عن الإمبراطوريات والجيوبولتكس

ابراهيم الولي*

عن الإمبراطوريات والجيوبولتكس

إيضاح:
في مقالتي هذه عن الإمبراطوريات، ساحاول أن استعرض بعض من أهمها في العالم كمفهومConcept .... وكظاهرة سياسية ،تولد وتندثر في زمن ومكان ما. فأنا ليس بمَلكي تعداد الإمبراطوريات ، القديم والحديث منها. مكتفيا بذكر المهم منها، سواء في بلدي العراق القديم أو في غيره، كما أني لن ادخل بتفاصيل كل امبراطورية مقتصراً على تعدادها، فقد اغناني المؤرخون عن هذه المهمة الشاقة ، والمكتبات عامرة في كل مكان، وبلغات متعددة بتفاصيل كل امبراطورية مرت على التاريخ شرقاً وغرباً. لهذا سأركز على علاقة الجيوبولتك بالإمبراطوريات، ومن ثم أذكر المهم منها بصورة مبتسرة كي اعطي القارئ ،غير المؤرخ المتخصص ،فكرة عامة عن موضوع البحث.
مقدمة:
الامبراطورية كلمة اجترحها الرومان فكان رئيسُها، بعد انتهاء عهدها الجمهوري، يدعى بالامبراطور Emperator حين كانت الامبراطورية الرومانية تملأ الدنيا ضجيجاً بجناحيها الغربي في روما، والشرقي في استانبول ( بيزنطة سابقاً) فأما الغربي منها فقد قضى عليها الجرمان وأقاموا على أنقاضها الإمبراطورية الرومانية المقدسة التي اسسها اوتو ، ثم كان شارلمان امبراطورها في غرب ووسط اوروبا،وكان الرجل على صلة طيبة مع الامبراطور العباسي هارون الرشيد حينئذٍ، أما الشرقي منها، وهي الامبراطورية البيزنطية والتي كانت في مشاكل مع الدولة الإسلامية، فقد انتهت على يد القائد العثماني السلطان محمد الفاتح 1453م الذي دخل القسطنطينية ذلك العام. وليس أدل على الاهتمام بهاذه الامبراطورية ما افرد الباري عز وجل لها من سورة الروم في القرآن الكريم. بسم الله الرحمن الرحيم (غلِبَتّ الروم (.) في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون (.) في بضع سنين لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ ويومئذٍ يفرح المؤمنون (.) بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم (.) وعدَ الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون (.) ) صدق الله العظيم.
الإمبراطورية: بما عرف عنها كلاسيكيا، هي بقعة ممتدة من الأرض عبر تضاريسها تلحق بالدولة الأم ويحكمها شخص واحد اسمه الامبراطور ، غالبا مايكون من سلالة ملكية أو قائداً عسكريآً مغامرآً كنابليون وغيره مثلا. يعيش على تلك البقعة الممتدة اقوام وشعوب كانوا مستقلين قبل اندماجهم في الامبراطورية وبهذا، يكونون مستعمَرين ، وهنا نفهم اشتقاق كلمة الاستعمار Imperialism من الأصل..
لماذا الجيوبولتكس! هو يعني من تعريفه يقصد به ، أي تفاعل وتاثير للجغرافية والتاريخ والاجتماع والإقتصاد والقوة العسكرية والتقدم العلمي على واقع الدول والأمبراطوريات على حد سواء، فقد أجمع المفكرون مثال ارسطو وابن خلدون ومونتسكيو على ان العلاقة بين عديد سكان دولة ما، وسعة رقعة أرضها، هي علاقة تناسب عكسي او طردي ، إلى أن طّور العالم الألماني راتزل نظرية المجال الحيوي للدول Lebensraum حيث تجد دولة ما أن رقعة ارضها لا تكفيها ، سكناً او غذا لشعبها ء او مواد اولية لصناعتها ، فكان تمدد الدولة الغربية خارج حدودها سواء كان ذلك بالقرب منها ،كألمانيا والنمسا و جيكوسلوفاكيا و بولنده ،او بعيدة جغرافيا عنها ،كما الحال مع ايطاليا وتمددها في شمال شرق افريقيا, و كذا الامر مع الدول الإستعمارية الأخرى ، بدءاً بفرنسا وتمددها في شمال افريقيا وغربها. والبرتغال في الجنوب الشرقي من افريقيا و بريطانيا و الهند و غيرها وغيرها. لهذا قبل ان الجيوبولتكس هو علم العلوم ، وهو الحاكم لسلوك الدول ،حتى لتصبح امبراطوريات ، فهو اليد الخفية التي تحرك سلوك الأمم واللاعبين الدوليين..
وبمثل تحكم الجوبولتكس في نشأة الامبراطوريات ، فقد ظل يعايشها إلى أن تعظم وتزدهر، ثم بعد لأي تراه يخذلها حتى لتنهار تحت وطأة فعله.
ولاندثار الإمبراطوريات أسباب لا تقوى على تجنبها ، فالتوسع في رقعة الأرض بما فيها من تضاريس تفرض طردياً مسؤوليات اقتصادية وسياسية وعسكرية متصاعدة تضطرها الى التخلي عن الامتياز الإمبراطوري، سواء كان ذلك باتباع سياسة هادئة متوازنة للتخلص من تبعات ذلك العبء الثقيل ،او عندما يفرض الجيوبولتك شروطه على الامبراطورية ليوقع بها. ولعل تخلي بريطانيا العظمى عن التمدد الإمبراطوري كان هادئاً حين شعرت الدولة بأن ذلك الوضع يفرض على خزانتها نفقات مالية ومادية بما لا يناسبها،. على ان امبراطوريات اخرى انكمشت لأسباب مختلفة منها: استشراء الفساد وارتباك الحوكمة والشفافية في تسيير امور دولتها، وسبب ذلك هو ترهل الامبراطورية بسبب توسعها وتراخيها في الإعداد لمواجهة التطورات الجيوبولوتيكية في عالمها حتى لتجد نفسها غير قادرة على مجابهة الأخطار العسكرية لدول قريبة أو بعيدة عنها لتكون منافسة لتلك الامبراطورية اما بقضم امتداداتها البعيدة عنها، او لتمرد حركات وطنية وقومية في اطراف الامبراطورية منادية بالاستقلال كما حل بالبرتغال في موزمبيق ومدغشقر، وما يجري لفرنسا الآن في مالي والنيجر وغامبيا، و كما جري لبلجيكا في الكونغو ولألمانيا في رواند وفي نامبيا، ولهولنده في آسيا وامريكا اللاتينية ، وقد يكون في تفكك الامبراطورية الروسية ،مثل اخر ، حين فشل الاتحاد السوفياتي في الحفاظ على امتداد الإمبراطورية في اوراسيا وفي البلطيق وشرق اوروبا منذ 1991، والأمثلة الأخرى لانهيار الامبراطوريات تنطبق على الإمبراطوريتين؛ العثمانية والفارسية ،اذ كانت معاهدة لوزان 1922 قد انهت الامبراطورية العثمانية قسراً ، و اما الفارسية فقد أنهاها التدخل العسكري الغربي والشرقي حتى لم يبق حينئذ من الامبراطورية غير اسم الشاهنشاه منذ الحرب العالمية الأولى.
وغير ما تقدم من أسباب لأنهيار امبراطورية ما، فهنالك غرور الامبراطور وحاشيته وافشاء الفساد في صفوفهم مما يبعد الصلة بينهم وبين شعوب الامبراطورية، وغير هذا فإن الأباطرة لا يتعظون بدروس التاريخ ولا يتدبرون احكامه بما جرى لمن سبقوهم. والإبراطوريات مثلها كمثل الدول الأخرى تغفل شيئاً فشيئاً أهمية الأسرة في أوطانها. فالأسرة هي نواة اي تركيبة سياسية كانت دولة أو امبراطويرية فإنهيار القيم الخلقية الاساسية في المجتمعات ( اعني الاسرة)انما يكون بالإبتعاد عن الوازع الديني، أي دين سماوي او حتى ما عداه كالاستهتار بقواعد الزواج واحكامها ،فذلك من اسباب انهيار الدول او الامبراطوريات في التاريخ بل وبالمستقبل . وهنا لابد لي من التذكير بحقيقة ان عناصر الجيوبولتك الطبيعية او البشرية التي تفعل فعلها في ولادة وانهيار الامبراطوريات كما هي الدول، إنما هي من خلق الله سبحانه الذي يعلمنا في الآية 26 من سورة آل عمران ،بسم الله الرحمن الرحيم( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير).
انواع الامبراطوريات : بعيدا عن التعريف الكلاسيكي للامبراطوريات الذي يرى انها تقام على كيانات مادية في الفضاء السياسي الدولي لا تلبث ان تنهار لاسباب هي الاخرى مادية ملموسة في المعيار ذاته المعيار ذاته.
فانا اجد نوعا اخر للامبراطوريات صارت تعرف مجازا كذلك ، ربما للمبالغة في التوسع في مجالٍ حياتيٍ معين ، من ذلك ان البعض من قادة الدول اعطوا لانفسهم حمل لقب امبراطور من دون استحقاق ،فانت تجد،كمثل ، ان بوكاسا ،الذي كان على راس افريقيا الوسطى، الدولة التي يسكن نصف سكانها في الغابات ،خلع على على نفسه لقب امبراطور مدى الحياة ، وبعكس ذلك فنحن نرى دولا كبيرة لا تدعي اسم الامبراطورية ، ربما تواضعاً ،مكتفين بلقب رئيس الجمهورية ، كالهند والباكستان والبرازيل وجنوب افريقيا وغيرهم وفضلا عن ذلك فقد بات لقب الامبراطورية يشمل من تحكم في اقتصاد العالم وفي دولهم فيقال لهؤلاء انهم اباطرة المال، فهذا ماقيل في روتشيلد وروكفلر ومورغان في امريكا بانهم يقودون امبراطورية المال في العالم ،كما ان عصابات ال كابوني وغيرها من شيكاغو كانت مافيات مسلحة خارجة عن القانون في القرن الماضي تعبث بالسلم الاهلي بالسيطرة على تجارة المخدرات ونوادي القمار والاتجار بالبشر، فكانت امبراطورية الشر .وليس عالمنا الاسلامي والعربي والاوربي ببعيد عن تلك الممارسات ،فضلا عن امبراطوريات الفساد التي تنخر في كيان دولهم . اصل الى استنتاج مفاده ان اسم الامبراطورية يعني ولو مجازا التمدد السلبي على حساب الشعوب ،أ كانت دولا او مجتمعات بشرية .
اما الصنف الثاني من الامبراطوريات فهو امبراطورية الخيال العلمي science fiction التي رسمها العالم الامريكي اسحق عزيموف Isaac Asimov وهو عالم احياء يدرّس في جامعة امهرست بوسطن ، وقد سماها امبراطورية المجرات .Galactic empire التي سياتي ذكرها فيما بعد
امبراطوريات العراق القديمة :
1-الامبراطورية الاكدية :2334-2218 وهي اقدم الامبراطوريات ، ملكها سرجون و عاصمتها اكد ، اقدم مدنها الوركاء 4800-2400 ق م
2- الامبراطورية السومرية :5500- 1475 ق م امتد حكمها الى شواطئ الخليج العربي .بنى اورنامو معبد الزقورة في اور العاصمة .
3- الامبراطورية البابلية : 1900 ق م استولت على العراق 1800 ق م . نشر حامورابي شريعة بابل التي تضمنت اول تشريعات قضائية في التاريخ . طرد نبوخذنصر الاول 1126-1103 العيلاميين من بابل وبنى الحدائق المعلقة
4- الامبراطورية الاشورية :2400 -633 ق م تغلب ملكها سنحاريب على بابل 663 ق م ودمر طيبه في مصر حين احتل اشوربانيبال جزءا من مصر 698 – 627 ق م وانتهت الامبراطورية على يد البابليين والميديين 610 ق م وكان ان اعاد الامبراطور الفارسي قورش اليهود الى فلسطين ،
5- الامبراطورية الكلدانية : بين 626-539 ق م احتلت نينوى بعد ان انهت الاشورية في 612 الامبراطور نبوخذنصر الثاني وقد يسمي بختنصر 605 – 563 ق م وهو من اعظم اباطرة بابل الكلدانيين . هاجم القدس مرتين ودمر الهيكل وجلب الاسرى ليعملوا ببابل سبعين سنة حتى حررهم الامبراطور قورش الفارسي . وقد قيل ان الاسرى كتبوا التلمود اليهودي على شكل اسطواني Scrolls ، وفي عام 2003 حين احتل الامريكان بغداد سهلوا للبعض استباحة المتحف الوطني، وعندما عثروا على الاسطوانات ، تبرع مواطنون عراقيون بتسليمها الى اسرائيل وياللخسارة !
6- الامبراطورية الاسلامية :
تبدا بتولي النبي محمد عليه الصلاة والسلام القيادة في عالم اسلامي جديد .. اعقبه الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم ابا بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب . امتد زمن النبي صلعم من 621 – 632 فذلك عصر النبوة ،اما عن الخلفاء الراشدين فمن 632-690 م
الامبراطوريتان الاموية والعباسية :
الاولى 661-654 م والثانية 754- 1059 م اعقبت الاولى الدولة الاموية في الاندلس 755-1031 م حتى دخول المغول بغداد 1258 م على يد هولاكو المغولي .
بعض الامبراطوريات الكلاسيكية :
7- الامبراطورية الر ومانية من 753- 476 ق م . انقسمت بعد انشقاق بين قادتها الى غربية في روما وشرقية في بيزنطة (استانبول حاليا ) ، وقد هاجم الجرمان الرومانية الشرقية واقاموا على اطلالها الامبراطورية الرومانية المقدسة وكان اعظم رجالها الامبراطور شارلمان الذي كان على صلة مع هارون الرشيد ، اما الرومانية الشرقية فقد دخلت بحروب ومناوشات مع العرب و الفرس وكان اهم اباطرتها جستانيان الذي وحIد جميع قوانين الامبراطورية . وقد انتهى عهد الامبراطورية البيزنطية على يد القائد العثماني محمد الفاتح عام 1453 حين فتح القسطنطينية .
8- الامبراطورية الفارسية : 330-55 ق م ثم تلتها فترة اخرى لغاية 1925 ق م حين ابدلت اسم فارس الى ايران ولم يبقَ للملك بعد ذلك ، سوى لقب الشاهنشاه ،
9- الإمبراطورية العثمانية من سليم الاول 1512 – 1922 م عندما انهت معاهدة لوزان العهد الامبراطوري لتحل محلها جمهورية كمال اتاتورك الحديثة.
10- الامبراطورية البريطانية 1815-1914 م خلال حكم الملكة فكتوريا 1837-1901 م فكانت امبراطورة متمسكة بمركزها وبالامبراطورية . فكان رئيس الوزراء جون رسل ، وهو جد الفيلسوف البريطاني برتراند رسل ،يصرح بان الامبراطورية متمسكة بواقعها الذي لامرد عنه . وقد تكون بريطانيا العظمى الدولة الوحيدة التي غادرت الامبراطورية بهدوء ، بعدما اعلنت الهند الاستقلال ، فاحلت الكومنولث الذي يضم 54 دولة مازال 15 عضو منهم تحت التاج البريطاني بعكس الباقين .
11- الامبراطورية الروسيه، اسرة رومانوف من القياصرة ، 1721- 1917 م انهتها الثورة البلشفية بقيادة لينين ،
12- الامبراطورية الصينية 2400 ق م تداولت اسر عديدة حكم الصين ، اهم ثلاث منها ،امبراطور جين ، ثم سوي ثم يوان المغولي ...وانتهت الامبراطورية بثورة ماوتسي تونغ الشيوعية
13- اما عن الولايات المتحدة الامريكية ، فقد ارجع الى الاقتصادي الامريكي RICHARD D WELFFوهو استاذ جامعي يساري الاتجاه ، ،الذي يقول ؛ان بلاده امبراطورية في طريقها الى الانكماش بسبب فشلها في العديد من المواقع ،كفيتنام وافغانستان والعراق، مضيفا الى الموقف في اوكرانيا ، ويقول ان لبلاده 825 قاعدة عسكرية في ثمانين دولة ، وهو ينصح في اخذ مواقف جدية توقف هذا التدهور سواء في العلاقة مع الصين وروسيا وغيرها . استنتج من هذا القول ما معناه ان الولايات المتحدة تعتبر امبراطورية ، ليس بسبب سعة حجم بلادها جغرافيا ،وانما بسبب تمددها في القواعد المذكورة التي تعتبرها ، بحكم اتفاقيات تعقدها مع الدول المضيفة كانها امتداد لاقليم الولايات المتحدة ، .Exterritoriality ,امبراطورية الخيال العلمي SCIENCE FICTION :

Isaac Asimov عالم في الكيمياء وهو يدرّسها في جامعة بوسطن . على ان شهرته برزت ككاتب قصص ، معظمها ان لم يكن جميعها يدور في الفضاء والمجرات اي خيال علمي، كان غزير الانتاج في بحث هذا الموضوع حتى لقد اصدر مئات المؤلفات حوله . وهو روسي المولد وامريكي الجنسية منذ صغره . اهم كتبه مجموعة ثلاثية دعاها امبراطورية المجرات galactic empire. يقول ان هذه الامبراطورية عبارة عن 25 الف عالَم اي مستوطنة في فضاء المجرة التي تسبح كرتنا الارضية فيها ، يسكن هذه الامبراطورية المترامية الاطراف بليون انسان ، وصلة الاتصال فيما بينهم سفن الفضاء ويستخدمون الطاقة النووية ولهم جميعا القوانين والتشريعات تحفظ عليهم السلم الايبرالي pax emperia .يقول ازيموف ان نواة هذه الامبراطورية كان مجموعة من العلماء الذين كلفوا باعداد دائرة معارف عن المجرات encyclopedia galactica وقد حل هؤلاء العلماء في كوكب ترمنس ، الذي اصبح فيما بعد مركزاً لتوزيع الطاقة النووية والمعرفة الطبية وكذلك الاسلحة، وهم يفعلون ذلك محافظين على التوازن الدقيق في امكانات الوحدات المختلفة من الامبراطورية خشية ان تجور احداها على الاخرى . عزيموف متاثر كثيرا بالامبراطوريات المعاصرة على الارض وربما اهمها الرومانية والبريطانية ، فهو يتحدث عن السلام الامبراطوري الذي فرضته البحرية الامبراطورية التي تستعيض بسفن الفضاء بدل اساطيل الدول . وهو يقول ان الامبراطورية فرضت سلما امده الاف السنين بينما كان السلم في الامبراطورية الرومانية pax romana يمتد الى 200 سنة فحسب ، وهنا يقارن مع الرومانية لاعجابه بها .ويتحدث عزيموف عن اسباب تدهور الامبراطورية فيجد انها لاتبتعد كما يجري من تدهور لامبراطوريات الارض، ففي كلتا الحالتين بدات وحدات الامبراطورية الفضائية البعيدة كثيرا عن مركز القرار في ترمنس ، تتململ على السلطة المركزية وتنقلت في النهاية لتستقل ، هكذا هي حال الامبراطوريات ، ضعف ارادة السكان وحتى القيادات بالتمسك بالامبراطورية الام ضد تمرد الداخل او العدوان الخارجي عليها والعبء الذي بدا سكان الامبراطورية يحسونه . يقول عزيموف ( اعتقد اني جاد بان الخيال العلمي هو احد الروابط التي تساعد على الجمع بين البشرية، فقد اصبحت المشاكل التي ترفعها في الخيال ملحة كمشاكل لكل البشرية . كاتب العلوم ، قارئ الخيال ، الخيال نفسه يخدم البشرية ) .
جدير بالذكر ان خيال عزيموف في امبراطورية المجرات كان ولمايزل مصدر خيال علمي سُجّل في افلام ومسلسلات دخلت كل بيت في المعمورة ،ومن منا لم يتابع ، في فترة من حياته افلام فلاش غوردن و رحلات الفضاء STAR TRECK وغيرها من الافلام والكتب التي ستظل مصدر الهام للقارئ والمشاهد ، خصوصا و نحن نشهد في عالمنا الحاضر تطورات علمية متسارعة تقرب لنا شيئا فشيئا تطبيقات علمية لمايشبه خيال عزيموف .


و الله من وراء القصد

*سفير عراقي سابق

——————————

1-جميع الارقام عن الامبراطوريات القديمة جاءت تقريبيه ،لهذا لزم التنويه و الاعتذار .
2- World History Philip Parker

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1033 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع