أفكار شاردة من هنا وهناك/٩

بيلسان قيصر
كاتبة عراقية الأصل

أفكار شاردة من هنا وهناك/٩

غنت عصفورتي:
يعين موليتي يا عين موليه هذا ابن شياع، يضحك عليه
نزل الدولار، ورد صعد دولارنا مستكبر يصعد يوميه

وقالت عصفورتي:
ـ اعترف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بأن الدولار كان يهرب من العراق الى الخارج عبر نافذة بيع العملة، واستغرب: كيف يستورد العراق خلال يوم بما قيمته (300) الف دولار سلع؟ اليس هذا تهريب للعملة؟ المشكلة انه بعد اسبوع من كلامه، باع البنك المركزي (300) الف دولار في يوم واحد. نقول لرئيس الوزراء: إسأل روحك، اسأل نفسك، قبل ما تسأل إيه اللي غير أحوال الدولار.
ـ يقال ان وزارة الداخلية العراقية ستخاطب الأنتربول لمتابعة ذوي المحتوى الهابط في الخارج، وسيطال الأمر بعض الممثلين السوريين والمصريين واللبنانيين بسبب تقديمهم محتوى هابط في المسرحيات والأغاني والأفلام... ويعيش الفنانون في حالة من الخوف والذعر من وزارة داخلية البعبع والسعلوة، سيما ان أداء الوزارة نفسه يدخل ضمن المحتوى الهابط.
ـ سؤال للزبابيك والسبرنكات" لماذا تًزور ايران العملات العراقية والسورية، ولا تزور الدولار. هل من جواب يا ذيول الولي السفيه؟

فعالية نكفيرية في سيرك مجلس النواب
شكرا لمجلس النواب العراقي على الإحتفال بمناسبة ولادة الاسطورة المهدي المتباطيء في الظهور، فقد حولتم المجلس الى سيرك، وكانت أجمل الفعاليات عبى باحة المجلس هي فعالية القرود الراقصة على أنغام نائب عراقي رادود، وتكفير كل من لا يذكر علي بن أبي طالب في صلاته، هنيئا لمن انتخب القرود، وهلهولة لرئيس المجلس الحلبوسي المحسوب على أهل السنة بعد تكفيره من قبل النواب القرود.

وزير الدفاع العراقي يؤدي فروض الطاعة لسيده الايراني
في زيارة وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي (كان برتبة نقيب وفر من الجيش العراقي أبان الحكم الوطني) لإيران ولقائه بالرئيس الايراني ونظيره وزير الدفاع الايراني محمد آشتياني، أدى العباسي فروض الطاعة والولاء لنظام الولي الفقيه، ووعد بخدمة المشروع الايراني في العراقي، ولم ينسً في نهاية زيارته القول" نثمن دعم الجمهورية الإيرانية للعراق وشعبه خاصة خلال معارك التحرير ضد الإرهاب". هؤلاء هم الوزراء السنة في حكومة محمد شياع السوداني، الكل في خدمة المشوع الايراني في العراق...هلهولة للوزراء السنة.

من جفصات التأريخ للمالكي
في آخر معلومة تأريخية لمختار العصر نوري المالكي، أذهل بها المؤرخين، وجعل الصداع يلازمهم من هول المعلومة التأريخية التي كانوا يجهلوها، بقوله" لمذا أختار الإمام علي (ع) النجف عاصمة له، وترك مدينة جده رسول الله وجاء الى العراق"؟
اولا: علي ابن عم النبي (ص) وليس جده يا فهيم.
ثانيا: جاء علي الى الكوفة وليس النجف يا أمعي.
ثالثا: كيف تذكر يا مختار العصرعلي مع (ع)، وتجرد النبي من (ص) يا غبي؟
رابعا: جاء علي (رض) الى الكوفة لأن قريش بما فيهم بني هاشم لا تحبه، علاوة على الهروب من شبح الضحية المغدور، أي عثمان بن عفان (رض).

إضحك مع وزير الداخلية الغانمي
ـ في لقاء مع وزير الداخلية السابق عثمان الغانمي، تحدث عن بطولاته بالوقوف ضد القوات الأمريكية في العراق وتصديه لمواقفهم التي تتعارض مع السيادة الوطنية، وازاء هذه البطولات الزائفة سأله مقدم البرامج فيما اذا كانت أحزاب سياسية تقف وراء تجارة المخدرات في العراق؟ إبتسم ورفض الإجابة، مفيدا (لا تحرجنا)! الأطرف منه أفاد بأنه في بعض الأحيان " نمسك احد تجار المخدرات، فيتصل بنا البعض فنطلق سراحه". الوزير أسد في مواجهة الأمريكان، وفأر في مواجهة الأحزاب الحاكمة، تبا للجبناء.

هلهولة للجواز العراقي
في آخر احصائية عن قوة الجوازات عالميا التي صدرت من قبل شركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة، (هينلي)، حصل العراق على المرتبة التاسعة كأسوا جواز سفر في العالم (29 وجهة) من بين اسوأ عشرة جوازات في العالم، أي الدخول الى دول العالم بدون تأشيرة، تلته افغانستان وهي الأخيرة (27 وجهة)، ولأن العافية درجات، نأمل من وزارة الخارجية المجاهدة صاحب أكثر جوازات دبلوماسية في العالم، ان تبذل جهودها الجبارة لتصل الى مرتبة الصومال (35 وجهة)، من ثم النيبال (37 وجهة)، وبعدها لبنان (41 وجهة).. هلهولة لجوازنا الراقي، وهلهل هلهل لوزارة الخارجية العراقية صاحب توزيع الجوازات على......

جولة التراخيص الخامسة
وقع العراقية على اتفاقية الجولة الخامسة من التراخيص، وحصلت شركات الهلال على ثلاثة عقود، مقابل مشروعين لشركة صينية نكرة، وربما لا أصل لها، تتعلق بإنتاج الغاز المصاحب، اما شركة الهلال وهي إمارتية لكنها تعود الى عائلة جعفر ضياء جعفر العالم النووي العراقي، فقد أقامت مشروعين فاشلين في أقليم كردستان العراق، وآخر في ايران، وتمكنت من الحصول على تعويضات خرافية لعدم أيفاء الأقليم والنظام الايراني (عهد الرئيس روحاني) بمتطلبات أمنية، او عدم الحصول على أرباح مجدية، فتفسخ الدولة العقد مع شركة الهلال، ومعروف عن شركة الهلال انها تختار مشاريع في دول رخوة، اي تعرف ان المشروع لا ينفذ بالكامل لسبب ما، فتقيم دعوى على الدول وتحصل على نعويضات كبيرة... الفساد يرفض ان يغادر العراق، طالما موجودة حيتان الفساد، ومستشارين فاسدين لرئيس الوزراء.

الحرس الثوري الايراني بين كماشة البرلمان الأوربي
بلا أدنة شك خطوة البرلمان الأوربي بإدراج الحرس الثوري الايراني على القائمة السوداء لمنظمات الإرهاب الدولي، وفرض عقوبات إقتصادية عليه، جاءت متأخرة كثيرا، لكن ان تأتي متأخرة أفضل من ان لا تأتي. فقد جاء قرار الاتحاد الأوربي بعد ان وصلت نار الإرهاب الايراني الى أوربا، ومنها قيام السلطات الالمانية بالقبض على ايراني كان يقوم بمهة إرهابية شديدة الخطورة (هجوم بايولوجي)
بعد أن وجد معه (سموم السينيد والريسين). مع ان أفضل علاقات ايران هي مع المانيا وفرنسا، حتى كوريا الجنوبية رأت بأنه لإيران دور تخريبي في الكثير من دول العالم.
هنيئا للولي السفية على خطوة البرلمان الأوربي، وتهنئة مقدمة للحشد الشعبي، فالدور القادم عليكم، فأنتم الوجه الثاني للحرس الثوري الايراني.

بيلسان قيصر
كاتبة عراقية الأصل
آذار2023

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

489 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع