وادي الرافدين .. حضارة عصية على النسيان

رنا خالد

وادي الرافدين .. حضارة عصية على النسيان

لستُ مبالغة بالقول، انني قضيت وقتا واياما طويلة في الابحار في بطون الكتب التي تتحدث عن حضارة اجدادنا في وادي الرافدين ، وقد لاحت امامي صورا مبهجة لحضارة عريقة ، ما زالت تعطي ثمارها الى يومنا هذا، وما يدعم هذا القول، هو ما نراه من رسائل واطاريح الدراسات العليا في الجامعات العراقية والعربية والعالمية .. اقول بعد هذه السطور، هنيئا لنا هذا الارث الانساني الذي نفتخر به.
خاصة وان صفحات حضارة وادي الرافدين، ملآى بالملامح الانسانية والاعتبارية، ومن العجيب ان العديد من دساتير العالم، اقتبست من حضارة وادي الرافدين نصوصا في القانون الانساني، والحقوق العامة، والمساواة في النظرة المجتمعية وغيرها، لكني ارتأيت ان أكتب عن جزئية ، اختصت فيها حضارة وادي الرافدين، وهي المناظرات
التي سوف نعود فيه الى مئات من القرون المنصرمة .. نعود الى حضارة وادي الرافدين التي تعد من اقدم الحضارات البشرية، وتعتبر الوثائق السومرية من اقدم الوثائق التي اهتمت بالقانون والعدالة والحرية والمناقشات والمناظرات ، والتي كانت من اساسيات الفكر العراقي القديم من بدأ التدوين( الكتابة ) في الألف الثالث قبل الميلاد.
فماهي المناظرات التي اشتهرت عند اجدادنا ؟ وما هي فحواها ؟
في البدء اقول ، المناظرة هي شكل من أشكال الخطاب العام و هي عبارة عن مواجهة بلاغية بين متحدثين اثنين أو أكثر حول قضية معينة ضمن وقت محدد.. يتم في جلسة عامة تقدم فيها حجج متعارضة أو متصادمة، وغالباً ما تنتهي بتصويت من الجمهور أولجنة تحكيم حيث يفضي هذا التصويت إلى ترجيح كفة حجج أحد الطرفيين.
والمناظرة علم عربي أصيل يختص بدراسة الفعالية التناظرية الحوارية من خلال تقعيد قواعدها المنطقية وشروطها الأخلاقية بقصد تطوير أسلوب المباحثة التي تتم بين طرفين يسعيان إلى إصابة الحق في ميدان من ميادين المعرفة، حيث يواجه كل طرف الطرف الآخر بدعوى يدعيها ويسندها بجملة من الأدلة المناسبة، يواجهها في ذلك اعتراضات الخصم.
بشكل عام تشيع المناظرات في البيئات الاجتماعية و السياسية والدينية والتعليمية، وتتفاوت أساليب التناظر بشكل واسع من حيث بنية القضية قيد التداول في المناظرة، والفترة الزمنية المخصصة لخُطَبِ المتحدثين، وطريقة تَسَلسُلِ الحجج التي يُقدِّمها كلا الفريقين.
والمناظرات انواع ... منها المناظرات الرسمية التي تجري عادةً بین مشاركين اثنين أو فریق أو نادٍ وتعقد في مكانٍ وزمانٍ محددين ، وتخضع لقواعد محدّدة
اي تكون القضية أو الموضوع محدداً مسبقاً ، كما ان هناك وقتا محددا لإلقاء الكلمات.. ثم يناقش أحد الفريقين لصالح موضوع أو قضية ، وينبري الفريق الآخر للحديث ضدّھا ..مع وجود قاضٍ أو حكم يحدد الفائز ، والخاسر في المناظرة
اما المناظرات غير رسمية ، فهي مناظرات عامة تهدف لنشر الوعي حول قضية محددة أو تنقل وجھة نظر طرف معین لھا قواعد أخفّ صرامةً في تنظیم الصیغة والزمان والمكان..
لكن في كلا الحالتين يجب ان يكون الخصوم من الناحية العلمية بالموضوع متساويين ، وعددهم متساوي .. مع التأكيد على نقطة مهمة اثارت اهتمامي واعجابي ، وهي ان يكون المتبارون على قدر المسؤولية المجتمعية ، من خلال عدم ذكر الكلام الخالي من الادب .. فكم كان رواد ثقافة وادي الرافدين يحملون معاني الخلق قبل تلك القرون الموغلة في القدم ؟
وتنقسم المناظرات في حضارة وادي الرافدين الى جنسين مختلفين أو من جنس واحد والتي اعدها الأستاذ الدكتور (طه باقر) مقدمة في ادب العراق القديم) أثنيتي عشرة مناظرة قسم منها يعود الى العهد السومري والقسم الاخر يعود الى العهد البابلي.
من اشهر نصوص ادب المناظرة هي:
المناظرات السومرية
1- المناظرة مابين الصيف والشتاء.
2- المناظرة مابين الفلاح والراعي.
3- المناظرة مابين الطير والسمك .
4- المناظرة مابين الفأس والمحراث .
5- المناظرة مابين البرونز والفضة .
6- المناظرة مابين الشجرة والقصبة .
7- المناظرة مابين الهة القمح والماشية .
أما المناظرات البابلية فهي كما يلي:_
1.المناظرة مابين النخلة وشجرة الاثل.
2.المناظرة مابين الشعير والقمح .
3.المناظرة مابين الثور والحصان .
4.المناظرة مابين النسر والحية .
5.المناظرة مابين الكلب والذئب.
المناظرة مابين الصيف والشتاء.
ويسعدني هنا ان انقل لكم ، أسطورة خلق سومرية عثر الباحثون على هذه قصة ادبية مكتوبة على ألواح من الطين في منتصف إلى أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد. وهي تمثل واحدة من سبعة مناظرات معروفة في الأدب السومري.. تحمل عنوان اسطورة ( إينتين و إيميش) اي معبودى الشتاء والصيف فى العراق القديم وقد تمت عملية خلق هذان المعبودان،عن طريق المعبود إنليل ... وخلاصتها أن المعبود إنليل قرر أن يؤسس الزراعة والرفاهية في البلاد فخلق لهذا الغرض أخوين هما الصيف والشتاء وعين لکل منهما اعماله وواجباته في عمليات النشاط الزراعي والحيواني کان الشتاء يتسبب في ولادة الغنم والماعز والخيول ويکثر الألبان ويجلب الخضرة في الحقول.أما الصيف فمن واجباته أن يملأ المزارع بالغلال ويسهل تشييد المعابد والبيوت. ويعتبر المعبود إنليل رب الخصوبة هو أب ووالد إيميش وإينتين ،وبعد أن أتماالأخوان التوأمان عملهما شد الرحال وذهبوا الي مدينة (نفر) الي "بيت الحياة" وأحضرا معهما القرابين لابيهما إنليل کشکر منهما فدبت الغيرة بينهما وبدأت مرحلة العداء .فضلا الأخوان المتخاصمان أن يحتكما إلى المعبود إنليل ويعرضا عليه کل منهما مزاياه وعيوبه وفى نهاية المناظرة ظهر إينتين فلاح المعبودات بأنه المنتصر على إيميش ، ويصدر إنليل حکمه بمناصرة الشتاء على الصيف.
وهذه "المناظرة بين النخلة وشجرة الاثل" .. وهي مفاخرة ما بين النخلة وشجرة الاثل ( وهي شجرة دائمة الخضر) . خلاصتها ان الملك غرس نخلة ومعها شجرة الاثل في قصره وما ان نمت الشجرة الاثل حتى أقيمت وليمة في ظلها.
ومن هنا بدأت المفاخرة بينهما بين الشجرتين..
النخلة قالت لشجرة الاثل: يا شجرة الاثل انت من الأشجار التي لا نفع منها.. فما فائدة اغصانك؟
انها خشب لا يثمر.. وانا في نفعي الخير للعبد والسيد على السواء.. فأجابتها شجرة الاثل باستياء ونقد بعدم صلاح خشبها.. تأملي في اثاث القصر وعددي الاخشاب التي اخذت مني لصنعها.. فالملك يتناول طعامه من على منضدتي، وتشرب الملكة من الكاس المصنوعة من خشبي.
وفي الجزء الأخير يجب الاحتكام الى احد الالهة.. مما شك فيه ان النخلة ربحت المفاخرة.. يصدر الملك حكمه لصالح النخلة لأِهيمتها في حضارة ميزوبوتاميا..
وهكذا تستمر الحياة في وادي الرافدين ، حياة فيها عبر وسكينة ومحبة وقوة وخلق
وهنا ، يتضح لنا ان رجل الثقافة أتسم بالموضوعية أي أنه يكتب من طبيعة المجتمع والواقع المعاش والتناقض الموجود ما بين أبنائه معتمدا على الرؤيا السليمة من حيث الشكل والمضمون وبذلك يمكن ان يعد حقبة حضارية من حقب حضارات العراق الاساسية والمنشرة في كل انحاء العالم والمتمثلة بهذا اللون من الوان الادب الرفيع المستوى والذي يضاهي بدوره الادب العالمي وهذا ما يثبته التاريخ من خلال الالواح السومرية المتضمنة بطبيعة الحال عدد من النصوص الادبية عاكسة جوانب عديدة من الحياة والمجتمع والمعتقدات الدينية العراقية القديمة.
والى جانب الثقافة والادب ، كانت حضارة وادي الرافدين رائدة في مجال اختراع الإسفلت والخرسانة، وفي ذروة العصر البرونزي الممتد بين 3 آلاف و2500 قبل الميلاد، اعتُمد الإسفلت في بلادنا لتطوير أنظمة الصرف الصحي والقنوات وتصريف المياه، وفي تشييد النماذج الأولى من الأقبية والقباب ..
اذا ، حضارة وادي الرافدين ، تعد من اهم الحضارات القديمة في الشّرق الأدنى. وأكدت الدراسات البحثية الاثرية بأنها أقدم حضارة في التاريخ، وتحوي الكثير من الأسرار منها ما تم اكتشافه ومنها لايزال سرا غامضا،، وإن نشوء الحضارة الناضجة في بلاد الرافدين قد سار بخطوات ثابتة وعلى مراحل وبأطوار متعاقبة وكان لذلك الأثر الكبير في نشأة وتطور الحياة في تاريخ الإنسانية.
وقد تميّزت هذه الحضارة بقيامها عند نهري دجلة والفرات اللذان لعبا دوراً كبيراً في نشوئها هذه الحضارة، حيث ساعد وجود هذين النّهرين على استقرار النّاس وارتقاء حضارتهم. وهي تعتبر أقدم حضارة في التّاريخ الإنساني، وقد كانت آثار هذه الحضارة واضحةً في كل من أكّاد، وبابل، وآشور، وسومر. وحكمت العديد من الممالك ..
وفي الختام اقول ، والفرح يملأ قلبي ، انني فخورة كوني من بنات وادي الرافدين

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

504 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع