مباحث في الأدب واللغة/٦١ مفاهيم دينية لا يعلمها البعض

ضحى عبد الرحمن


مباحث في الأدب واللغة/٦١ مفاهيم دينية لا يعلمها البعض

أول من لُقب بالأمام

أول من اطلق عليه لقب إمام ليس عليا، بل إبراهيم بن محمد أول من بويع له بالخلافة من بني العباس، وأول من أطلق عليه اللقب فخريا هو المهدي عندما كان وليا للعهد. (صبح الأعشى للقلقشندي6/9)

كلمة مولانا
وقد استعمل اللقب عام 351 هـ، و منذ عصر صلاح الدين كلقب من ألقاب الملوك". (راجع الألقاب العثمانية/224). (الألقاب الإسلامية/ د. حسن باشا/520).

معاني الرموز الدينية
قال الحريري" القول (حيعل الداعي إلى صلاته) يعني به قول المؤذن حي على الصلاة حي على الفلاح والمصدر منه الحيعلة ومثله من المصادر الهيللة والحمد له والحولقة والبسملة والحسبلة والسيحلة والجعلفة. فالهيللة: حكاية قول لا إله إلا الله والحمد له حكاية قول الحمد لله. والحولقة: حكاية قول لا حول ولا قوة إلا بالله. والبسملة: حكاية قول بسم الله. والحسبلة: حكاية قول حسبنا الله. والسبحلة حكاية قول سبحان الله. والجعفلة: حكاية قول جعلت فداك". (مقامات الحريري/277).

اطول كلمة في القرآن
قال تعالى ((فسيكفيكهم الله))، فإن هذه اللفظة تسعة أحرف، وكقوله تعالى (( ليستخلفنهم في الأرض))، فإن هذه اللفظة عشرة أحرف، وكلتاهما حسنة رائقة.

السور المكية والمدنية
ـ قال السيوطي" قال علقمة: كل شيء نزل فيه ((يا أيها الناس)) فهو مكي. وكل شيء نزل فيه ((يا أيها الذين آمنوا)) فهو مدني". (الكنز المدفون/146)

الفرق بين الرؤيا والرؤية
ـ قال السيوطي" قال السهيلي: الرؤيا ما يراه الإنسان في منامه. والرؤية ما يراه في اليقظة بعينه". (الكنز المدفون/146).

سلام الماشي على الجالس والفرد على الجماعة
ذكر ابن حمدون" قال حرسيّ عمر بن عبد العزيز: خرج علينا عمر في يوم عيد وعليه قميص كتّان وعمامة على القلنسوة لاطية، فقمنا إليه وسلّمنا عليه فقال: مه أنا واحد وأنتم جماعة، السلام عليّ والردّ عليكم، ثم سلّم وردّوا عليه، ومشى ومشينا معه إلى المسجد". (التذكرة الحمدونية3/105).

معنى ابليس و مشتقاته
قال اليونسي" أنشد لرؤبة:
حضرتْ يوم الخميس الأخْماسْ ... وفي الوجوه صُفرةٌ وإبلاْسْ
يعني اكتئاباً وكُسُوفاً. قال أبو عبيدة: المُبْلِس السَّاكت اليائس. وفي حديث عمران بن حصين فيما روى يحيى بن سعيد عن هشام عن قتادة عن الحسن عن عمران أنه قال: كنا في سفر مع النبي عليه السلام، فرفع صوته بهاتين الآيتين، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ). فتأشب أصحابه حوله، وأْبلسُوا حتى ما أوْضَحوا بضاحِكة، أي سكتُوا حزْناً. ويقال: المُبْلِسُ الساكتُ المُنْقَطعُ الحُجَّة، ويقال: المبْلِس الحزين النادم. والإِبْلاَسُ أيضا: اليَأْسُ من رحمة الله. قال الله تعالى (أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ). أي آيِسُون من الخير والرحمة. فأما إِبْلِيسُ، فاسم أعجمي معرّف، يدل على ذلك تَرْك صرفه، لأنه لا ينصرف للعجمة والتعريف. هذا قول أبي إسحاق الزجاج وغيره من جِلَّة النحويين. وقال أبو عبيدة وغيره: إبليسُ مشتق من أبلس؛ أي يئس من رحمة الله، ولم ينصرف لأنه معرفة ولا نظير له في الأسماء، فشبه بالأسماء الأعجمية التي لا تجرى. وقال: إسحاق لا يجري، وهو من أسحقَه الله إسحاقاً. أما قول أبي عبيدة ومَنْ قال بقوله، لا نظير لإبليس في أسماء العرب، فمردود لأنهم يقولون:إِحْريض لصبغٍ أحمر قال الراجز:
مُلتهب كَلَهب الإحريضِ ... يزجى خراطيم غَمَامٍ بيضِ
وهو إفعيل مثل إبليس، وإغريض للَّطلع، وثوب إضريج مُشبَعُ الصَّبْغ، وقيل: هو من الصُّفرة
خاصة. قال النابغة:
تُحيِّيهمُ بيض الولائد بينهم ... وأكسية الإضْريجِ فوق المَشَاجِبِ (كنز الكتاب/110)

معنى الرباني
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (الناسُ ثلاثة: عَالِمٌ رَبَّانيّ، ومتعلّم على سبيل نجاة، وهمجٌ
ساعٍ، لكلّ ناعِق أتباع يميلون مع كل ريح، لم يسْتضيئوا بنور العلم ولم يلجؤوا إلى ركْن وثِيق). قوله
رضي الله عنه: (عالِمٌ ربَّاني). فالرَّبَّاني هو العالمُ الحكيمُ التَّقِي. وفي كتاب الله عز وجل (وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ) وقال الحسن؛ أَيْ فقهاء وقال: ابن جبير: أي حكماء أتقِياء. وقال ابن زيد: أي كونوا مُدَبِّري أمر الناس. وقال مجاهد بن جبر: الرَّبَّانِيُّون فوْقَ الأحْبار وقيل: الرَّبَّانيُّ هو العالم الكامل العِلْم.
وقال أبو عمر المطرز عن أبي العباس ثعلب: العربُ تقول: رَجُل ربَّاني وربِّي إذا كان عاملاً
معلّماً. وقال محمد بن الحنفية حين مات ابن عباس: اليوم ماتَ ربَّاني هذه الأمة. وقال أبو العباس ثعلب: (إنما قيل للفقهاء ربَّانيُّون لأنهم يُرَبّون العلم؛ أي يقَومون به". وقال أبو إسحق الزجاج: الرباني: منسوب
منسوب إلى عِلْم الرَّبّ، والألف والنون فيه للمبالغة، كما يقال للعظيم اللِّحْية لِحْياني، وللعظيم الرَّقبَة رقباني، وكذلك صاحب علم الرَّبِّ، وهو الدِّينُ الذي أَمَرَ به الرَّبُّ سبحانه وتعالى، وقاله أيضاً أبو الحسن الرماني. وقال غيرهما: الربَّاني هو الذي يدير الأُمُور ويُصْلِحُها في الولاية". (كنز الكتاب/100)

شيعيات
هل تعلم أن علي السيستاني والخميني والخامنئي لم يحجوا لأن إمامهم علي بن أبي طالب لم يحج. قال القلقشندي" وَلم يحجّ عَليّ (رض) عَنهُ في شَيْء من خِلَافَته لاشتغاله بِالْحَرْبِ". (مآثر الإنافة1/103). الحقيقة أن عذر انشغاله بالحرب لا يمكن أن يقنع أي مسلم لع عقل سليم، لقد كان عند علي الوقت الكافي لتأليف الخطب الطويلة المملة، وكان عند الوقت الكافي للزواج وشراء الجواري، لكن ليس عنده وقت لإداء فريضة مهمة! الخلفاء الثلاثة قبل علي كانوا يصحبون الحجاج وزوجات النبي (صلى الله عليه وسلم) معهم للحج الى بيت الله، واستمر الحال لغاية خلافة علي فانتهت هذه الممارسة الرائعة، وعادت مع خلافة بني أمية. أمراء المؤمنين قبل علي وبعده لم تشغلهم الفتوحات الكبيرة عن إداء فريضة الحج، ما ذكره القلقشندي هو مجرد مبرر لا يمكن الاقتناع به.
خير لك من الرفض والاعتزال
ذكر الخوارزمي: قال الشافعي" أفسد الناس ذوائب العلوية ومرقعات الصوفية يعني يغترون بهم وإذا شربت الخمر وزنيت وقتلت خير لك من الرفض والاعتزال". (مفيد العلوم/385).

موت الأئمة
ذكر الإتليدي" مات الإمام أحمد بن حنبل سنة مائتين وإحدى وأربعين، وحرر من حضر في جنازته: فكانوا ثمانمائة ألف، ومن النساء ستين ألفاً، وأسلم يوم موته رضي الله عنه: عشرون ألفاً من اليهود والنصارى والمجوس. وقال الإمام النووي في تهذيب الأسماء واللغات: إن المتوكل أمر أن يقاس الموضع الذي وقف الناس فيه للصلاة على الإمام أحمد، فبلغ مقام ألفي ألف وخمسمائة، وقد حزن عليه رضي الله تعالى عنه المسلمون واليهود والنصارى والمجوس". ( إعلام الناس/298)
أنشد بعضهم في تاريخ موت الأئمة الأربعة ومولدهم: الإمام أبي حنيفة والإمام مالك، والإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنهم أجمعين:
تاريخ نعمان يكن سيف سطا ومالك في قطع جوف ضبطا
والشافعيُّ صينَ ببرندِ وأحمد يسبق أمر جعد
فخذ على ترتيب نظم الشعر ميلادهم فموتهم فالعمر ( إعلام الناس/298)

إجابة صمام الأمان الشيعي علي السيستاني
المسألة/999 حول اسباب تحريم الزواج: لا يجوز للمؤمن او المؤمنة ان يتزوج دواما او متعة بعض المنتحلين لدين الاسلام ممن يحكم بنجاستهم كالنواصب". هناك العديد من الفرق الشيعية التي تتعارض عقائديا مع فرقة الإمامية كالإسماعيلية والنصيرية والفطحية والواقفة والكيسانية وغيرها! مع هذا لم تبح الإمامية تكفيرهم أو تجهر بنجاستهم، أو عدم التزاوج معهم، أو قتلهم كما فعلت مع أهل السنة، بل تأخذ ببعض أفكارهم وتحتج برجالهم كما صرح الحر العاملي في وسائل الشيعة. ولا شك إن التعاون بين شيعة إيران والعراق مع زيدية اليمن ونصيرية سوريا خير شاهد على كلامنا. رغم التباين بينهم وتكفير بعضهم البعض لكنهم توحدوا ضد أعدائهم أهل السنة. ومع هذا فهم يعيشون بين أهل السنة الأكثرية بسلام وأمان، مع إنهم يكفرونهم ويستحلوا دمائهم واملاكهم ونسائهم.

سور القرآن الكريم
قال القاضي نكري" اعْلَم أَن سور الْقُرْآن الْمجِيد مائَة وَأَرْبَعَة عشر سُورَة كَمَا ذكرنَا فِي السُّورَة. وَأما السُّور الَّتِي هِيَ خمس وَخَمْسُونَ فَهِيَ هَذِه: الْبَقَرَة وَآل عمرَان وَالنِّسَاء والمائدة والأنعام والأعراف والأنفال وَالتَّوْبَة وَيُونُس وَهود والرعد وَالْحجر والنحل وَبني إِسْرَائِيل والكهف وكهيعص وطه والأنبياء وَالْحج والمؤمنون والنور وَالْفرْقَان والنمل والقصص وَالْعَنْكَبُوت وَالروم ولقمان والسجدة والأحزاب وسبأ وَالصَّافَّات وص وَالزمر وحم غَافِر الذَّنب وحم السَّجْدَة وحم عسق والزخرف وَالدُّخَان والجاثية والأحقاف وق والذاريات وَالطور والنجم وَالْقَمَر والمجادلة والممتحنة ون وَسَأَلَ سَائل والمزمل والمدثر وَهل أَتَى والطارق والغاشية والكافرون. وَأما السُّور الَّتِي فِيهَا نَاسخ وَلَيْسَ فِيهَا مَنْسُوخ فَهِيَ سِتّ سور: إِنَّا فتحنا لَك والحشر والمنافقون والتغابن وَالطَّلَاق والأعلى. وَأما السُّور الَّتِي لَيْسَ فِيهَا نَاسخ وَلَا مَنْسُوخ فَهِيَ ثَلَاث وَخَمْسُونَ سُورَة: الْفَاتِحَة ويوسف وَإِبْرَاهِيم وَالشعرَاء وفاطر وَيس وَمُحَمّد والحجرات والرحمن والواقعة وَالْحَدِيد والصف وَالْجُمُعَة وَالتَّحْرِيم وَالْملك والحاقة ونوح وَالْجِنّ وَالْقِيَامَة والمرسلات والنبأ والنازعات وَعَبس والتكوير والانفطار والمطففين والانشقاق والبروج وَالْفَجْر والبلد وَالشَّمْس وَاللَّيْل وَالضُّحَى وألم نشرح والتين والقلم وَالْقدر وَلم يكن وَإِذا زلزلت وَالْعَادِيات وَالْقَارِعَة وَالتَّكَاثُر وَالْعصر والهمزة والفيل وقريش والماعون والكوثر والنصر وتبت وَالْإِخْلَاص والفلق وَالنَّاس. وتفصيل الْآيَات الناسخة والمنسوخة فِي كتب التفاسير والرسائل الْمُدَوَّنَة فِي بَيَان النَّاسِخ والمنسوخ.". (دستور العلماء3/249).

حمالة الحطب
ذكر مرتضى الزبيدي" من المجاز حَطَبَ فلانٌ‌ بِهِ ‌أَي‌ سَعَى ‌ومنه قولُه تعالى في سورة المسد/4 ((واِمْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ اَلْحَطَبِ)) قيل: هو النَّمِيمَةُ، وقيل إِنها كانت تَحْمِلُ الشَّوْكَ شَوْكَ العِضَاهِ فَتُلْقِيهِ على طَرِيقِ سيدنا رسول اللَّه (ص) قال الأَزْهَرِيّ: جاءَ في التفسير أَنَّهَا أُمُّ جَمِيلٍ، وكانت تَمْشِي بالنَّمِيمَةِ، ومن ذلك قولُ الشاعر:
مِنَ البِيضِ لَمْ تُصْطَدْ عَلَى ظَهْرِ لأمَةٍ و لَمْ تَمْشِ بَيْنَ الحَيِّ بالحَطَبِ الرَّطْبِ‌
يَعْنِي بالحَطَبِ الرَّطْبِ: النَّمِيمَةَ. والأَحْطَبُ ، قال الجوهريّ: هو الرَّجُلُ‌ الشَّدِيدُ الهُزَالِ‌، كالحَطِبِ ، كَكَتِفٍ، أَوهو المَشْؤُومُ‌، وفي بعض النسخ: المَوْسُومُ، وهيَ حَطْب. ومن المجاز: حَطَبَ في حَبْلِهِمْ يَحْطِبُ : نَصَرَهُمْ‌ و أَعَانَهُم، وإِنَّكَ تَحْطِبُ في حَبْلِه و تَمِيلُ إِلى هَوَاهُ، كما في الأَساس. والحَطُوبَةُ : شِبْهُ حُزْمَةٍ من حَطَبٍ، وهي الضِّغْثُ". (تاج العروس1/430).
ـ ذكر نشوان الحميري" الحطب : النميمة، ويفسَّر ذلك جميعاً في قولِه تعالى في سورة المسد/4(( حَمَّالَةَ الْحَطَبِ))، قيل: إِنها كانت تحمل النميمة، وقيل: كانت تحمل الشّوك على طريق النبي عليه‌ السلام ، لتؤذيه به ، وهي أمُّ جميل بنت حرب أخت أبي سفيان بن حرب، ومن ذلك قيل في تأويل الرؤيا: إِن الحطب نميمة أو ذنب يكتسبه الحاطب في النوم". (شمس العلوم3/255). (العين3/174). (فتح القدير5/512).

البسملة
قال ابن السيد البطليوسي" أول من افتتح كتابه بالبسملة، سليمان بن داود صلى الله عليهما.وأول من قال أما بعد: داود (ع). وأول من كتبها من العرب. قس بن ساعدة الإيادي.وكانت العرب تقول في افتتاحات كتبها وكلامها باسمك اللهم، فجرى الأمر على ذلك في صدر الإسلام، حتى نزلت ((بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا))، فكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم، بسم الله). حتى نزلت {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَانَ فكتب : باسم الله الرحمن)". الاقتضاب في شرح أدب الكتاب1/199)

الكافر
هو من لا يؤمن بالله فإذا اظهر الإيمان ورفض النبوة سُمي بالمنافق. لذلك لم يسم الله الذين رفضوا النبوة بزنادقة بل سماهم منافقين.

كنية الدجال
ـ أخرج عن الشعبي قال" كنية الدجال أبو يوسف". (البصائر والذخائر3/340).

معنى الفرقان
قال أبو بكر الدينوري" الْكِتَابُ هُوَ الْفُرْقَانُ، سُمِّيَ فُرْقَانًا؛ لِأَنَّهُ فَرَّقَ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ". (المجالسة وجواهر العلم10/191).

الكبائر
قال القاضي نكري" أورد الشَّيْخ أَبُو طَالب الْمَكِّيّ قدس سره فِي (قُوَّة الْقُلُوب) ، أَن الْكَبَائِر سَبْعَة عشر، أَرْبَعَة فِي الْقلب: وَهن: الاشراك، والاصرار على حب الْمعْصِيَة، وَالْقَصْد عِنْدَمَا يعْتَقد أَنَّهَا صَغِيرَة، واليأس من روح الله، وَأَرْبَعَة فِي اللِّسَان: وَهن: شَهَادَة الزُّور المعطلة للحق، وَالسحر، وَالْقسم الْكَاذِب، وَالْقَذْف الْمُوجب للحد. وَثَلَاثَة فِي الْبَطن: شرب الْخمر، وَمَال الْيَتِيم والربا، وَاثْنَتَانِ فِي الْفرج: الزِّنَا واللواط، وَاثْنَتَانِ فِي الْيَد: وهما فِي غَايَة السوء، السّرقَة وَالْقَتْل بِغَيْر حق، وَوَاحِدَة فِي الرجل: الْهَرَب من قتال الْكَافرين، وَآخر الْأَشْيَاء وتتعلق بِجَمِيعِ الْجَسَد وَهِي: (عقوق الْوَالِدين) .". (دستور العلماء4/112).

حصب جهنم
ذكر مرتضى الزبيدي" الحَصَبُ : ذكر مرتضى الزبيدي " الحَطَبُ‌عَامَّةً وقَال الفَرَّاءُ: هي لُغَةُ اليَمَنِ‌ وكُلّ‌ ما يُرْمَى به في النَّارِ من حَطَبٍ وغَيْرِه فهو حَصَبٌ وهو لُغَةُ أَهْلِ نَجْدٍ، كما رُوِيَ عن الفَرَّاءِ أَيضاً، أَوْ لاَ يَكُونُ الحَطَبُ‌ حَصَباً حَتَّى يُسْجَرَ به‌، و في التنزيل‌ سورة الأنبياء/98 ((إِنَّكُمْ وَ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اَللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ)). ورُويَ عنْ عليٍّ كَرَّم اللَّه وجهَه أَنه قرأَه "حَطَبُ جَهَنَّمَ". وحَصَبَ النَّارَ بالحَصَبِ يَحْصُبُهَا حَصْباً : أَضْرَمَهَا، وقال الأَزهَرِيُّ: الحَصَبُ: الحَطَبُ الذي يُلْقَى في تَنُّورٍ أَوْ في وَقُودٍ فأَمَّا مَا دَامَ غَيْرَ مُسْتَعْمَلٍ للسَّجُورِ فلا يُسَمَّى حَصَباً ، وقال عِكْرِمَةُ: حَصَبُ جَهَنَّمَ هو حَطَبُ جَهَنَّمَ بالحَبَشِيَّةِ، قال ابْنُ عَرَفَةَ: إِنْ كان أَرَادَ أَنَّ العَرَبَ تَكَلَّمَتْ به فَصَارَ عَرَبِيَّةً وإِلاَّ فليس في القُرْآنِ غَيْرُ العَرَبِيّةِ". (تاج العروس1/426).

معنى رمضان
قال القاضي نكري" رَمَضَان: من الرمض وَهُوَ شدَّة الْحر وَإِنَّمَا سمي الشَّهْر بِشَهْر رَمَضَان لأَنهم لما نقلوا أَسمَاء الشُّهُور عَن اللُّغَة الْقَدِيمَة سَموهَا بالأزمنة الَّتِي وَقعت فِيهَا فوَاق زمن الْحر. أَو لِأَن رَمَضَان من رمض الصَّائِم اشْتَدَّ حر جَوْفه. أَو لِأَنَّهُ يحرق الذُّنُوب. ورمضان إِن صَحَّ أَنه من أَسمَاء الله تَعَالَى فَغير مُشْتَقّ أَو رَاجع إِلَى معنى الغافر أَي يمحو الذُّنُوب ويمحقها". (دستور العلماء2/103).

هل المراهنة حرام؟
المراهنة : راهنه على كذا في سباق الخيل. وفي الحديث : سئل عثمان : « أكنتم تراهنون على عهد النبي؟ قال : نعم راهن النبي عليه السلام على فرسٍ له فجاءت سابقة ، فهش لذلك وأعجبه (شمس العلوم4/683). ذكره ابن حجر في تلخيص الحبير في أحاديث الرافعي الكبير(4/161) رقم/2022.
وقد أخرجه من حديث أنس بن مالك (رض) أحمد ( مسند أحمد3/160).

أكفر من حمار
ذكر ابن سعد الخير" قولهم أكفر من حمار، فأن حمارا هذا، هو حمار بن مويلع، من بقايا قوم عاد، وكان له واد ذو شجر وماء وأرض يحتله، ويسكن فيه، وكان على خصب، وحسن حال، وطيب عيش، وكان له بنون، فخرجوا يتصيدون، فأصابتهم صاعقة فأهلتهم، فكفر، وقال: لا أعبد ربا فعل هذا ببني ثم دعا قومه إلى الكفر، فمن عصاه قتله، فأهلكه الله، وأخرب واديه، فضربت العرب به المثل فقالت فيه: أكفر من حمار، وقال في واديه: أخلى من جوف حمار، وجوف عير، لأن العير الحمار، وأخرب من جوف جمار وجوف هذا اسم الوادي الذي كان لحمار المذكور، فصار حينئذ ملعبا للخلق". (القرط على الكامل/186).

الفرق بين القول والتكليم
ان التكليم لا يكون إلا ثناء وفضيلة كما قال تعالى وكلم الله موسى تكليما والقول قد يكون ذماً أو إبعاداً كما قال تعالى لإبليس قال اخرج منها مذؤماً مدحوراً والمسلمون مجمعون عَلَى أنه لا يقال كلم الله إبليس ولا هو كليم الله ولا أنه تعالى كلم أهل النار ويقال في هذا قال لإبليس كذا وقال لأهل النار كذا

الفرق بين السنة والعام
تسمي العرب السنة عاماً والعام سنة اتساعاً ولكن بينهما في حكم البلاغة والعلم بتنزيل الكلام فرقاً ولا كلام أفصح من القرآن فقد جاء فيما هو من هذا الغرض قال الله تعالى تزرعون سبع سنين دأباً والعرب تعبر عن الشدة والجوع باسم السنة تقول أكلتهم السنون ويعبرون بالعام عن الرخاء والخصب قال تعالى بعد ذكر السنين التي تدل عَلَى الشدة ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون فاتسق الكلام والتأم أحسن التئام.

الفرق بين الرسول والنبي
قال الجرجاني" الرسول: إنسان بعثه الله إلى الخلق لتبليغ الأحكام. الرسول: في اللغة: هو الذي أمره المرسل بأداء الرسالة بالتسليم أو بالقبض. قال الكلبي، والفراء: كل رسول نبي، من غير عكس. وقالت المعتزلة: لا فرق بينهما؛ فإنه تعالى خاطب محمدًا مرة بالنبي، وبالرسول مرة أخرى.". (كتاب التعريفات/110).

الفرق بين الصنم والوثن
قال السيوطي" الفرق ما بين الصنم والوثن، الصنم ما عمل من حجرا أو صفرا وغيره، والوثن ما صور في كتاب أو حائط او بساط هو غيره". (الكنز المدفون/44). قَالَ ابن منظور" قِيلَ: الصَّنَمُ الصَّغِيرُ. وَفِي الْحَدِيثِ: شاربُ الْخَمْرِ كعابدِ وَثَنٍ. قَالَ ابْنُ الأَثير: الْفَرْقُ بَيْنَ الوَثَنِ والصَّنَم أَن الوَثَنَ كُلُّ مَا لَهُ جُثَّةٌ مَعْمُولَةٌ مِنْ جَوَاهِرِ الأَرض أَو مِنَ الْخَشَبِ وَالْحِجَارَةِ كَصُورَةِ الْآدَمِيِّ تُعمَلُ وتُنْصَبُ فتُعْبَدُ، والصَّنَمُ الصُّورَةُ بِلَا جُثَّةٍ؛ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَهُمَا وأَطلقهما عَلَى الْمَعْنَيَيْنِ. قَالَ: وَقَدْ يُطْلَقُ الوَثَنُ عَلَى غَيْرِ الصُّورَةِ، وَالْجَمْعُ أَوْثانٌ ووُثُنٌ ووُثْنٌ وأُثُنٌ، عَلَى إِبْدَالَ الْهَمْزَةِ مِنَ الْوَاوِ، وَقَدْ قُرِئَ: إنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أُثُناً سِيبَوَيْهِ. قَالَ الْفَرَّاءُ: وَهُوَ جَمْعُ الوَثَنِ، فَضَمَّ الْوَاوَ وَهَمَزَهَا، كَمَا قَالَ: وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ. الأَزهري: قَالَ شَمِرٌ فِيمَا قرأْت بِخَطِّهِ أَصل الأَوْثانِ عِنْدَ الْعَرَبِ كُلُّ تِمْثالٍ مِنْ خَشَبٍ أَو حِجَارَةٍ أَو ذَهَبٍ أَو فِضَّةٍ أَو نُحَاسٍ أَو نَحْوِهَا، وَكَانَتِ الْعَرَبُ تَنْصِبُهَا وَتَعْبُدُهَا وَكَانَتِ النَّصَارَى نَصَبَتِ الصَّليب وَهُوَ كالتِّمْثال تُعَظِّمُه وَتَعْبُدُهُ، وَلِذَلِكَ سَمَّاهُ الأَعشى وَثَناً؛ وَقَالَ:
تَطُوفُ العُفاةُ بأَبْوابِه كطَوْفِ النَّصارى ببَيْتِ الوَثَنْ
أراد بالوَثَنِ الصَّلِيبَ:
وَقَالَ عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ قَدِمْتُ عَلَى النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَفِي عُنُقِي صَليب مِنْ ذَهَبٍ، فَقَالَ لِي: أَلْقِ هَذَا الوَثَنَ عَنْكَ ؛ أَراد بِهِ الصَّلِيبَ، كَمَا سَمَّاهُ الأَعشى وَثَناً". ( لسان العرب13/442).

العتق قبل الاسلام
لقد شرع الْإِسْلَام الْعتْق وَلم يشرع الرّقّ فَلم يكن للعتقن أثر فِي شرائع الحضارات التي سبقت ظُهُور الْإِسْلَام، أما الرّقّ فقد كَانَ مَعْرُوفا معترفا بِهِ فِي كل حضارة قديمَة فَلَمَّا ظهر الْإِسْلَام جَاءَ بِالْعِتْقِ وَلم يَجِيء بِالرّقِّ وَسبق التطور الدولي إِلَى تَقْرِير فك الأسرى عِنْد الْأَعْدَاء وَتَقْرِير الْمَنّ بتسريح الأسرى عِنْده وَالنِّسَاء المملوكات أقدم فِي التَّارِيخ من الرِّجَال المملوكين وَتعْتَبر قَضِيَّة الْإِمَاء والسراري جُزْءا من قَضِيَّة الرّقّ.

المصافحة
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : قد جاءكم أهل اليمن أرق قلوبا منكم وهم أوّل من جاءنا بالمصافحة". (كتاب البلدان للهمداني/91)

الثريد وهاشم
وأول من ثرد الثريد منهم عمرو وهو هاشم بن عبد مناف ولهذا سمّي هاشما. وفيه يقول الشاعر"
عمرو العلى هشم الثريد لقومه ... ورجال مكّة مسنتون عجاف
(كتاب البلدان للهمداني/75)

كسوة الكعبة
قال ناصر خسرو" الْكِسْوَة الَّتِي تغطى بهَا الْكَعْبَة بَيْضَاء وَقد طرزت فِي موضِعين عرض كل مِنْهَا ذِرَاع وَبَينهمَا عشر أَذْرع تَقْرِيبًا وَمن فَوْقهمَا وتحتهما عشر أَذْرع أَيْضا بِحَيْثُ يَنْقَسِم ارْتِفَاع الْكَعْبَة إِلَى ثَلَاثَة أَقسَام كل مِنْهَا عشر أَذْرع بِوَاسِطَة طرازي الْكسْوَة وعَلى جَوَانِب هَذِه الْكسْوَة الْأَرْبَعَة نسجت محاريب". (السفرنامة/131).

صحة الصلوات
الخطأ كتابة ( اللهم صلي على محمد) والصواب (اللهم صلٌ على محمد) لأن الياء في صلي هي ياء التأنيث.

الحبابُ ذَو الرأي يشير على النبي (ص)
قال ابو علي الهاجري" فصائل بني عَدي بن فَزّارة بنو بَدْرِ بن عَمْرو بن حُوّيةَ بن لوذان بن ثعلبة بن عدي، وفيها الشَرَفُ والعَدَدُ، وعَميَرةُ، ومُعَمّرٌ، وعَامِرٌ: بنُو حُوَيّةُ. زُنَيمُ بن ثعلّبة بن عِديَّ، الحُباب بن المُنذِرِ وابنه خَشْرَمَ وكانَ الحبابُ ذَا الرأي، أشار على - النبي صلى الله عليه وسلم - يَوم بَدْر، ويَسبق إليهِ، وأن يستَدْبر الريحَ، فيكون في قَفيّهِم ويستَقبل المُشركينَ. فرضى الله ورسوله والمسلمون ذلك. وأشار على النبي صلى الله عليه - يوم الطائف أن يُعسكَر موضع المسجدِ اليومَ، وكان عَسكَرهُ قُربَ الحصِنِ. وأَشار يوم السقيفةِ على الأنصارِ، ثُم أشار، وكلّمِّ أبا بكرٍ رحمه الله فقال له أبو بكرٍ: نحن وأنتم كشِقّ الأْبلُمَة وهي خُوصَة المُقْلِ". ( التعليقات والنوادر/42)

هل الإيمان بالإسلام يدخل الجنة؟
قال تعالى في سورة البقرة بقوله تعالي ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ)).
بمعنى أن المؤمن المسلم الذي يؤمن بالله وملائكته وكل كتبه المعلومة مثل القرآن والإنجيل والتوراة وايضا بغير المعلومة، وايضا أن يؤمن بكل رسله لا يفرق بين احد من رسله اي لا يحب أحدهم عن الآخر ولا يرفع شأن أحدهم على الباقين، لأن جميعهم أنبياء الله –لكن هناك فهم خاطئ منتشر لفهم بعض الآيات مثل قوله تعالى في سورة آل عمران آية ١٩ ( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ) وايضا قوله تعالى ايضا في آل عمران آية ٨٥ ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ). فهذه الآيات وغيرها التي تتكلم عن الإسلام للأسف قد فهمت خطأ وتم تفسيرها من البعض بغير معناها ؛ حيث قالوا ان الآيات تحدد الإيمان بالإسلام المحمدي فقط للقبول عند الله ودخول الجنة، وإلا اصبحنا ايضا أمام مشكلة أخرى في قوله تعالى بسورة آل عمران ( مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67) ص ق فكيف يكون ابراهيم مسلما قبل نزول الإسلام المحمدي بحوالي ٣٥٠٠ سنة لكن المقصود أن ابراهيم لا ينتمي لدين معين ولكن اسلم وجهه لله وأمن به ؛. ايضا لو كان الإسلام هو الديانة الوحيدة لما ظل النبي ص ١١ سنة من البعثة يدعو للتوحيد ولم يذكر كلمة عن الإسلام قبل العام ١١ من البعثة ؛. لذا ولكل ذلك فمن لايؤمن بكل الآديان وكل الرسل وكل الكتب بالتساوي دون تفضيل او اعلاء دين على دين أو رسول على رسول فلن يرى الجنة لأنه خالف امر الله القاطع الدلالة.

الصوم وشروق الشمس
قال الزمخشري" ان رجل يحضر مجلس أبي يوسف كثيرا ويطيل السكوت، فقال له يوما: مالك لا تتكلم، ولا تسأل عن مسألة؟ قال: أخبرني أيها القاضي متى يفطر الصائم؟ قال: إذا غابت الشمس، قال: فإن لم تغب إلى نصف الليل فتبسم وتمثل ببيت جرير:
وفي الصمت ستر العبي وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما ( ربيع الأبرار2/121).

كيد النساء
ورد كيد النساء في قوله : ﴿إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ ﴾ (يوسف/28)، وأما كيد الشيطان فقد جاء في قوله سبحانه: ﴿إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا﴾ (النساء/76). ذكره النيسابوري بقوله: “لا شك أن القرآن كلام الله إلا أن هذا حكاية قول الشاهد .. ولو سلم فالمراد إن كيد الشيطان ضعيف بالنسبة إلى ما يريد الله تعالى إمضاءه وتنفيذه، وكيد النساء عظيم بالنسبة إلى كيد الرجال فإنهم يغلبنهم ويسلبن عقولهم إذا عرضن أنفسهنَّ عليهم". ( تفسير النيسابوري للآية 4/81).

أي كيد أشد؟
وعوده أكرم من عوده ... وجنسه أكرم من جنسه
أي كيد أشد هل هو كيد الشيطان أم كيد النساء؟ إن الله تعالى يقول: إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطانِ كانَ ضَعِيفاً
ويقول: إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ.

الجهل في الفقه ليس عيبا
ذكر الدارمي عن كرّه بَعضهم الإفتاء بقول النبي عَلَيه الصَّلاة وَالسَّلام" أجرؤكم على النار أجرؤكم على الفتوى". (اخرجه الدارمي1/51/ الحديث.157). وذكرَ ابن الحاجب" أن مَالكاً سُئل عَن أربَعينَ مَسألة، فقَالَ في سِت وَثلاثينَ مِنها : لاَ أدرِي!". (الأحكام للآمدي4/171). وعن إبن حمدون سُئل الشعبي عَن مَسألَةٍ فقَالَ لاَ عِلم لَنا بها! فقيل لَهُ : ألا تَستحي؟ قال: وَلِمَ استح مِما لم يستحي منه الملاَئكة حَتى قَالَت ((لا عِلْمَ لَنَا)) . البقرة/ 32 ". (صفة الفتوى/9). وَذكر الثوري سُئل ابن عُمر عَن فِرَيضةٍ؟ فقَالَ: ائتِ سَعِيد بن جبير فإنه اعَلم بالفرائض مِنّي". (الفرائض/31). كما ذكر البركتي عَن أبي حَنيفة" لأن يخطئ الرجل عَن فهم خير مِن أن يصيب مِن غير فهم". (قواعد الفقه/581).

بداية الظلم
قال الله عزّ وجلّ لآدم وحواء في سورة البقرة/35 (( وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ الظَّالِمِينَ))، فتقربا منها.

ضحى عبد الرحمن
تشرين ثان 2023

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

942 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع