الفنانة التشكيلية العراقية الرائدة الراحلة نعمت محمود حكمت

كتبت ودع ياسين

 الفنانة التشكيلية العراقية الرائدة الراحلة نعمت محمود حكمت

(في البداية ارغب التنويه اليوم ١٥ نيسان يصادف اليوم العالمي للفن هو يوم يوحد الأشخاص في مختلف أنحاء العالم في مهرجان كبيرخاص بالفن، و الذي يمثل عيد ميلاد الفنان ليوناردو دافنشي، هو احتفال دولي للفنون الجميلة .وتكريما لهذا اليوم تقديم معارضومحادثات فنية وغيرها في مختلف انحاء العالم ).

سيكولوجية اللون

اللون له تأثير مباشر للعقل و العاطفة عند النظر لجوانب الحياة و الطبيعة . هناك بعض الانماط واضح التفسير فيما يخص سيكولوجيةالألوان كما يوجد بعض ثابت و اخر متغير و اختلافات التفسير بين الثقافات .

و يمكن تعريف سيكولوجية اللون مجموعة التأثيرات التي تظهرها الألوان المختلفة على نفسية المتلقي النابعة من البيئة المحيطة و علىالطباع المختلفة و بالتالي تؤثر بشكل أو بآخر على ردود الأفعال بدرجات متفاوتة حسب التأثير الذي أثره اللون على الشخص المتلقي .

و لا بد تعريف علم النفس المتكون من مقطعين Psyche تشير إلى الحياة أو الروح و المقطع الاخر logos هو العلم و يعني البحث بأصول منهجية .

و أفضل تعريف لعلم النفس هو ما يجمع بين العقل و السلوك، و الشعور و اللاشعور .

و العمل التصويري مكان من الريف هو سلوك الفرد داخل البيئة التي تحتويه .

و اللون ابن البيئة و المقصود البيئة الريفية و بالأخص مناطق وسط و جنوب العراق الطريق الخارجي من بغداد إلى محافظات الجنوب نشاهد هكذا صور من طريقة اللباس بالعلامة الدالة و بقية التفاصيل الرمزية المصاحبة مع عناصر العمل الفني حسب السياق .

العمل التصوير للفنانة الرائدة العراقية الراحلة نعمت محمود حكمت ،مواليد عام ١٩٣٧ / بغداد الوفاة عام ٢٠١٣

اكملت دراستها في كلية الملكة عالية عام ١٩٦١ / بغداد ،درست الماجستير في جامعة الكاثوليك / واشنطن الولايات المتحدة الامريكية رسالتها ( تطور الرسم في بعض الدول الاسيوية الهند ، الصين ، اليابان ) /عام ١٩٧١ .

أنضمت إلى جمعية الرواد التي اسسها الفنان الراحل الرائد فائق حسن عام ١٩٥٠ ،و من مؤلفاتها تاريخ الفن الاوربي و تاريخ الفن فيعصر النهضة إلى الانطباعية .

عملت تدريسية بكلية الفنون الجميلة /جامعة بغداد ، درست مادة الألوان و التخطيط عام ١٩٩١

كنت احدى طالباتها المرحلة الرابعة استاذة وقورة صاحبة قلب مفعم بالإنسانية .

دعونا نلقي نظرة بتمعن للعمل الفني بكل التفاصيل المتعددة العمل التصويري عبارة عن مجموعة من الأفراد نساء و أطفال يقصدون سلوكمعين ظاهر بحركات مختلفة

-انجز العمل عام ١٩٨٦

-أبعاده (١١٧x١٥٠ ) متر.

-الألوان المستخدمة زيت / قماش

النص يمثل الريف من خلال البيئة الجغرافية بدلالة الطبيعة الخضراء و السماء بالعلامة الدالة المسكن الريفي و غيرها ..

النص متجانس بمنظورين المسكن البعيد و نساء جالسات يؤدين الواجب غسل الملابس و طحن الحبوب و اخريات يحملن فوق الرأس الجرار لجلب الماء من مكان ليس قريب.

والقسم الاخر نساء و اقفات يحملن على الرأس سلال و صرة أو ( البقجة) يوضع بها الطعام أو الملابس و اخرى تحمل طفل و اخرياتجالسات يطبخن و يخبزن ادراك ذلك من العلامة القدر و أدات الخبز ( الصاج ) نوع من الخبز يسمى السياح يشتهر به أهل الجنوبمصنوع من طحين الرز والماء، و الزي الشائع للريف هو العباءة السوداء اما توضع على الرأس أو تحزم من الوسط و غطاء الرأس و يرتدونملابس ملونة

الأصفر،الأحمر ،الأخضر ألوان بيئة الطبيعة و اللون ابن بيئته و الألوان التي يرتدونها مشرقة توحي بالحيوية ،الطاقة ،السعادة ،النشاط،الطمأنينة ،

الخصوبة ،السكون و الراحة ..

النص التصويري ، يحتوي مجموعةٍ مِن التفاصيل التي توضح طبيعة و الهدف التي ترغب الفنانة الراحلة توصيله للمتلقي وكذلك عملتوثيقي لموروث و تقاليد و ثقافة .

و أيضا علاقة اللون بالبيئة وًانعكاسه على الافراد و قوة الفاعلية و النشاط الظاهر بالعمل التصويري .

مضاف إليه خصائص بناء العمل الفني الناجح يحتويَ على المكونات و العناصر يجذبَ المتلقي و أهم ميزة ممكن ملاحظتها الترابط و هوعنصر مهم و فعال بدوره يؤدي الى تناسق و تكامل مكونات العمل الفني و يساهم في تأدية الغرض و يحقق منظرا جماليا و صورة إبداعية و ترابط الفكرة و الاسلوب و التصميم و التوازن و الانسجام ملاحظة ذلك من خلال الانشاء المتكامل بحركة الخطوط وفق التصميم وتبيانالظل والضوء بطريقة تعبيرية أكاديمية مدروس بعناية مع أظهار بعض الخطوط بالون داكن داعم لقوة العمل و بدوره منسجم مع الغاية ايربط المكونات المتشابهة مع بعضها وجعلها داخل اطار و احد .

وللون دور فعال منتج من خلال مساحات لونية تحقق الهدف من الطبيعة المحيطة بأشخاص العمل الفني و هما السماء و الأرض طبيعةمنبسطة سهلة خضراء متعدد المساحات اللونية المنسجم.

عمل ابداعي متقن يخص بيئة جغرافية غنية

ما أجمل من عمل وما أروع الألوان المبهجة شكلًا ولونًا ، السعادة و الراحة التي لا يمكن الشعور بها سوى في الريف و ستذكرني العمل بدرس مادة الالوان العملي رسم الطبيعة ذهبنا ( الطلاب ) الى المناطق الزراعية القريبة من بغداد للرسم بأحضان الطبيعة مع الأستاذةالراحلة الرائدة نعمت محمود حكمت .

ومن الضروري ذكره العمل المشار إليه بعد وفاة الفنانة شارك بمعرضان جماعي داخل المملكة الاردنية الهاشمية الاول معرض رائدات ومعاصرات تشكيليات عراقيات عام ٢٠١٨ و معرض بجامعة البتراء للفن التشكيلي ضم فنانين اردنيين و عرب عام ٢٠٢٢ وكلا المعرضانكنت من ضمن المشاركات .

و الفنانة الرائدة الراحلة لها مكان ودور كبير بحركة الفن التشكيلي العراقي والعربي والعالمي حصلت على العديد من الجوائز و الشهاداتالتقديرية المحلية والعربية والدولية ،والعالمية نقوم بنقل تجربتها من خلال النص الابداعي عمل يخص مناطق وسط و جنوب العراق و تجربةابداعية ثقافية مميزة فخمة تستحق التأمل .

———————-

المصادر / ١-معرض رائدات و معاصرات تشكيليات عراقيات ٢٠١٨ .

٢- معرض جامعة البتراء للفن التشكيلي ٢٠٢٢/ .٣- محرك البحث الالكتروني 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

668 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع