أفكار شاردة من هنا وهناك/٧

بيلسان قيصر
كاتبة عراقية الأصل

أفكار شاردة من هنا وهناك/٧

غنت عصفورتي:

يا بو الفانوس ضويلي خل شعبي يشوف حاله
ينهض ويفز من نومه ويشوف اللي جراله
يفهم مغزى الدولار ومن يهرب أمواله

قالت عصفورتي:
ـ يقال ان الولايات المتحدة طالبت محمد شياع السوداني بكشف يبين اجراءاته لوقف تهريب العملة قبل ان تسمح له بزيارة واشنطن. وان الولايات المتحدة لن توافق على تأجيل عملة المنصىة الالكترونية الى شهر حزيران القادم. وان الولايات المتحدة شخصت عدد من مستشاري السوداني الذين لهم دور في تهريب العملة الى الخارج.
ـ حكم القضاء العراقي العادل جدا جدا على وزير الصناعة السابق صالح الجبوري بالسجن لمدة سنة بعد أن أقسم بالقرآن بأنه سينفذ توجيهات رئيس كتلته أحمد الجبوري (ابو مازن)، يبدو ان قاضي القضاة فائق زيدان لا يعرف بان الراشي والمرتشي وفق التشريع السماوي والأرضي يخضعان للعقوبة، وليس المرتشي فقط.. إقتضى التنويه لقاضي القضاة الذي لا يعرف الشرعين. شكرا للقضاء العادل على نزاهته!!!
ـ يقال ان وزارة الداخلية العراقية ستمنع أكلة الهبيط في مطاعم العراق كافة، لأنها مستقاة من (المحتوى الهابط)، لأن مصدر الكلمتين هبط.
ـ هاجمت قوات العتبة العباسية (ميليشيا السيستاني) معمل تعليب كربلاء وطردت عماله، وأغلقته، بحجة انه يقع في منطقة سكنية، وتريد العتبة انشاء مدارس ومستشفبات مكان المعمل، شكرا للمرجعية على تشجيع المنتجات الوطنية، وشكرا على خدماتها الهندسية نحت مفهوم (مرجعية النجف للمقاولات الإنشائية).

المحلل الفهيم في زمننا السقيم
يقول المحلل أمين ناصر المقرب من رئيس الوزراء محمد السوداني، إن عدد من تم تعيينهم هو 21 و ليس ستين مستشارا كما تقول وسائل الإعلام. وأن من تم تعيينهم هم استشاريون، وليسوا مستشارين، وهم يؤدون مهام محددة وقد تم تعيينهم بعقود وقتية".
من المعروف ان القانون العراقي حدد عدد مستشاري رئيس الوزراء بستة أعضاء، على أن يتم تعيينهم بعد تصويت البرلمان عليهم، وان يخضع التعيين الى مواصفات وشروط خاصة منها الشهادة العلمية والاختصاص، لكن المحلل الفهيم (أمين ناصر) جاءنا بواحدة من الأعاجيب بقوله " إن عدد من تم تعيينهم هو 21 و ليس ستين مستشارا كما تقول وسائل الإعلام. وأن من تم تعيينهم هم استشاريون، وليسوا مستشارين، وهم يؤدون مهام محددة وقد تم تعيينهم بعقود وقتية". اترك التعلق للزبابيك.

تغريدات الجاهل تثير المواجع
لا يزال مؤسس جيش المهدي والميليشيات التي تفرعت عن جيشه الارهابي يصدع روؤسنا بتغريدات لا يمكن أن تصدر عن إنسان عاقل، في آخر تغريدة زعم أنه " من الأجدر والأفضل بل المتعيّن.. أن تتراجع قناة الـ (ام بي سي) عن بث مسلسل درامي بخصوص معاوية، وأن بث مثل هذه المسلسلات مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي انتهجتها المملكة العربية السعودية الشقيق، لا داعي لجرح مشاعر إخوتكم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها"، نقول لهذا الخبل: هل راعة جيشك الإرهابي مشاعر أهل السنة عندما فجر مساجدهم وقتل من إسمه عمر وبكر وعثمان وفاروق ومروان؟ جرائم الحرب الأهلية عامي 2006 و2007 لم ننساها بعد يا سيد الميليشيات الارهابية. معاوية يا أمعي هو كاتب وحي النبي (ص)، وأخته زوجة النبي، وابن عمه عثمان متزوج من إبنتي النبي، وهو من فتح الدول ووسع الاسلام وبنى أول اسطول اسلامي، فهل يمكنك ان نعرفنا بفتوحات أئمتكم من علي للعسكري؟ سنكون شاكرين لنا، اقرأ التأريخ يا جاهل، وأعرف قدرك قبل أن تقييم الآخرين.

أريد حلا
بعد فاجعة الزلزال التي ضربت نركيا وسوريا، ونجم عنها عشرات الآلاف من الضحايا، خرج علينا مقتدى الصدر بتغريدة لا يمكن أن تصدر عن انسان سوي، فقد دحض كل النظريات العلمية في تفسير ظاهرة الزلازل، زاعما ان سبب الزلزال هو قيام اوربي عنصري في السويد بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية.
نسأل الصدر: ان الحدث الآثم جرى في السويد وليس تركيا، وان الحدث جرى أمام السفارة التركية في السويد، وان تركيا كانت أكثر الدول الاسلامية استهجانا لعملية الحرق، بل استدعت السفير السويدي وسلمته مذكرة احتجاج شديدة الغضب، فكيف يكافئها الله تعالى بزلزال مهلك؟
نسأله أيضا: لماذا عاقب الله سوريا، وهي تعيش حالة من الفقر والجوع؟ صدق من قال ان العمامة نشكل ضغطا على العقل وتضعفه.

شتان بين نقيضين
بين انفناح السعودية على العالم من خلال الإجرءات التي تجعل الناس يتنفسوا الحرية في علاقاتهم الإجتماعية، بل يمكن وصف ما يحدث في السعودية بثورة إجتماعية، وقد رأينا الفتيات الجميلات السعوديات يرقصن في حفل عبد المجيد عبد، على النقيض منه تزداد أيران انغلاقا على العالم ونقمع مواطنيها بطرق تعسفية، مع ان البلدين إسلاميين والإسلام المصدر الرئيس للدستور فيهما، عندما كان الخطيبان الإيرانيان (إستياج حقيقي 21 عاما) وخطيبها (أمير محمد أحمدي 22 عاما) يرقصان احتفالا بخطباهما في ساحة الحرية في أحد شوارع طهران، ونشرت المدونة لدقيقة رقصهما الكلاسيكي بملابس محتشمة، ألقي القبض عليهما من قبل الشرطة الايرانية وحكم عليهما بتهمة الإخلال بالأمن القومي لمدة عشرين عاما بالسجن. أي أمن قومي هذا الذي يهدده رقصة خطيبين؟

مائة يوم من حكومة السوداني
أبرز وعود حكومة السوداني: حصر السلاح بيد الدولة، ومكافحة الفساد المالي والإداري، ومعالجة أزمتي الفقر والبطالة، ورفع قيمة الدينار العراقي أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، وإنهاء وجود الجيش والفصائل المسلحة في المدن، وإجراء إصلاحات في القطاعات الاقتصادية والمالية والخدمية كما ألزمت الحكومة نفسها بإنهاء ملف التعيينيات بالوكالة في المناصب الوزارية، إلى جانب وعودها بتنفيذ اتفاقية تطبيع الأوضاع في سنجار بالاتفاق مع حكومة إقليم كردستان، وتخصيص موازنة كافية لتعويض المتضررين جراء العمليات الإرهابية والعسكرية بموجب القانون النافذ، ومعالجة ملف الفراغ الأمني في المناطق الإدارية بين إقليم كردستان وباقي مناطق العراق، وإعادة النازحين الى ديارهم، وانهاء مهزلة قانون المساءلة والعدالة وملفات عديدة أخرى ما زالت تنتظر التنفيذ.
السؤال: هل يمكن ان يعلمنا الزبابيك ما هي انجازات محمد شياع السوداني خلال المائة يوم؟

بيلسان قيصر
كاتبة عراقية الأصل
شباط 2023

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

755 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع