ذاكرة البصرة - تواريخ بصرية

محمد سهيل احمد

ذاكرة البصرة - تواريخ بصرية

* أول من افتتح مطار البصرة كان الملك غازي وذلك في الرابع والعشرين من آذار عام 1938 .

* في الخامس والعشرين من شهر آب 1938 تم نصب تمثال اسد بابل في الساحة القريبة من جسر المقام .
* في الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة الموافق 4/ 1/ 1957 افتتح مزاحم ماهر متصرف لواء البصرة مبنى المكتبة العامة الجديد في منطقة الساعي ، بعد ان كان مبنى صغيرا في منطقة العزيزية بالعشار . وبعد ذلك انتقلت الى شارع فلسطين .
* أول سيارة دخلت الى قضاء أبي الخصيب كانت للسيد رجب النقيب في البصرة عام 1900 ، وكانت من من نوع (ناش موتورز) .كذلك كانت سيارة طالب النقيب من أوائل السيارات التي دخلت القضاء .
* أول افتتاح لمديرية موانئ البصرة تم عام 1931 بحضور الملك فيصل الأول ومتصرف البصرة والسير وورد مديرا بريطانيا للموانئ .
* ابو مغيرة هي اول قرية من قرى ابي الخصيب اعلنت العصيان والتمرد على الدولة العثمانية لسوء تصرف ولاتها في المنطقة. وقد أرسل الوالي العثماني (منيب باشا) جيشا للقرية حيث ضربتها بالمدافع وكان ذلك في عام 1850 .
* اول قائممقام لقضاء ابي الخصيب من أبناء القضاء هو الحاج محمود النعمة سنة 1921.
* اول صحافي من أبناء القضاء هو السيد عبد القادر السياب وأصدر جريدة الناس عام 1935.
* اول شاعرة خصيبية صدرت لها دواوين شعرية هي الشاعرة زهور دكسن.
* أول محكمة في ابي الخصيب كانت في عام 1920 وكانت تحسم دعاوى القضاء في محاكم البصرة حتى عام 1958.
* في صباح اليوم الثالث عشر من شهر حزيران سنة 1872 دوهمت الباخرة الهندية ( كشمير ) عندما كانت على اهبة الاستعداد لمغادرة خليج العشار باتجاه بومباي .وقد قدر عدد المسلحين الذين هاجموا الباخرة بـ 28 شخصا استخدموا الأسلحة المحلية واعتلوا الباخرة وجرحوا عددا من طاقمها وقتلوا واحدا منهم .كما سرقوا مبلغا قدر بما يزيد عن اربعين الفا من الروبيات وكمية من البضائع ثم لاذوا بالفرار .وقد حددت جريدة الزوراء هويات المهاجمين وظهر انهم كانوا قادمين أماكن أخرى خارج المدينة . وقد قبضت السلطات العثمانية على معظم المشتركين بالحادث بعد تكليف ناصر باشا السعدون متصرف المنتفق بإجراء التحريات للقبض على السراق .
* أول مكتب تجريبي للبريد في الأول من كانون الثاني برعاية حكومة الهند بأجور مرتفعة عددها خمسون روبية للرزمة البريدية للنقل من بومباي الى البصرة .

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

875 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع