بصمة فن ….

                                                        

                            كتبت ودع الياسين


بصمة فن ….

    

بصمة فن للمواهب عنوان لمؤسسة تأسست عام ٢٠١٨ م / المملكة الاردنية الهاشمية العاصمة عمان لدعم افراد المجتمع المدني ثقافيا لا تستهدف الربح المادي ، دعم الافراد الموهوبين بطريق ابداعي تحفيزي بفكر واعي متقدم يسبق باقي المؤسسات من خلال المحتوى المدروس عمليا ونظريا بصورة متكامل المحاور كافة المواهب رسم ، غناء ، تمثيل ، مسرح ،كتابة محتوى ، فن المكياج ، فن التصوير … وغيرها وتقدم الافراد المشتركين بطريقة مميزة من خلال دمج المواهب بمعارض واحتفالات بعد تهيئة ا(لموهوب )عن طريق التدريب المكثف لاختصاصيين اكفاء ..

تعتمد المؤسسة العمل الجماعي المشترك للتدريب لتمكين الموهوب التعامل أمام الجمهور على خشبة المسرح و التدريب عن طريق برامج التواصل الإجتماعي وحضورا لإنشاء فقرات ثقافية توصل رسالة للمجتمع لدعم الافراد وبث الوعي والارشاد وتؤمن ايضا بالتنمية البشرية المستدامة
وتحظى ٢٠٠ فرد فنانا بكافة المواهب فعال حاليا .

   

رئيس المؤسسة والمدير العام الأستاذ الشاب
-محمد صوالحة فنان ومخرج ومؤلف مسرحي -مواليد ١٩٩٤ / المملكة الاردنية الهاشمية .
- صدرت له ستة مؤلفات ورقية والكترونية منها: رحم القلم ،ندم خائن، خلق الله من البداية للنهاية ،اصنع موهبتك ،الحُب والحرب..
و أيضآ ممثل فلكلوري من الطراز الخاص شارك بأكثر من ثلاثون مسرحية، خمسون أوبريت ومهرجانات فنية من تنفيذه وأخراجه كما يمتلك الكثير من المؤلفات القصصية المسرحية وقام بأخراج العديد منها ،داعم ملهم للشباب والفنانين
- نال عام 2021 لقب سفير للنوايا الحسنة بشهادة من المنظمة العالمية لحفظ السلام .
-سفير للشباب. مرشح من وزارة الشباب.
-سفير فني للجالية المصرية في الأردن .
-رئيس اللجنة الفنية / المركز العربي لحقوق الانسان والسلام الدولي .
ومن ابرز المهرجانات التي شهدتها المملكة الاردنية منذ فترة قريبة مهرجان شبيب الدولي للثقافة والفنون بدورته ٢٨ /برعاية سيادة الشريفة بدور بنت عبد الاله آل ربيعان ،بالتعاون مع الشبكة الدولية للفن التشكيلي ومؤسسة بصمة فن للمواهب بتاريخ ٢٠٢٢/٨/٢٥ ولمدة ثلاثة ايام / المركز الثقافي الملكي / المكتبة الوطنية …..
تضمن المهرجان معرض الفن التشكيلي لمجموعة من الفنانين التشكيليين الاردنيين والعرب و فريق بصمة فن للمواهب من خلال المشاركة بالاعمال الفنية ، والعروض المسرحية والغناء على خشبة المسرح وفعاليات اخرى.
وختام المهرجان احتفالية بتكريم مؤسسة بصمة فن للمواهب برئيسها الشاب محمد صوالحة وتكريم جميع المشاركين من قبل راعية المهرجان الشريفة بدور .

وهنا اقف قليلا متأملة وارجع الى البداية مؤسسة لدعم افراد المجتمع المدني …( بصمة فن للمواهب)
لها العديد من الابعاد المؤثر على المجتمع والفرد وهي انعطاف مجدد ذو استجابة ملحوظة لدعم الافراد وتمكينهم للانخراط بالمجتمع بما يليق بكل فرد حسب نمط الشخصية بدورها الفعال مجتمعيا ونبذ كل ما هو مغاير وعنيف والاهتمام بالجانب التوعوي و الارشادي التعليمي وفق اطر ثابته تحمي افراد المجتمع وطرح مواضيع وافكار توعوية منها العنف بانواعة، البطالة ، الطلاق ، زواج القاصرات،الزواج المبكر وغيرها من المشكلات الراهنة طرح الحلول الايجابية لتمكين الافراد، والانخراط بالمجتمع عن طريق الندوات والنصوص المسرحية .
تقدم المؤسسة الدعم النفسي والمعنوي من خلال الاهتمام بالشخصية ودعم الثقة بين الافراد من خلال فن الالقاء والتمثيل وكتابة المحتوى. والموسيقى وفن الرسم وغيرها من مدعمات الشخصية الناجحة ومن ثم تهيئة الافراد للانخراط بالمجتمع بعد التأهيل للكسب المادي .
وتكمن المؤسسة بمحاورها المهمة تنمية (الموهوب )ودعم العمل الجماعي و التأكيد على العمل التطوعي.
والافراد المشاركين من مختلف الفئات العمرية اطفال، شباب وبالغين .
ومن مهام المشروع مساعدة الافراد على العلم والتعلم والرقي بمستوي العلمي والاقتصادي ، والثقافي وإنشاء دورات مجانية ودورس لتقوية طلبة المراحل التعليمية المختلفة وبكفاءة عالية، وبهذا يعود الى تنمية المجتمع.
الكثير من الافراد في الوقت الحالي هواياتهم الكتابة تقدم المؤسسة دورات تعليم الكتابة بشتى الانواع ويمكن للافراد تحويل الهواية الى دخل مادي .
وفن التصوير من المشاريع الهادفة ايضا قد يكون التصوير الفوتوغرافي طريق لكسب بعض الدخل الإضافي.
الافراد المستهدفين الأطفال والشباب الأكثر تهميشاً وتزويدهم ببيئة آمنة تمنع العنف، وتساعدهم في بناء مهاراتهم ليتمكنوا من الأنخراط في المجتمع ،
وتهدف الورشات التفاعلية إلى إكساب الافراد المهارات لتنمية مواهبهم وقدرتهم لممارسة الأنشطة الثقافية الهادفة التي تعتمد على التوعية .
وللمتطوع دور المساعد في تنفيذ وتنظيم الأنشطة الثقافية وصقل الموهبة وتشجيع وتحفيز الافراد بهدف بناء الثقة واتاحة الفرصة بمشاركة تجاربهم الخاصة وقصص نجاحهم على المسرح ،و تبادل الأفكار مع الآخرين من أجل معرفة أن آراءهم وأصواتهم مهمة واستخدام الموهبة الفنية والأدبية والعلمية في برامج وفعاليات تهدف الى التطوير السلوكي والفني على الصعيد الشخصي والمجتمع، وأهم مزايا الثقافة تجعل الفرد متميّزاً عن غيره، مما يكسبه احترام مختلف بين افراد المجتمع ، فالثقافة تمكّن الفرد من معرفة نفسه بشكل أفضل مما يزيد لديه الثقة بنفسه ويرفع مكانته مجتمعيا .

ومن اهدافها باختصار:
نشر الوعي بثقافة ومبادئ حقوق الإنسان الاجتماعية والاقتصادية وترجمتها الى واقع ملموس وتطوير الذات والثقة بالنفس ودعم الفرد من خلال العمل الجماعي وتوفير فرص العمل لدى الافراد عن طريق أحياء الأنشطة والفعاليات الثقافية على المستوى الدول العربية .
والاهتمام بوجهة نظر كل فرد بوجه خاص الإحتياجات الخاصة ،وإقامة علاقات وصلات تعاون مع المنظمات ذات الأهداف والأنشطة المتشابهة للمؤسسة ودعم المبادرات الشبابية والتواصل مع كافة المنظمات المساهمة في تغير المجتمع للافضل ،
والتأييد والمناصرة لقضايا حقوق الأنسان والحريات وإيصال رسالة هادفة. عن طريق الفنون.

مثل:
الرسم. ،الفن التشكيلي ،،التمثيل ،المكياج السينمائي ،فن الالقاء ،الغناء ،الموسيقى ،التصميم ،التصوير ،الشعر ،الرقص التعبيري ،والفنون الأخرى..
وضع مشاريع فنية مثل رسم الجداريات في الشوارع والمباني وجعل المجتمع مكاناً أفضل ، والمساعدة على التفكير المنطقي.
تساهم الثقافة بشكل مباشر على قدرة الإنسان في التفكير بعقلانية ومنطقية أكبر، كما وتتيح له قدرة التحدث وإبداء الرأي حول مختلف القضايا ودعم آرائه بالأدلة والحجج الموثوقة، وتنمّي تقبّله للآراء المختلفة وسماع الآخرين.
من الجيد والضروري تكون مؤسسات خدمة المجتمع يرأسها شباب واعي مثقف اخذ على عاتقه اصلاح وتحسين وتأهيل الافراد من خلال التوعية والارشاد وبالاخص ما يتعلق بحقوق الانسان والاجدر دعم مثل هكذا مؤسسات كل الدعم مني كوني عضو مشارك داعم ..
ومن الضروري ايضا على كل فرد ان يكون مستقل من خلال الدخل الخاص ونشر العمل التطوعي له مردود صحي نفسي، وعلى كل فرد الايمان بقدراته
وان يسعى الى تحقيق الهدف المنشود ، من خلال الوعي و لابد من التوازن الفكري وفق التفكير المنطقي حتى ترتقي المجتمعات من خلال الدعم والارشاد وتعديل السلوك .
———-
المصادر: مهرجان شبيب الدولي للثقافة والفنون دورة ٢٨ سنة ٢٠٢٢ / محرك البحث الالكتروني / مؤسسة بصمة فن للمواهب .
————
ودع آل ياسين / عضو الاكاديمية العالمية لعلوم التنمية .

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

940 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع