفارسية كأنه نحت من نواحيه بالفأس والتَبَر الفأس بالفارسية . ويقول كاظم فنجان الحمامي: (الطَبرة أو الطُبَرْ) في اللهجة العراقية الدارجة, أداة جارحة أكبر من السكين, وأصغر من السيف, تستخدم في محلات الجزارة. و(التطبير) فعل مشتق منها, ويعني استعمال الآلات الجارحة كالسيوف والسكاكين عشية العاشر من محرم, للتعبير عن التضحية بالدماء والأنفس حزنا وألما على فاجعة سيد الشهداء. يخرجون في جماعات, يضربون على رؤوسهم بسيوف قصيرة (الطبرة), فتسيل الدماء على وجوههم وثيابهم, بيد ان هذه الممارسات (التطبير) تكاد تنحصر في مدن قليلة, وتُمارس حصريا من قبل فئة قليلة جدا من الشيعة, ويطلق اصطلاح (الإدماء) على التطبير أحيانا.  ·طَرَارْ:  طالار أو طارمة او الجزء المسقوف من البيت وليس له حوائط  من كل الجوانب كالمداخل والأحواش ويقول المراقب العراقي: ويستسيغ البغادة شرب الشاي في الليوان (ويسمى ايضا الطرار بلهجة اهل الاعظمية ) وهي غرفة مستطيلة الشكل جبهتها المواجهة لفناء الدار مفتوحة ويرفع سقفها عادة باعمدة خشبية مضلعة الجسم ومنقوشة الرأس يجتمع فيها افراد العائلة وهي تمثل الصالة (الهول) في البيوت الحديثة المعاصرة وفي موسم الشتاء يوضع على واجهة الليوان غطاء ثقيل (جادر) يرفع ويسدل بوساطة حبال وفي (الجادر) عدد من رماح الخيزران الغليظة بشكل عرضي لتسهيل رفعه واسداله ولتقليل اهتزازه عند حدوث (رياح عالية) وفي ذلك (الجادر) باب صغيرة تستعمل للدخول والخروج ولها غطاء يرفع ويسدل بالحبال ايضا, ويستعمل (الجادر) لمنع تسرب الهواء البارد الى العائلة .

·خِزْمَجي = خِزْمَچي: خادم شخصي يعمل في البيوت وتؤنث خِزْمَچِيَّة وتجمع خِزْمَچِيَّة (قابل إحنا خِزْمَچية مال أبو الخلفوك؟؟؟ لا تعاملني هيچ آني مو خزمچي بّْيتكم!!) وهي كلمة مسيئة وعنصرية (صاير خزمچي عند الأمريكان!!)

·خَزَّنْ و  يْخَزِّن: خزّن جرح گلبي من عذابه - أي حمل قيحا أو تقيح الجرح خزن قيحا وفي اللسان في خزن: وخزن اللحم بالكسر يخزن وخزن يخزن خزنا وخزونا وخزن فهو خزين أي تغير وأنتن.

·سَيَّسْ و يسَيِّسْ أو إيسيِّس ويسيسون ويسيسن: طاف ويطوف ويطوفون وطفا بمعنى صعد وطفا على ظهرأو سطح الماء. الخشبة لگيتها مسيسة على الماي. وفي سيس من لسان العرب: والسيساء من الحمار أو البغل الظهر ومن الفرس الحارك قال اللحياني , السيساء منتظم فقار الظهر والسيساء فعلاء ملحق بسرداح قال الأخطل واسمه غياث ابن عوف لقد حملت قيس بن عيلان حربنا على يابس السيساء محدودب الظهر يقول حملناهم على مركب صعب كسيساء الحمار أي حملناهم على ما لا يثبت على مثله

·سْيْسَمْ: خشب السيسم او الروزوود (Rose wood) ينتج في المناطق الاستوائيه و الهند وماليزيا واندونيسيا والكاميرون والبرازيل ومدغشقر وغيرهم والعود يصنع على الأغلب من خشب السيسم والصاج الأفريقي , وخشب السيسم  قوي ويدوم اكثر من اخشاب اخرى وسابقا كانوا يصنعون جسد البانوش منه وذلك لصلابته وعدم تسريب الخشب للماء ويقول يوسف العواد: “السيسم” أفضل خشب لصناعة العود وفي لسان العرب في أسس: السأسم وهي شجرة

· صَلَّخْ  يْصَلِّخْ و مْصَلَّخْ و صْلُوْخ ومصلوخ: نزع ملا بسه, عرى ويعري وعريان عربية الأصل من سلخ الشئ أي نزع جلده وصلوخ أو صُلُخ و مصَلَّخ تعني بالزلط وتعني كذلك كمن ينتزع غطاءه الخارجي (جلده) مجازا ,

· وصلخته براشدي تعني ضربتة بكف

·وصلخ الطوبة بشوت قوي طيرها للسما أي ضربها عاليا

·ويقال صلخه بزيگ أي عفط له وظرط.

· صِلَخَ ويصلخ بچلَّاق اي سلخه أوضربه ويضربه بركلة تسلخ اللحم

أما في لسان العرب في سلخ فيقول: السلخ كشط الإهاب عن ذيه سلخ الإهاب يسلخه ويسلخه سلخا كشطه والسلخ ما سلخ عنه وكل شيء يفلق عن قشر فقد انسلخ ومسلاخ الحية وسلختها جلدتها التي تنسلخ عنها وقد سلخت الحية تسلخ سلخا وكذلك كل دابة تنسري من جلدتها كاليسروع ونحوه والسلخ بالكسر الجلد وأقتل ما يكون من الحيات إذا سلخت جلدها

·صَعَّاِدياتْ: طراقيات وجراقيات وهي الألعاب النارية مما يتصعد في السماء من إنتاج الصين وغيرها من الدول وتُصَعَّد أيام معدودات في الدول المتقدمة وكذلك الصغيرة منها أيام الأعياد وأعياد الميلاد. وتسمى بالفارسية (تَرَقَه = طَرَقة) وبالتركية (havai fişek فِشگة هوائية = طلقة هوائية)

مع التقدير والإحترام

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1169 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع