متحف الاطفاء في اقليم (بوركين لاند) تاريخ وارث ٣ قرون من حياة النمسا


بدل رفو /النمسا

متحف الاطفاء في اقليم (بوركين لاند) تاريخ وارث 3 قرون من حياة النمسا
رجال الاطفاء ابطال متطوعون في سبيل الوطن والانسان

يقول النمساويون : من يعشق المدن الصغيرة والثقافات والمتاحف فلتكن الرحلة الى مدينة (آيسن شتات)،حيث لها نكهة خاصة نظراً لموقعها الساحر تحت اقدام سلسلة جبال(لايتا) وفنون العمارة وبالرغم من ان نفوس المدينة والتي تعد اصغر مدينة لأصغر اقليم نمساوي يقدر ب 14 الف نسمة ،إلا انها بركان الحياة والفنون والمهرجانات والمتاحف التاريخية وتحتضن كل ما هو جميل وجذاب من المتاحف الفريدة من نوعها والقصور والقلاع والابراج ،وسبق ان كتبت حول عدداً كبيراً من المتاحف النادرة في النمسا ولكني لم اتطرق الى متحف فريد من نوعه مثل متحف الاطفاء في اقليم (بوركين لاند) ولو لمرة خلال كتاباتي..!!

في البلدان الشرقية وبالاخص في العراق وكوردستان حيث تعد مهنة وسلك الاطفاء جزءَ من وزارة الداخلية وكما تسمى بشرطة الاطفاء واما في النمسا فلا علاقة لها اصلا بالداخلية وهناك العدد الكبير من المتطوعين في خدمة الاطفاء بعد تلقي الكورسات والتدريبات على هذه المهنة.
قبل 12 سنة كنت ضمن فريق لنقابة صحفيي النمسا في زيارة وجولة الى اكبر اطفائيات مدينة غراتس النمساوية وتحدث لنا العاملون في هذا السلك حول تاريخ الاطفاء في المدينة وتطلعنا على سيارات الاطفاء القديمة..راودتني الفكرة بعد هذه السنوات بأن اكتب حول هؤلاء الذين يقدمون عملاً انسانياً كبيرا في سبيل الانسان والوطن ومن دون مقابل والكثير منهم يضحي باجازاته في سبيل العمل في مجال الاطفاء .في المدينة لاحظت الاطفال وهم يحملون علباً صغيرة في اياديهم لجمع التبرعات للاطفاء وهذا بدوره يعد قمة الجمال والانسانية في خدمة الوطن ،وانا اكتب حول رجال الاطفاء في النمسا احس برجال الاطفاء في كوردستان ومهنتهم الانسانية.
مدينة (أيسن شتات)..المدينة التي سكنت من قبل الامبراطوريات والحضارات وتحمل بين ثناياها تاريخاًبهياً ومزدهراً واليوم حاضراً نقياً وبهياً من القصور والقلاع والمتاحف والابراج التي شهدت حروباً كثيرة خلال الامبراطورية الهابسبوركية.
متحف الاطفاء في المدينة...
يعرض متحف الاطفاء سيارات وشاحنات عملاقة للاطفاء التاريخية..وهي معروضات منذ عام 1930 مثيرة للاعجاب والدهشة وخاصة للعوائل والاطفال. يمنح متحف الاطفاء في (أيسن شتات) الآباء والامهات والاطفال افكاراً وانطباعات مهمة ومثيرة للتاريخ الثري من حياة اقليم (بوركين لاند) ورجال الاطفاء في هذا السلك الانساني. وبجنب العجلات التاريخية حيث توجد المركبات البخارية وكذلك(البخ ـ الرش)والتي كانت تستخدم باليد وقد تم استخدامها عام 1753 وتعد بدورها محل اعجاب الزوار والضيوف. افتتح متحف الاطفاء في الاقليم عام 1979 وانشغل بتاريخ الاطفاء في الاقليم والبحث عن الوثائق والمستندات وكل ما يتعلق في هذا المجال والتعامل مع التاريخ وكما يسمى رجال الاطفاء في الاقليم بالابطال المتطوعين. تمثل من النصف الثاني من القرن الثامن عشر تطور رجال الاطفاء في منطقة غرب المجر واقليم (بوركين لاند) عبر 450 قطعة من المعروضات في المتحف.
تمثلت هذه المعروضات بالمخطوطات اليدوية والوثائق والزي الموحد لرجال الاطفاء والصور الفوتوغرافية للمراحل التي مر بها الاطفاء وصور رجال الاطفاء والابنية التي شغلتها بالاضافة الى المعروضات الكبيرة التي اخذت حيزاً في المعرض ومنها البنادق اليدوية ،عربات الاطفاء القديمة واول سيارة اطفاء ومعروضات مختلفة في تاريخ الاطفاء ومنها الخوذات والميداليات والاوسمة والاعلام وماكنات الرش اليدوي التي استخدمت من عام 1753 ولغاية 1901 مثل المضخات والحقن.
يشغل موضوع الاطفاء الاطفال اكثر من الآباء وهذا ما يؤدي الى كثرة زيارات الاطفال مراراً وتكراراً الى متحف الاطفاء وخاصة ضمن مجاميع مدرسية للاطلاع على تاريخ الاطفاء في الاقليم والتمتع بالسيارات القديمة. يمثل متحف الاطفاء فرعاً رئيسياً لمتاحف الاقليم التي توثق الماضي وتاريخ الاقليم من جميع النواحي ومتحف الاطفاء يمنح محاضرات للاطفال بالحفاظ على الدولة والبيت والغابات وعدم الحاجة الى رجال الاطفاء الذين يضحون بحياتهم من اجل الاخرين ويقوم الاباء بنقل الصورة الجميلة للاطفال وبتصوير واضح للدور الانساني وتوصيل الافكار لهم.
دائرة الاطفاء ليس لها علاقة بالدولة بل بجمعية الاطفاء في الاقليم وهي التي تشرف على اقسام الاطفاء في الاقليم.معروضات المتحف المتمثلة بصور ابطال الاطفاء من الرجال مثيرة للاعجاب وخاصة حكاياتهم ومغامراتهم الانسانية لاجيال عديدة وصورهم المعروضة في المتحف محل استمتاع الاطفال وبوسعهم استخدام بعض الالات برفقة رجال الاطفاء .
متحف الاطفاء..متحف تاريخي لتاريخ اقليم بعرض الوثائق الاولى وكذلك لعرض اول عجلة استخدمت في اطفاء حريق في الاقليم لغاية يومنا هذا..
تصدر عن الاطفاء مجلة تعني بشؤون الاطفاء وتلقي نظرة على الذين يعملون في هذا المجال الانساني من دون راتب شهري .
المتحف عرض لحكايات وقصص من تاريخ الاطفاء وابطال قضوا بحياتهم من اجل انقاذ الاخرين.. جدير بالمشاهدة في اقليم(بوركين لاند)..!!

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1344 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع