لوحة احلام اليقظة

سالم مجيد الشماع


لوحة احلام اليقظة

في اللغه: احلام جمع حلم و هو ما يراه النائم في نومه.

والرؤيا هي ايضا ما يراه الانسان في نومه.
و الفرق بينهما ان الحلم يقال عنه من الشئ غير السوي
والرؤيا يقال انها مما يؤاه الانسان من الخير الحسن وهو نائما
في القرآن: "قالوا اضغاث احلام وما نحن بتأويل الاحلام بعالمين" يوسف44
"و ما جعلنا الرؤيا التي اريناك الا فتنة للناس" الاسراء60
"وقد صدقت الرؤيا انا كذلك نجزي المحسنين" الصافات105
احلام اليقظه: هي استجابه بديله لما في واقع الانسان عندما لا يجد له وسيله لاشباع ما ينبغي في واقعه فيتخيل ذلك وهو يقظ ما يتمنى حدوثه ,وكثيرون من المفكرين يعتبرون احلام اليقظة ماهي الا خيالات تدور في عقل (مخزون الذاكرة) الفرد.
ولا يخلو شخص في حياته لم تساوره احلام اليقظة و عندما تزداد فترات هذه الاحلام يذهب الشخص الى ان يسرح فيها ويصاب بعدم التركيز خاصةخلال دراسته او عمله اليومي ,وهذا يجرنا الى تعريف التخيل او الخيال وما هو الا سلسلة من الافكار التي يراها او يسمعها او يستشعرها او يتذوقها حسب ما يفكر فيه من خلال الحواس الخمسة. وليس بغريب ان تقوم القدرة على التخيل بأذكاء المشاعر والحدس والاستنتاج اويكون لا عقلاني.....
و هنالك مؤسسات خاصة في بعض الدول المتقدمة تقوم برصد مثل هؤلاء الاشخاص الذين يهتمون بالخيال او استغلاله في تطوير الحياة وقد وضعوا للخيال الخلاق اسسا واوصافا ليختاروا الذين يتمتعون بها لاجل الابداع بالاكتشافات والاختراع والتطوير العلمي والعملي.
وقد دخل الخيال الخلاق عوالم العلوم ومنها الطب بأعتبار التخيل هو صلة بين البايولوجي والعقل و الجسد وان تحفيز الخيال العلمي للشفاء ويكون للطبيب يد في برمجة العقل الباطن للمريض ليعطي الشعور بالاطمئنان وهو احد اعمدة الصحة الجسدة والعقلية ولازال الطريق سالكا لامكانية معالجة كثير من الامراض بعد نجاح علاج بعض الامراض مثل امراض الالتهاب الشعبي المزمن و للرئة وتخفيض ارتفاع ضغظ الدم وتسارع القلب والارق والسمنة والمخاوف المرضية.
فالتخيل والخيال يوصف اذن بانه حالة من التفكير الذي يتخيل فيه الفرد وهو في حالة وعي تام ,فأن ادرك ان احلامه هذه انما ليست حقيقية ومقتصرة على حالات خيالية افترضها في عقله ,على عكس الشخص الذي لا يدرك بأن خياله هذا (حلم اليقظة) انما هو حقيقة واقعة وطبعا انما هو مرض الذهان ,وهو يتأتى من الادمان على مثل هذه التخيلات دون الحصول على ما يبتغي ,وكلما زادت اوقات احلام اليقظة هذه وتكررت وافرط فيها فيكون اقرب الى الذهان ,وخاصة الوسواس: حيث ترتسم في الفكر افكارا تدفع الغريزة بشكل متتابع بعيدا عن الارادة ويصيبه نوع من الضيق النفسي لايجد لها خلاصا فان زادت عن حدها اصابه مرض الوسواس القهري.
وقد يصاب الفرد قبل ذلك بالاجهاد او التوتر النفسي و هو شعور بالقلق المستمر والضغط العاطفي ,وكذلك نوع من الالم النفسي فأن كان قصير الامد وشدته متدنيه فكثير من العلماء يرون ذلك مرغوب فيه و مفيد صحيآ للعقل حيث ينشط الخيالات المفيدة بينما التوتر النفسي المجهد فأعراضه كثيرة مثل المزاج الحاد والشعور بالاحباط والارهاق والميل للوحدة وسرعة الانفعالات وتقلب المزاج مما يؤدي الى انخفاض مستوى الطاقة وصعوبة او تقطع النوم وفقدان الشهية والصداع واضطرابات الجهاز الهضمي وكثير غيرها من الاعراض في معظم اجهزة الجسم وخاصة العقلي والنفسي وهيكل الجسم العظمي والعضلي.
في اللوحة: وضوح شخص خياله خصب ومرن وانتاجاته الفكريه بأعماله سائرة على احسن ما يكون ومداوم على تحسين كفاءته العلمية و العملية .
وشخص اخر في طريق الادمان على الخيالات بعيدة عن الواقع وافكارا قد تكون مؤلمة ومخيفة لا يستطيع منها فكاكا.

سالم مجيد الشماع
24\02\2023

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

646 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع