الثقة بالنفس

سالم مجيد الشماع

الثقة بالنفس

الثقة والنَفْس \ في اللغة العربية

ثقة
• اعتقاد في شخص واخلاصه – يقين – ايمان – ركون – اطمئنان الى شخص او أمر
• من يعتمد عليه ويؤتمن – من يعول عليه ويمكن الركون اليه
• الثقة العمياء به وجدير بها – مؤتمن به
نَفْسْ : اسم – الجمع أنفس و نفوس
النَفْسْ: الروح
خرجت نفسه: مات
عزيز النفس : عزيز الهمة
صغير النفس : الذليل
باللغة الانكليزية اقرب شيء لكلمة النفس هو self = الذات باللغة العربية .
اما في القرآن الكريم .... فقد ذكر النفس و الروح ...والروح من امر الله وحده , والنفس هي التي تفعل كل شيء للإنسان و هي مسؤولة اذن عن اعماله و حركاته وافكاره الظاهرة منها والخارجة و هي التي تحاسب في الحياة الاخرى .
ولو استعنا بالعلم فسوف نجد النفس يمتلكها الانسان وكل شيء حي يمتلك نفسا حيواناً او نبات مادام لدى كل واحد منهم جينات DNA ،وبدون ذلك ..لا يوجد نفس ويصيبه الموت وتبقى مخلفاته ينتابها التحلل ...دون DNA لا يوجد عقل باطن او غير باطن ...وكل اجهزة الجسم تشتغل بأمره و مجموع الDNA يكون العقل الباطن وغير الباطن والذي (العقل) يشمل الادراك والافعال الصادرة عنه من خلال تفعيل قشرة الدماغ (افعال متزنة) زائداً فعاليات الدماغ الوسطي المتحكم بالعواطف على انواعها وكذلك منظومة الوعي ولعله يتكون من افرازات العقل الباطن .
وهنا ندرك ان نفس الطفل غير متكاملة لأن الادراك العقلي ( معلومات الحواس الخمسة لم تكتمل بعد) وعلى نفس المنوال فان نفس المجنون والانسان الغائب عن الوعي لأي سبب (كمدمن المخدرات ) ومن يمشي وهو نائم ..هم اشخاص غير مسؤولين عن افعالهم والباقين من البشر (بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14)وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ(15)) سورة القيامة .
تعريف الثقة بالنفس : هي شعور الشخص بكونه انسان معتد بنفسه و معتمد على قدراته التي تعطي من الحلول الصحيحة لما يواجه دون افراط او كبر و دون خضوع للغير .
واضح ان عدم الثقة بالنفس تواجه الانسان بمشاكل تحدث كل يوم في مختلف جوانب الحياة مما يحدو للمرء ان يكون متحلياً بثقة عالية بنفسه لحل هذه المشاكل .
على المرء اذن ان يتحلى بالصبر والابتعاد عن مناقشة المحيطين به والتركيز على ايجابية ما يشعر به وامداد نفسه بكثير من الرضا والقناعة والفخر بما يعتزم انجازه ومحاولة توسيع مديات التفكير وخزن المعلومات عن ما يحيط به من امور قد تصادفه وتحتاج الى خبرة ونظرة ثاقبة للتوصل لحلها بصورة جيدة لتعزيز الثقة بنفسه مذكراً اياها ما قام قبلا بكثير من النجاحات والابتعاد عن كل مثلبة تأتيه من الاخرين ،وقد يحدث ان يحتاج الى تعزيز الثقة بالنفس بعد ان يقتنع انه كان بإمكانه ان ينجح بصورة افضل لو استطاع توظيف كثير من الافكار الاخرى مما يساعد ذلك استشارة خبراء العلاج النفسي لتقييم شخصيته وانجازاته ومساعدته بأفضل الطرق تعزيزاً للثقة بالنفس ...كما عليه ان يتعلم اسلوب التعامل مع الاشياء التي لا يجب او يجب ان يقوم به رغبة في ارضاء الاخرين – حيث عليه ان يعلم الحدود النفسية المتمتع بها وعدم السماح للآخرين بتخطيها ... ثم عليه الاستمرار بالقراءة للمواضع التي يتمتع بها ويساعده على التخلص من الافكار السلبية ليتم تعزيز ثقته بنفسه وكلما زادت قدرته للإنجاز لتجارب جديدة فإنها تنمي كفاءته في القيام بالحالات المختلفة وحل مشاكلها لاكتساب المهارات الاجتماعية وتعزيزاً لعلاقاته معها ...والابتعاد عن كل ما يؤدي الى تقليل الثقة بنفسه وابتعاداً عن الخضوع للأفكار السلبية وكذلك الابتعاد عن الغرور و ادامة ممارسة الرياضة وخاصة الركض ،بالإضافة الى التواصل مع النفس لأن الثقة تنبع من داخلها، وجدير بالذكر ان نذكر شيئاً من ممارسات التمارين النفسية مثل اليوغا.
في اللوحة
ثلاثة اشكال تعطي احاسيس الثقة بالنفس .. المرأة التي تقف منتصبة لتقول أنا ..واثقة بنفسها وجمالها كأنها تقول انني استخدم كل شيء من اجل الحصول على القدرات العلمية ومتابعة الافكار الجديدة اولا بأول ، و رجل في الستينات ..وجه ينظر بنظرة ثاقبة ثابتة لتقول لمن يراه انا استعمل الحكمة والعلم وما قد تطور من الحياة واكتب ذلك للآخرين ليصل لهم ما اريد وما يريدون ،والثالث اشكال عديدة حول المرأة وهي حصيلة افكارها ،بينما ما يؤطر حول وجه الرجل اشكال تبين النجاحات الكثير مما نفذه وهي التي ارست في شخصيته الثقة الكبيرة في نفسه .
سالم مجيد الشماع
20\4\2023

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

603 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع