((المختار)) تفسیر فريد للقرأن الكريم .. یری النور بعد وفاة مفسره العلامة الدكتور جاسم الدوسكي

دلير إبراهيم - دهوك

((المختار)) تفسیر فريد للقرأن الكريم .. یری النور بعد وفاة مفسره العلامة الدكتور جاسم الدوسكي

التفسير المختار ((ته فسيرا ژيگرتي))، هو اخر كتاب للعلامة جاسم حمدي محمود البروشكي الدوسكي (رحمه الله)، تفسير للقرأن الكريم فريد من نوعه حيث تم تفسير القرأن الكريم بأسلوب بارع ومختلف، تفرق عن التفاسير اخرى بحيث يضم خصوصيات كل السورة ونبذة عن مقدمة السورة وسبب نزولها، هل هي مكية ام مدنية وشغل الراحل في اعداد التفسير زهاء ثلاث السنوات، ولكن للاسف توفاه الله قبل ان يرى النور ويطبع التفسير، جعله الله في ميزان حسناته.
نبذه عن المفسر والعلامة الدكتور جاسم حمدي محمود الدوسكي:
ولد في 20 حزيران ١٩٦٢ في قرية (بروشكي سعدون آغا) في منطقة الدوسكي، تبعد 5 كم من ناحية مانكيش التابعة لمحافظة دهوك، تربى منذ نعومة اظفاره من اسرة دينية متواضعة وباشر كطالب علم في حجرة المساجد وحلقات طلب العلم الشرعي، درس على يد اشهر علماء عصره منهم: الشيخ ملا زاهـد گوهرزي، الشيخ محمد بروشكي، والشيخ عبيد بروشكي، واخرون..
كان كثير الاهتمام بالعبادة والورع والتقوى والخير والصلاح والسعي في ارض الله الواسعة لطلب العلم، مارس التدريس لمرحلتي الابتدائية والمتوسطة في مدرسة (بروشكى سعدون أغا) بدهوك وناحية مانكيش، ثم غادر الى دهوك، ودرس في معهد المعلمين ودار المعلمين انذاك حيث كان مدرساً للغة العربية، والعلوم الشرعية لأكثر من 40 سنة .. كما قام بإلقاء الخطب والمواعظ والاهتمام بطلاب العلم والجامعيين في الشريعة والدراسات الإسلامية، ومحاضرا في جامعة دهوك ـ كلية الادارة والاقتصاد.. وكان إماماً وخطيباً في الجامع سندور- في دهوك.


نبذة عن السيرة العلمية للعلامة جاسم الدوسكي:
- ۱۹۸۰ خريج دار المعلمين في دهوك وبدأ بالتدريس في ١٨/١/١٩٩٢ .
- ٢٠٠٠ حصل على البكالوريوس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية – دهوك، كان من أوائل دفعته، ومارس زهاء 40 عاماً مهنة التدريس.
- حصل في عام ٢٠٠٤ على شهادة الماجستير في جامعة الإمام الأوزاعي- لبنان ، عنوان رسالته: ((دور المرأة في القصص القرأنية – دراسة تحليلية)).
- ٢٠١٢ نال شهادة الماجستير في جامعة أم درمان الاسلامية في
السودان بعنوان: ((تحقيق مخطوط والتفسير يوسف الأصم )).
- نال شهادة الدكتوراه في جامعة النيلين في السودان، عنوان الاطروحة: ((الامام البغوي ومنهجه في التفسير)).
- تحقق وناقش ودقق العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعات ((دهوك، زاخو، سهل نينوى، الموصل)).
من أهم مؤلفاته :
*تفسير القرآن الكريم- الى اللغة الكوردية باسم التفسير المختار ((تفسيرا ژيگرتی)) - 2023
* دور المرأة في القصص القرأنية - دراسة تحليلية - 2017
*تفسير جزء عم - 2020
انتقل العلامة جاسم حمدي محمود البروشكي الدوسكي الى رحمة الله، في الخامس من ايار 2023 بمستشفى آزادي – دهوك، و وري الثرى في قرية بروشکی سعدون آغا، رحمه الله واسكنه فسيح جناته..

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

572 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع