الفنانة التشكيلية الكويتية الأستاذة فضيلة عيادة .


كتبت ودع الياسين

الفنانة التشكيلية الكويتية الأستاذة فضيلة عيادة .

 الفنانه التشكيلية فضيله عيادة من دولة الكويت الشقيق فنانة مميزة تطمح إلى كل ماهو جديد و حديث في التكنيك و تميل إلى" التجريد و الواقعية " اكثر في طرحها للمواضيع ، عند النظر لتجربتها عن كثب من خلال مشاركتها في المعرض المشترك في المملكة الأردنية الهاشمية ، و معارض اخرى نلاحظ النصوص الفنية أنجزت بعناية و بإحساس ينصهر مع الوجدان ، تميل إلى ألوان الطبيعة الاخضر لون الخضرة يرمز إلى الخير و الأمل و الأزرق لون السماء يرمز إلى الصفاء و الهدوء و ألوان الزهور ..

تشكل مفردات سهلة سلسلة ناعمة متناغمة فهي عاشقة للطبيعة محاولة كشف الجمال بصورة فنية راقية ، لها تطلعات مستقبلية واسعة طموحها الوصول للعالمية .

الفنانة فضيلة حاصلة على بكلوريوس في التربيه الفنيه تخرجت عام ١٩٩٢ و حاصلة على دبلوم ادارة معلومات و مكتبات ،و هي من المتفوقات بتخصصها ،و عملت في سلك التدريس .

وهي عضو في جمعية الفنون التشكيليه الكويتيه ، عضو في فريق لآلئ الكويتي ، عضو في نقابة الفنانين الكويتيين ، عضو في الدار ارت گاليري التابع للمملكه الاردنيه الهاشميه و رئيس الوفد الكويتي لمعارض الريشه الذهبيه في الاردن ، و عضو في مؤسسة أرض الفن الدانمارك ، عضو في عرب ٢٢ في جمهوريه مصر العربيه و رئيس الوفد .

وشاركت في العديد من المعارض المحلية ، الدولية ، العالمية

منها لندن ، كوبنهاكن ، تركيا ،برلين ، الدنمارك ، مصر ، الاردن، البحرين ،

و فازت بمسابقة نضمتها سفارة الصين في الكويت و حصلت على المركز الثالث ،و فازت ايضا بمسابقة التراث لإبراهيم الشطي جمعية الفنون التشكيلية في الكويت .

و عينت ضيف شرف لافتتاح معارض عرب ٢٢ تمثل فيها دولة الكويت التي تقام في جمهورية مصر العربية .

كذلك شاركت بالورش الفنيه داخل الكويت و خارج الكويت ، و حصلت على العديد من شهادات التقديريه و الشكر .

صقلت الفنانة موهبتها بالدراسه و العمل و الممارسه، و من خلال تجارب متنوعة حديثة استخدمت جميع انواع الاساليب لإظهار الفكرة و وجدت نفسها بطريقة الرسم بسكب الالوان .

و يعتبر فن سكب الألوان "الاكريليك" من الممارسات الحديثة في فن الرسم فقد اكتسب شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة.

((تحدثت الفنان عن البداية قائلة منذ الصغر موهوبة و بعد ان كبرت كان تفكيري كله متجه للرسم اكملت بكلوريوس التربية الفنية و عملت مدرسة في المرحله الثانويه ، و بعد التقاعد توقفت لفترة طويلة ، و عندما عدت ادركت ان اتجاه الفن الحديث متجه إلى التجريد و سكب الالوان ، استهوتني فكرة سكب الالوان قررت أن ارسم بهذه الطريقة ، فقمت بتجارب متنوعة استمرت سنوات انجزت من خلالها العديد من اللوحات و الافكار . و حبي للطبيعه و الزهور جعلني اركز عليها اكثر و الرسم من خلال سكب الالوان ليس سهلا ، ارسم و اتخيل اللوحه بمخيلتي ثم اسكب اللون على اللوحه في اماكن معينة و اوزعها ثم استخدم الفرشاة لابراز بعض العناصر الفعالة )) .

في هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة سكب الالوان التي اتبعتها الفنانة في اعمالها الفنية ليفهم المتلقي آلية العمل ، تبدو طريقة سكب الالوان بسيطة لكن في الحقيقة ليس كذلك تتضمن الطريقة اختيار حجم اللوحة المصنوعة من القماش و الوان الاكريليك و غراء و عملية اختيار الالوان و وضعها بأكواب منفصلة و طرق السكب مختلفة و يمكن خلط الألوان و تدفقها معًا لإنشاء أشكال مختلفة .

و جودة العمل الفني يعتمد على الخبرة بالدرجة الاولى و هو ناتج من كثرة الممارسات إلى ان يصبح الفنان خبيرا .

و سكب مجموعة من الالوان المختلفة حسب مطلب الفنان أو بطريقة عشوائية ،لكن في الحقيقة هذا الأسلوب يحتاج إلى ممارسة و تجارب كثيرة حتى يكون العمل مقنع

اغلب التجارب غير مقنعة و لا تأخذ على محمل الجد و انما مبنية على الصدف من خلال تكوين تموجات أو أشكال أو خلاية من الالوان متداخلة احيا ينتج عمل جيد و أغلبها غير ذلك تظهر تداخلات الوان .

و عند سكب الالوان عشوائيا على القماش يجب عدم المبالغة بكميات الطلاء حتى لا تهدر ثم بعدها نقوم بعملية تحريك القماش ببطيء في جميع الجهات لتمتزج الالوان لتعطي الدرجات المطلوبة للون و الشكل ، في هذه المرحلة نستخدم الفرشاة او الاعواد الخشبية لتوجيه الالوان و التعديل قبل ثبات اللون ، و قد تكون عملية سكب الأكريليك كما ذكرنا سابقًا سهلة و لكن النتائج لا تكون دائمًا مرضية و التعديل يكون صعبًا بعد السكب و قد يكون هناك هدر للألوان، لذا لجأ العديد من الفنانين لاختراع تقنيات و طرق قد تسهل الأمر و تعطي نتائج مرضية بنسبة عالية .

تجربة الفنانة فضيلة اكثر جدية ،احيا تستخدم بالعمل الواحد اكثر من اسلوب كما نشاهد لوحة البحر نفذ العمل بطريقة سكب الالوان تعتبر من التجارب الناجحة ممكن تقيمها من خلال اختيار الالوان المناسبة و الشكل نتج موضوع متكامل .

و اللوحة الاخرى المنضدة و أصيص الزرع استخدمت الفنانة أساليب مختلفة منها السكب و الرسم بالاكريليك و الرسم بالزيت و الطباعه و عجينة خاصة و اعتمدت السكب في تكوين شكل الطاولة حصلت على نتائج مرضية مع اللون المناسب .

و لوحة مجموعة الورود الملونة استخدمت السكب و الطباعة و الالوان فأنجزت عمل ابداعي مميز انيق .

و لوحة بستان الزهور استخدمت الوان الاكريليك فقط عمل مبهج تجانس و تناسق الالوان بطريقة مبهرة بأحساس عالي كأنك تستنشق عطر الزهور .

و اخيرا لوحة الطائر نفذ العمل بأسلوب الواقعي استخدمت الوان الزيت و الاكريلك عنوان العمل "الانطلاق" عمل مميز .

نستنتج ان الفنانة لديها خبرة تراكمية اخذت اتجاه ملائم تجعل من الاعمال الفنية مميزة ،متجددة ، متمكنة انجزت أهدافها خطوة بخطوة و استخدمت أدواتها بالصورة الصحيحة واضح من الأعمال المختارة و اهتمت بجوانب عديدة بالعمل الفني مع عدم المبالغة ، و هناك قيم جمالية اخرى تدرك بالحواس ، و حصلت على نتائج مرضية بتجربتها سكب الالوان .

و الفنانة تطمح إلى ما بعد الحداثة في أعمالها الفنية .

نترقب قريبا معرضا شخصيا للفنانة .

"الأفكار تتزاحم في مخيلتي بحيث لا أجد الوقت الكافي لتنفيذها "

-فضيلة عياده -

———

المصادر : الفنانة التشكلية الكويتية الاستاذة فضيلة عياده .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

746 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع