ابراهيم السامرائي - القساوة والمجد


مجيد ملوك السامرائي*

ابراهيم السامرائي - القساوة والمجد

مابين قساوة الحياة والمجد العلمي مضى ابراهيم أحمد راشد السامرائي (الأستاذ الدكتور)، وهو؛ لغوي وأديب وشاعر وكاتب ومؤلف، ويعد؛ عميد علماء اللغة العربية المعاصرين، ومن أبرز مجدديها في العراق.

ولد في مدينة العمارة سنة 1923، وقدمت أسرته أواخر العهد العثماني من مدينة سامراء إلى العماره مع العديد من أبناء عمومته/ السوامره، للعمل في الوظائف والزراعة وبناء الدور السكنية. ومدينة العمارة العراقية التي ولد ونشأ فيها تفتخر به عالما جليلا ( وكما تفتخر بشخصياتها الفذه العديد أمثال؛ المحامي والسفير/ فائق أبراهيم السامرائي، والطبيب/ فائق عبد الجبار السامرائي، ورئيس جامعة بغداد (الثاني) / عبد الجبار عبدالله الشيخ سام، والشاعر/ عبد الرزاق عبد الواحد، وكذلك وزير التعليم العالي/ جاسم الخلف الركابي، والأديبة/ لميعه عباس عماره ). وينتسب ابراهيم السامرائي إلى؛ فخذ آل عبد العزيز/ عشيرة السادة البو عباس/ السوامرة. [1]
* في السنة السابعة من عمره أمسى يتيم الأب والأم، لتبدأ رحلته الطويلة في الحياة معاناة ومرض وعوز، ثم تتوج مجدا علميا عربيا. وفي صباه بقي تحت رعاية أسرته الكبيرة، وتنقل كثيرا مابين الكتاتيب والمدارس الأبتدائية في العماره، والثانوية في البصره، ثم انتقل الى بغداد حيث درس بدار المعلمين الأبتدائية/ بغداد - الأعظمية، ثم درس بدار المعلمين العالية (كلية التربية لاحقا ) وتخرج بالمرتبة الاولى 1946.
* فاز ببعثة علمية إلى جامعة السوربون/ باريس 1948، ونال منها شهادة الدكتوراه 1956 (فقه اللغة والنحو المقارن ).
* عمل أستاذا بقسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم منذ 1956، وتقاعد وظيفيا بناء على طلبه 1980.
* غادر إلى الأردن 1981، وعمل أستاذا في الجامعة الأردنية/ عمان 1982 - 1987، ثم عمل في الجامعات اليمنية/ صنعاء 1987 - 1996.[2]
* لقد عمل أستاذا مبدعا ومثابرا، وكان مشرفا علميا قديرا على عشرات الرسائل والأطاريح العلمية، ماجستير - دكتوراه، وقد أنتدب أبتداء من 1962 للتدريس في جامعات الجزائر، تونس، طرابلس/ ليبيا، الخرطوم، وبيروت، ومعهد العالم العربي في القاهرة.
* عضوا في كل من؛ المجمع اللغوي في القاهرة، والأردن. والمجمع العلمي العربي - الهندي. وجمعية اللسانيات في باريس. وقد ألف 41 كتابا، وحقق 22 كتابا، ونشر مئات المقالات والدراسات.

* مؤلفاتة:
1- الأب أنستاس ماريّ الكِرمَلي وآراؤه اللُّغوية. 2- الأعلام العربية. 3- إعلام الوَرَى فيما نُسب إلى سامَرَّا. 4- “بناء المقالة”، لابن طاوس. 5- التَّطور اللُّغوي التَّاريخي. 6- التَّكملة للمعاجم العربية من الألفاظ العباسية. 7- التَّوزيع اللُّغوي الجغرافي في العراق. 8- حديث السنين (سيرة ذاتية). 9- حنينٌ إلى الكلم الضَّائع (ديوان شعر). 10- الدَّخيل في الفارسية والعربية والتركية. 11- دراسات في تراث أبي العلاء المعرِّي. 12- دراسات في اللغتين السريانية والعربية. 13- رحلةٌ في المعجم التَّاريخي. 14- رسائل ونصوص في اللغة والأدب والتاريخ. 15- السيد محمود شكري الألوسي وبلوغ الأَرَب. 16- العربية تاريخ وتطور. 17- الفعل .. زمانه وأبنيته. 18- فقه اللُّغة المقارن. 19- في الصِّناعة المعجمية. 20- في اللَّهَجَات العربية القديمة. 21- في مجلس أبي الطيب المتنبي. 22- في المصطلح الإسلامي. 23- لغة الشعر بين جيلين. 24- لفيفٌ وأشتات. 25- المجموع اللَّفيف. 26- المدارس النحوية. 27- مع المصادر في اللغة والأدب. 28- مع المعري اللغوي. 29- مع نهج البلاغة. 30- معجم الفرائد. 31- المعجم الوجيز في مصطلحات الإعلام. 32- معجم ودراسة في العربية المعاصرة. 33- المقترح في المصطلح. 34- من أساليب القرآن. 35- من بديع لغة التنزيل. 36- من سعة العربية. 37- من الضائع من معجم الشعراء. 38- من معجم الجاحظ. 39- من معجم عبد الله بن المقفع. 40- من معجم المتنبي. 41- النحو العربي نقد وبناء.

* الكتب التي حققها:
“الأمكنة والمياه والجبال”، للزمخشري – ديوان الجواهري – ديوان القُطَامي – رحلة ابن عابد الفاسي – “الزهرة”، لمحمد بن داود الأصبهاني، بالاشتراك مع الدكتور نوري القيسي – “فلك القاموس”، للكوكباني – في التَّعريب والمُعرَّب (حاشية ابن بَريّ على كتاب “المعرب”، لابن الجواليقي) – “كتاب العين”، المنسوب للخليل بن أحمد الفراهيدي، بالاشتراك مع الدكتور مهدي المخزومي – كتاب الكتَّاب”، لابن درستويه، بالاشتراك مع الدكتور عبد الحسين الفتلي – “كتاب النخل”، لأبي حاتم السجستاني – “كشف النِّقاب عن الأسماء والألقاب”، لابن الجوزي – “المرصع في الآباء والأمهات والبنين والبنات”، لابن الأثير – “نزهة الألِبَّاء في طبقات الأدباء”، لأبي البركات الأنباري – “نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز”، للفخر الرازي، بالاشتراك مع الدكتور محمد بركات أبو علي [3]
* توفي في مدينة عمان، ودفن فيها سنة 2001، رحمه،الله، تعالى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*مجيد ملوك السامرائي، جغـرافـي، كاتـب ومـؤلف وأستاذ جامعي. # ويكيبيديا.
المراجع:
1- مجـيد مـلـوك السـامـرائي، التشكيلات النقابية للسادة الأشراف الهاشميين، دار اليازوري العلمية للنشر، عمان، 2022. 2- عبدالله السريحي، الدكتور ابراهيم السامرائي، رابطة ادباء بلاد الشام، 1998. 3- كتب ومؤلفات ابراهيم السامرائي، موقع الدكتور مسلك ميمون، وجده/ المغرب،2012.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1168 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع