مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب -خ-

ترجمة حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب -خ-

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المجيبين فمذكورة. ويبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. هل هنالك فريضة لتعلّم العلوم؟ وهل ذلك إلزاميّ؟ ما معنى قول الرمبام [ربّي موشه بن ميمون، موسى أبو عمران بن ميمون بن عبيد الله القرطبي، ت. ١٢٠٤م.] بغية تعلّم علم اللاهوت يجب معرفة العلوم الطبيعية؟
ج. تحيّة طيّبة. قال حزا”ل (حكماؤنا رحمهم الله) ”آمن بحكمة/علوم الأغيار ولا تؤمن بتوراتهم“. علوم الدنيا أمر جميل وهام ولكن ذلك ليس بفريضة. لا توجد فريضة لتعلّم العلوم، الفريضة هي تعلّم التوراة فهي جوهر وغاية كلّ العلوم والمعارف، من أجلها نزلنا إلى هذا العالم. ورجل الدين الفذّ يتعلّم الرياضيات والعلوم أيضا. العلم بمثابة أداة رائعة لاستخدام التوراة ولكن لا يجوز جعله أساسًا وهدفًا. يشير الرمبام في قوله لتعلّم الرياضيات والمثلثات. لا يمكن هنا شرح علم الميتافيزيقا فهو مركّب وقد يكون ذلك القبالاه وعلم الأسرار.

تحيّاتي،

دانيئيل بالاس

س. كيف يجب الإمساك بكأس التقديس/قيدوش؟ مع جزيل الامتنان.
ج. تحيّة طيّبة. يجب إمساك هذه الكأس بكلتا اليدين وعند الشروع بالتقديس يجب أخذ الكأس باليد اليمنى فقط بدون مساعدة اليسرى. كما يجب رفع الكأس من على المائدة مقدار عرض الكفّ أي ثمانية سنتيمترات.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. حضرة الراب، أريد أن أعرف في ما إذا كان تعليق صور الأحفاد في البيت وفي غرفة النوم ممنوعًا؟ هذا ما سمعته يوم السبت، أكون جدّ شاكر/شاكرة لك على إجابة سريعة قدر الإمكان لأنّني لم أسمع مثل هذا الأمر قط. ج. تحيّة طيّبة. لا توجد أيّة مشكلة.
تحيّاتي،

هيليل مايرز

س. هل الله سبحانه وتعالى يستجيب لصلوات الأغيار؟ حتّى ولو أنّهم مسيحيّون ومسلمون يؤمنون بوجوده. حتّى ولو كان شكل الطلب غير صحيح، وهل تُستجاب صلواتهم عندما تكون صادرة بصدق من قلوبهم؟
ج. تحيّة طيّبة. قطعًا، يستطيع الأغيار أيضا أن يطلبوا من الباري عزّ وجلّ كل ما يريدون وطلبهم قد يُستجاب.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك يا حضرة الراب. هل وفق الهالاخاه/الشريعة يجب النوم والقَلَنْسُوة على الرأس أم من الممكن وضعها بجانب السرير؟
ج. تحيّة طيّبة. استنادًا إلى جوهر الدين لا وجوب في تغطية الرأس بالقلنسوة وقت النوم. على كلّ حال، النزعة إلى الخير تقول إنّه تحسن صنعًا لو حرصت على اعتمار القلنسوة خلال النوم أيضا. (أنظر مشناه بروراه علامة ب بند ثانوي ١١ ويلقوط يوسيف علامة ب بند ١٨).

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. بعون الله. تحيّة لك أيّها الراب. أودّ أن أسأل: ما مصدر وضع الناس بطاقات في حائط المبكى؟ من أين بدأ ذلك؟ أهناك تأييد لذلك في اليهودية؟ وهل هذا يساعد وفق اليهودية؟ وما مصير تلك البطاقات؟
ج. تحيّة طيّبة. حسنًا، تعود البداية في ذلك لأنّ يهود الشتات/المهجر لم يتمكّنوا من الوصول إلى حائط المبكى وكلّ من نوى الصلاة في المبكى ولم يتسنَّ له الوصول إلى القدس أرسل رسالة لتوضع في المكان المقدّس، حائط المبكى. ومن المعلوم أنّ نور الحياة المقدّس [إنّه الراب حاييم بن عطّار ١٦٩٦-١٧٤٣، يهودي مغربيّ ولد في مدينة سالي وعاش في مكناس. هاجر إلى البلاد عام ١٧٤٢ وسكن في القدس. كنيته: نور الحياة، من عظماء مفسّري التوراة والتلمود]- قد أرسل بطاقة لحائط المبكى بواسطة الراب حيد”ا [حاييم يوسيف داڤيد أزولاي ١٧٢٤-١٨٠٦ من أصل مغربيّ. مشرّع ومتصوّف، ألّف أكثر من مائة كتاب، خمسون منها رأت النور في حياته وهي تُعنى بمواضيعَ متنوعة مثل الهالاخاه/الشريعة، المدراش، القبالاه، أسفار العهد القديم، شروح، تاريخ وببليوغرافيا. من مؤلّفاته: اسم العظماء؛ دائرة جيّدة؛ محبّة داڤيد؛ نور التوراة، شرح سفري اللاويين والتثنية؛ إنقاذ العالم؛ الذراع اليمنى؛ كرسي داڤيد؛ كرسي الرحمات؛ قلب داڤيد؛ لغة واحدة؛ أسئلة وأجوبة؛ خيمة يوسف، شرح سفر المزامير؛ سور أسفار العهد القديم/التناخ؛ خبز من السماء، شروح على التوراة]؛ ولذلك إذا تواجد الشخص عند حائط المبكى فلا داعي لوضع بطاقة هناك فهو يستطيع الصلاة شفويًا ولكن اعتادت الناس وضع البطاقة بالرغم من تواجدهم بجانب حائط المبكى كي تكون أسماؤهم أمام الله دومًا، وهذه عادة جميلة.

كل عام وأنتم بخير،

بنيامين شموئيلي

س. بعون الله. تحيّة طيّبة لك أيّها الراب. أودّ أن أعرف بأيّة ألعاب يمكن اللعب بها مع الأولاد يوم السبت؟
ج. تحيّة طيّبة. يجوز اللعب مع الأولاد يوم السبت بكلّ الألعاب ومن ضمنها تلك التركيبيّة مثل الليچو والأحجار العجيبة. ومن الجائز أيضًا إعطاء الأطفال حتّى ألعاب تصدر أصواتًا (ولكن لا يجوز إصدار ضجّة من ألعاب على مسامع الأطفال، مثل كل خراخيش الأطفال)/ كما يحظر اللعب بألعاب تعمل بالبطاريّات أو الكهرباء.مصادر: رؤيا عوڤادياصبات مج. ٣ ص. ٩٩-١٠٣، مج. ٥ ص. ٢٥٩، ٢٦٢).

تحيّاتي،
موشه بن پورات

س. أهنالك مشكلة في التقاط الصور في المقبرة؟
ج. لا مشكلة، التصوير جائز.

س. سمعتُ أن الجلوس ورِجل على الأُخرى عند الصلاة ممنوع لأنّ ذلك غير محترم إزاء خالق العالم. أودّ أن أسأل أهنالك حقًّا حظر كهذا عند الصلاة، عند تلاوة مزامير، مباركة الطعام إلخ.
ج. تحيّة طيّبة. حقًّا يجب الحرص على عدم الجلوس ورجل على الأُخرى في وقت الصلاة، عند تلاوة مزامير وعند تلاوة مباركة الطعام وما شابه ذلك (يُنظر في مختصر شولحان عروخ/المنضدة المعدّة، يلقوط يوسف علامة ١٥١ بند ١٢، ليس من الملائم الجلوس في الكنيس ورجل على الأخرى لأنّ ذلك ينمّ عن تعجرف وكبرياء. على كل حال إذا كان القصد من وضع الكتاب على الرجل تسهيلًا للقراءة فهذا جائز. ومع هذا فهذا الأمر غير ملائم في الكنيس حتّى ولو كانت النيّة وضع كتاب وما شابه على رجله. اُنظر هناك وانظر في سفر حزون عوڤاديا/رؤيا عوڤاديا حول أربعة أصوام ص. ٤٤٧ وفي سفر لڤوشاه شِل توراه/رداء التوراة ج. ١ ص. ٤٨٨-٤٩١).

تحيّاتي،

هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة. في أعقاب سؤالى السابق حول موضوع جواز الدخول لحارة النصارى في القدس وتلقّيت جوابًا من الراب بالإيجاب. بودّي الآن أن أتعمّق في الاستفسار وأسأل: أيجوز دخول حارة النصارى بهدف سَماع إرشاد في موضوع المسيحية، كنائسها وكلّ ما يتعلّق بالمصلوب وما أعقبه؟ أشكر إجابتكم، مع تحيّاتي الحارّة.

ج. تحيّة طيّبة. تعلّم عقيدة النصارى ممنوع والدخول إلى الكنائس ممنوع بالمطلق. يجوز الاستماع لتاريخ تكوّن المسيحية.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة لك أيّها الراب وشكرًا على إجاباتكم السريعة. ليحقّق الله رغباتكم. أودّ أن أسأل ماذا بخصوص المرأة الراغبة بابن أن تفعل؟
ج. تحيّة طيّبة. ثمّة بعض الأمور المؤدية لذلك ومنها:
أ. في الچمارا في سفر بابا بترا/الباب الأخير، ورقة ١٠ ص. ٢ ورد: ما يفعل الرجل لنيل أبناء ذكور، ويقول ربّي إليعزر : فليوزّع نقوده على الفقراء. ربّي يهوشوع يقول: يفرح زوجته من أجل فريضة، قبل الجماع.
ب. في الچمارا في سفر نيداه/سفر الطمث، ورقة ٣١ ص. ٢ ورد الشرح: إذا تمهّل الرجُل في القذف حتى تقذف المرأة أولًا فهذا مفيد لإنجاب ذكور.
ت. وورد أيضًا، نفس المصدر ورقة ٧٢ ما يجب على الإنسان فعلُه بغية إنجاب ذكور ويأتي الردّ: عليه التزوّج من امرأة لائقة/محتشمة ويقدّس نفسه عند الجماع، القيام بذلك بتواضع ويطلب الرحمات من ربّ الأبناء.
تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك أيّها الراب. حدث لي مؤخّرًا وللأسف أنّي آذيت شابّة تعاني من متلازمة داون وطلبت منها السماح ولكنّها غير مستعدّة للسماع وللمسامحة. سؤالي هو: ويوم الغفران لا يغفر حتّى مصالحة الواحد صاحبه وهل بالنسبة لشابّة كهذه لا تستطيع المسامحة وحتّى على أمر صغير عليّ مراضاتها كي يوم الغفران يغفر لي؟ الجواب هامّ جدًّا بالنسبة لي، إذ عندي شقيقان في البيت يعانيان من الأوتيزم أي الانعزالية والتوحّد وتحدث المخاصمات معهما وهؤلاء أرواح عالية. ومن جهة ثانية لا توجد تقريبًا وسيلة للمصالحة، يسرّني تسلم إجابة.

ج. تحيّة طيّبة. التوراة لم تُعط للملائكة الخدم، بعد أن قمتِ بكل ما بوسعك للمصالحة فإنّك لستِ ملزمة بعمل شيء والله سيغفر لك.
تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي

س. هل يجوز ممارسة النميمة على الأغيار؟
ج. جائز.

س. ذات مرّة كان بالإمكان تزوّج أكثر من امرأة، اليوم لا يُسمح بأكثرَ من واحدة؛ وعند مجيء المسيح، ماذا سيحدث، أيّة حالة ستكون، الأولى أم الوضع راهنًا؟ أشكرك على الأجوبة.
ج. لقد كتب الرمبام، هلخوت ملخيم/شرائع الملوك الفصل ١٢ شريعة ٥، حول أمور عديدة تتعلّق بأيّام المسيح، ”وكل هذه الأمور وما شاكلها لا يعرفها الإنسان كيف ستكون إلى أن تحدث“. وهنا أيضًا لا إمكانيّة لدينا لمعرفة ماذا ستكون الحالة في أيّام المسيح، أيسمح بتزوّج أكثر من واحدة أم لا.

تحيّاتي،

هيليل مايرزر
س/ أريد أن أعلم هل للكلب روح؟
ج. تحيّة طيّبة. في الچمارا، سفر السبت ورقة ٦٥ ص. أ رأي يقول إنّ من يذبح غزالا في السبت يكون ملزمًا بأخذ روح. ويرى من ذلك أنّه ليس للبشر فقط روح؛ ولكن وبالطبع تلك الروح ليست مثل روح الآدميّ.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. هل الطفل الذكر يجب أن يختن ليكون يهوديّا؟ ماذا بشأن كلّ الأبناء المولودين لوالدين يهوديّين والوالدان يرفضان إجراء الختانة، هل يُعتبر أولائك الأبناء غير يهود؟
ج. تحيّة طيّبة. من لم يُختن يعتبر يهوديا أيضا.

تحيّاتي،

هيليل مايرز


س. تحيّة طيّبة. هل بإمكان الإنسان تبديل حكم حُكِم عليه وماذا عليه أن يفعل؟
ج. تحيّة طيّبة. من الممكن إبطال حكم سماويّ كما جاء في الصلاة: ثوبة، صلاة وصدقة تزيل شرّ الحكم. وقد ورد في الچمارا، رأس السنة، ورقة ١٦ ص. ٢، أربعة أمور تمزّق حكم إنسان وهي: صدقة، صرخة، تغيير الاسم وتغيير
العمل (ولقد فسّر راشي: ثاب وعاد إلى جادّة الصواب)؛ وهنالك من يقول تغيير المكان أيضا.

بشرى سارّة،

هيليل مايرز

س. أريد أن أسأل كيف يمكن بناء على اسم الأسرة معرفة السبط الذي ينتمي إليه الشخص؟ وهل داڤيد الملك من سبط يهوذا؟ يسرني تلقّي جوابك.
ج. بعد التحيّة. لا يمكن معرفة لأي سبط ينتمي الشخص بناء على اسم العائلة، إلّا إذا كان اسم العائلة كوهين أو ليڤي فعندها فالانتماء عادة لسبط لاوي. الملك داؤود من سبط يهوذا.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

795 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع