ريادة تربوية - ريادة هندسية عبد الحميد كاظم السامرائي مازن عبد الحميد كاظم السامرائي الأستاذ الدكتور عبد الحميد كاظم السامرائي، تربوي، أكاديمي، وزير، ونائب برلماني. ويعد من رواد واضعي أسس

مجيد ملوك السامرائي [*]

ريادة تربوية - ريادة هندسية
عبد الحميد كاظم السامرائي مازن عبد الحميد كاظم السامرائي
الأستاذ الدكتور عبد الحميد كاظم السامرائي، تربوي، أكاديمي، وزير، ونائب برلماني. ويعد من رواد واضعي أسس

الأستاذ الدكتور عبد الحميد كاظم السامرائي، تربوي، أكاديمي، وزير، ونائب برلماني. ويعد من رواد واضعي أسس النهضة التربوية والتعليمية الحديثة في العراق بعد سنة 1950. ولد سنة 1912 في الخالص/ محافظة ديالى العراقية، من عائلة سامرائية الاصل، حسينية النسب، من عشيرة الساده البو أسود، ويعود نسبه إلى السيد الشريف عبد الرحيم ابن السيد أحمد ابن السيد خليل الذي ينتهي نسبه إلى الإمام علي الهادي(ع)، ومن أبناء عمومته في بغداد وسامراء الساده (آل الجوزه).[1]
* حصل سنة 1947 من جامعة كولومبيا / الولايات المتحدة؛ على شهادة الدكتوراه، ونال تكريم الرئيس الأمريكي ترومان.
* تقلد مناصب عديدة بعهد المملكة العراقية ومنها؛ في سنة 1948 عميدا لدار المعلمين العالية (لاحقا كلية التربية ). عضوا بلجنة الإذاعة العراقية الحديثة سنة 1952. وزيرا للمعارف (لاحقا وزارة التربية والتعليم) في السنوات 1954 و 1957 و 1958. نائب في مجلس النواب العراقي عن لوائي (محافظتي ) الديوانية سنة 1957، وديالى لسنة 1958.
* أعتقل سنة 1958، وغادر الى السودان وليبيا ولبنان للعمل في اليونسكو ( للتربية والعلم والثقافة )، ثم عاد الى العراق سنة 1973.
* من مؤلفاته؛ ترجمة كتاب (علم النفس ) لروبرت سشنزر، وكتاب (الكتب والمكتبات في المدارس الابتدائية) ، وكتاب (القراءة للمدارس الابتدائية ) مع محمد بهجت الأثري.
* أبنائه؛ مازن وماجد ومحمد وباسل. [2]. وقد توفي في لندن سنة 1976، ودفن ببغداد، رحمه ،الله، تعالى.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الأستاذ الدكتور مازن عبد الحميد السامرائي، مهندس، أكاديمي، أستاذ، عميد، وأديب. وبرز كأحد علماء العراق الرواد في السعي لبناء قاعدة صناعية حديثة للهندسة الكهربائية.
ولد في بغداد/ الأعظمية سنة 1942،وهو الأبن الأكبر للأستاذ الدكتور عبد الحميد كاظم السامرائي، والدته السيدة الفاضلة التربوية الأستاذة أسماء الآلوسي حفيدة العلامة أبو الثناء الآلوسي، وهو من عائلة سامرائية الاصل، حسينية النسب، من عشيرة الساده البو أسود، ومن ابناء عمومته الساده (آل الجوزه).
تخرج بتفوق من ثانوية الأعظمية سنة 1959، وأهله معدله الأنضمام للبعثة الدراسية في بريطانيا، وحصل من جامعتها على شهادات؛ البكالوريوس من جامعة لندن سنة 1967، والماجستير من جامعة أستن سنة 1969، والدكتوراه من جامعة نوتنغهام سنة 1971 باختصاص الهندسة الكهربائية، وعاد الى العراق سنة 1972.
* تم تعينه رئيسا لقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة بغداد، ثم عين (بدرجة عميد كلية) رئيسا لقسم الهندسة الكهربائية في الجامعة التكنولوجية - بغداد للسنوات 1975- 1988. ثم أختير عميدا لكلية الهندسة في جامعة الطلبة المتميزين (جامعة النهرين حاليا ) ببغداد للسنوات 1988- 2002، وبعد تكامل كليات هذه الجامعة ولكفاءته العالية علميا وإداريا تم تكليفة بإنشاء أحدث كلية في العراق (كلية هندسة المعلومات) وأصبح عميدا لها للسنوات 2002- 2004. وفي سنة 2005 وبناء على طلبه تقاعد وظيفيا.
* إضافة لمهامه الأكاديمية، ولخبرته العلمية الهندسية عمل مستشارا علميا بوزارة الدفاع العراقية إعتبارا من سنة 1985. ولعلمه الموسوعي وإمكاناته العلمية والأدبية الشعرية والثقافية تمت تسميته تكريما سنة 1996 عضوا في ( المجمع العلمي العراقي ). وهو عضوا في العشرات من الجمعيات واللجان العلمية، كما أشرف على العديد من رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه، وألف ونشر محليا وعالميا العديد من الكتب والبحوث العلمية. وأخيرا عمل أستاذا للهندسة الكهربائية في الجامعة الأردنية خلال السنوات 2006 - 2015.[3]
توفي في مدينة عمان سنة 2015، ودفن بمقبرة سحاب/ الاردن. رحمه ،الله، تعالى.
_______________
[*] مجيد ملوك السامرائي، جغـرافـي، كاتـب ومـؤلف وأستاذ جامعي.# ويكيبيديا.
المراجع: 1- مجيد ملوك السامرائي، السيد الشريف عبد العظيم الحسيني. 2- أسراء خزعل الظاهر، عبد الحميد كاظم السامرائي ودوره التربوي. 3- خالد الخطيب، مازن عبد الحميد، مؤسس كلية هندسة المعلومات، جامعة النهرين.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

770 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع