خطوة سريعة للاستحواذ على ثروات المنطقة بالقوة الغاشمة

بسام شكري 

حرب غزة خطوة سريعة للاستحواذ على ثروات المنطقة بالقوة الغاشمة

قراءتي للموقف من حرب غزة في اتجاهين الأول هي خطوة سريعة للاستحواذ على غاز وبترول منطقة شرق المتوسط وفتح قناة بنغورين بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والاتجاه الثاني ضرب اقتصاديات المملكة العربية السعودية والكويت وقطر ومصر في الصميم، وتبرير تلك الرؤية بعدة نقاط من محاور مختلفة قد جمعت خيوطها من خلال استبيان وتحليل مواقف الدول المختلفة وكما يلي:
محور حماس
ان حماس التي تدير قطاع غزة منذ خمسة عشر عاما بإدارة ذاتية لم تقوم بهجمة برية او صاروخية واحدة خلال الخمسة عشر سنة الماضية على المستوطنات الإسرائيلي التي تبعد 500 متر عن قطاع غزة وفي نفس الوقت كانت حماس تقصف القدس التي تبعد 78 كيلومتر وتل ابيب التي تبعد 81 كيلومتر خلال الفترات الماضية, وكانت صواريخها ضئيلة الفعالية تشبه الألعاب النارية في تأثيرها والان تضرب بصواريخ فتاكة , وقد تمكنت حماس من قتل 1200 إسرائيلي وجرحت 2700 اسرائيلي واسر 230 في ليلة واحدة , ولم تقوم إسرائيل بحماية مستوطناتها القريبة من غزة طوال السنوات الماضية فلماذا بالأساس قامت ببناء تلك المستوطنات القريبة من القطاع إذا لم تكن متفقة مع حماس على عدم التعرض لتلك المستوطنات؟ اذن فان إسرائيل قد وضعت مواطنيها وقودا لتلك الحرب " المصيدة " متقصدة او ان إسرائيل غير مهتمة بسلامة مواطنيها او انها قبضت ثمنهم مسبقا، السؤال المحير الاخر لماذا لم تقوم حماس بضرب منطقة مفاعلات ديمونا وهي القريبة من حدودها بحدود 81 كيلومتر وقامت في السابق وخلال هذه الحرب بضرب تل ابيب التي تبعد 81 كيلومتر؟ فهل ان تل ابيب التي تبعد عن غزة 80 كيلومتر هي أقرب لصواريخ حماس من مستوطنات شريط غزة التي تبعد 500 متر التي هاجمتها حماس ليلة الهجوم الأول؟ ولماذا كانت حماس طوال السنوات الخمسة عشر الماضية ساكتة عن ضرب تلك المستوطنات القريبة منها؟
من خلال ما عرضته من حقائق فان ما قامت به حماس طبقا لتاريخ صراعها السابق مع إسرائيل ما هو الا لعبة لتحريك الأوضاع باتجاه الهدف الأساس وهو الاستحواذ السريع بالقوة الغاشمة على ثروات المنطقة بخطة أمريكية اوروبية تنفذها مع اسرائيل.
محور إيران
إيران التي في حرب إعلامية مع إسرائيل منذ سنة 1979 لغاية اليوم لم تحرك ساكنا خلال حرب غزة ولم تصدر رسميا تصريح واحد يبين موقفها الرسمي وإذا كانت تخاف من ان تقوم أمريكا بضربها لماذا لم تقوم بتحريك ميليشياتها في العواصم العربية التي تحتلها فهي تملك في العراق 220 ألف مقاتل من ميليشيات مختلفة التسليح وفي سوريا ما يزيد على 100 ألف مقاتل وفي لبنان ما يزيد على 20 ألف مقاتل وفي اليمن ما يزيد من ربع مليون من ميليشياتها المختلفة التسليح؟ ولماذا لم تدخل ميليشياتها عبر الحدود اللبنانية والسورية الى إسرائيل؟ من خلال ما عرضته من حقائق أعلاه فان إيران هي من قامت بتحريك حماس للقيام بتلك العملية الغريبة والتي لم تعلن حماس لغاية الان الهدف من تلك العملية.
محور أمريكا وأوروبا
أمريكا بإدارة الرئيس بايدن المعروفة بتأييدها لحل الدولتين أرسلت قواتها الى المتوسط حماية لإسرائيل منذ الأيام الثلاثة الأولى للحرب واعلن بايدن في اول يوم انه مع إسرائيل ووزير خارجية أمريكا عندما زار إسرائيل في اليوم التالي للحرب قال بانه يزور إسرائيل كيهودي قبل ان يكون وزير خارجية أمريكا وهذا يعني ان أمريكا بغض النظر عن حقيقة الأوضاع فهي مع إسرائيل , أوروبا المتمثلة بألمانيا وفرنسا وبريطانيا وضعت نفسها من خلال تحركات وتصريحات قادتها في صف إسرائيل لا بل ودخلت الحرب رسميا فما الذي يجعل أوروبا تحرض وتشجيع على قتل المدنيين وابادتهم وترحيل ما تبقى منهم الى مصر والأردن في حين ان حماس حركة تحرر متشددة ومتطرفة باعتراف كل الأطراف والشعب الفلسطيني في غزة محتل من قبل حماس بقوة السلاح وبمساندة إسرائيل والسلطة الفلسطينية ؟
الاعلام الأوروبي ومنذ اول يوم للحرب يحرض على قتل المدنيين وابادتهم في غزة خلافا لاتفاقيات جنيف 1947 الأولى و1948 التي تخص الحرب والسكان المدنيين تحت الاحتلال، فلماذا منعت وسائل الاعلام الغربية من نشر أي اخبار عن ضحايا غزة المدنيين منذ ثلاث أسابيع لغاية كتابة هذا المقال؟ وما هذه الهستيريا المفاجأة التي اصابت وسائل الاعلام الأوروبية (المانيا وفرنسا وبريطاني) ومن جانب اخر لماذا كل نشرات الاخبار يتم التركيز على الاسرى الإسرائيليين في غزة؟ فهل ان الغزاويين بمعيار الاوربيين ليسوا مدنيين وان الإسرائيليين مدنيين؟
توقعاتي لنتائج الحرب في النقاط التالية:
- ترحيل جماعة حماس من قطاع غزة على غرار ترحيل منظمة التحرير في بيروت سابقا.
- توزيع سكان غزة بين مصر والأردن وبعض الدول الأخرى بعد تدمير غزة بشكل كبير.
- فتح قناة بن غوريون التي تربط البحر الأحمر والبحر المتوسط لتدمير قناة السويس.
- انتاج الغاز والبترول ابتدأ من ميناء الاسكندرونة الى ميناء الإسكندرية وتصديره الى أوروبا بحرية تامة.
- نتيجة لتلك الخطوة سوف يصبح البترول والغاز المنتج من قبل الكويت وقطر والسعودية ومصر لا قيمة له وسيؤدي الى تدمير اقتصاديات تلك الدول التي تعتمد على مواردها بشكل كبير على تصدير البترول والغاز.
عندما نجمع خيوط العنكبوت يتبين لنا ان أمريكا وأوروبا وإسرائيل وإيران هم الاعبين الأساسيين في تلك الحرب التي تهدف الى الاستحواذ على موارد المنطقة بالقوة الغاشمة وتنفيذ تلك الخطة من قبل إسرائيل وحركة حماس، فلماذا حاربت حماس إسرائيل وهي غير قادرة على الاستمرار؟ ولماذا لم تتحرك إيران لغاية الان وهي تحتل أربع عواصم عربية ولديها مليون مقاتل على الأقل؟
الذي كتب سيناريو هذا الفلم لم يخطر على باله مفاجئات اللحظة الأخيرة التي ستقلب موازين القوى في العالم وتمزق خيوط العنكبوت وكما قال تعالى في محكم كتابه مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1642 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع