الراحل الدكتور علي الوردي في ميزان

                                                   

                           عبد الرضا حمد جاسم

 الراحل الدكتور علي الوردي في ميزان

الراحل علي الوردي له الرحمة غني عن التعريف وقد كانت الكثير من الكتابات عن اسمه ومولده وحياته الخاصة ومسيرته ووفاته لذلك اترك هذه الأمور وادقق او اكتب عن "إنجازاته" و ما ترك فيها من معلومات و طروحات علمية وغير علمية ، صحيحة او غير صحيحة وابدأ بالتالي:

المقدمة:

في ص8 من كراسة / شخصية الفرد العراقي / 1951 التالي: [إنها على كل حال محاولة مبدئية اُهيب بالقارئ ان يتشدد في نقدها وفي النظر إليها نظرة الشك المستريب...] انتهى.

من هذه العبارة المهمة ادخل الى عالم الوردي الذي مَلأَ دنيا العراق وشغل الناس فيها حياً وميتاً لعدة عقود ولا يزال. حاول ان يُصاحِبَ زمانه فلم يُفْلِحْ لما فيه من وساوس وبالمقابل حاول زمانه ان يتصالح معه فلم يَفْلُحْ ايضاً للتناقضات والتقلبات التي كان فيها الراحل فمرةً هنا ومراتٍ هناك، احتار زمانه به كيف يصاحبه او أين يضعه؟ وما فَلِحَ من حاول التقريب بينهما فضاع وبقي الزمان معه او ضده فتغلب ضده عليه لترتفع رايات وعاظ السلاطين وتنتكس راية عدوهم الراحل الوردي الذي ظهر ليبارزهم بسيف من خشب منخور بالخوف والتردد ونية القبول والادبار السريع إما بسبب الشعور بالوحدة او لأنه لم يتدرج ليهيئ ارضية جيدة يسير عليها في تلك الارض المعشوشبة الغاماً بكل الانواع والمواصفات او لأنه أراد الإسراع بتجارة الكتابة والنشر "فهو برر انه تاجر ويفتخر".

حاول ان ينير دهاليز ذلك الزمان وما قبله ولكنه لم يحمل معه مدادا كافي لذلك وحاول تنفيس ما استقر بالأعماق تحت ما تراكم من قرون طويلة حتى قبل آدم كما اشار فأدم عنده ليس ابو البشر كما تقول الرواية حيث اعْتَقَدَ الراحل الوردي يوماً ان هناك بشر قبل آدم وما آدم إلا ابو المدنية اي البشر المزارع لكنه أخفق! حاول فتح زوايا ذلك الزمان وما قبله، أطلق صراخه عالياً بوجهها مرات ومرات بوجه من لم يسمع وكثيرات اخرى بوجه الاوراق والكتب والبيوتات ولكنه يهرب في جميعها رغم ما يرويه عنه محبيه/ مادحيه بغرض تعظيمه. حرك كل الامور باتجاه تثبيت قناعاته وإرغام الغير عليها (دون اكراه) ودون ان يُبدع في اثباتها فمن لا يتوافق معه يهرب منه او يرده رداً فيه هروب. تلك الصرخات ضاعت كهواء في شباك التردد والتقلب وعدم الدقة والتفسير الخاطئ للأمور والصخب الذي خلفته تلك الصرخات والاجتهادات والقلق الذي يعيشه في محيط عيون السلطات التي وجد نفسه في مداها وبين تخيله لوقع كلماته "الثقيل" على السلطة والمتسلطين بكل المستويات والمناصب.

أراد ان يفعل شيء لكنه بدل ان ينفتح ليدرس المجتمع أغلق على نفسه ما اقتنع به وتقوقع في داخل (ثنائيات) اعجبته واسرته وراح يُحَّورها ويُعَّربها ويعيد صياغاتها فتاه بها حتى صار يمزج ايامه بأيام ابن خلدون وايام آدم وايام الكهرباء وما قبلها... استعار من علماء ومفكرين اجانب واعاد صياغة تلك المُستعارات ليُثَّبِتُها باسمه. تلامس مع سمنر وكارنيجي وتوينبي (حضارة مجمده) وأسَّرهُ ميكافيلي (الغاية تبرر الوسيلة) وأخذ من مكايفر (ازدواج الشخصية) و من ابن خلدون ( الأرياف والمدن ) ليحورها الى صراع (البداوة والحضارة) لتصبح بعد حين ( علي ورديه) وتنتهي علاقتها بابن خلدون.... وقد انعجن فيها وكانت الوحيدة لدية التي يقيس عليها ويبحث عما يؤيدها حتى ولو ببيت شعر او مثل مُحَّرَفْ.

تفَّرد في اسلوبه وصياغاته وفي موقفه من معارضيه و"مساجليه" ومجايليه ومُصادقيه ومتابعيه ومناقشيه ومادحيه وناقديه ومجامليه ومراقبيه ومتابعيه والمتجسسين عليه وقد نجح في ان يُبعد عن نفسه مصائب تلك العقود بذكاء وبلادة وكان مع نفسه يضحك على من يريد به شراً وهو يعرفهم واحداً واحداً كما أتصور القريبين منه والبعيدين عنه إنْ من رواد مجالسه او ممن رافقوه في شتى المجالات التي تحرك او كتب او تكلم فيها وعنها او كان مشاهداً او مستمعاً فيها ولها.

وانا بعد ستة عقود تقريباً" انبش" ما ترك وقدم كما فعل هو (مع الفارق الكبير لصالحه طبعاً) عندما "نبش" ما كان قد ظهر قبل ستة قرون من "نبشه"... لكنه كما اظن سار على نفس مسير صاحبه ابن خلدون الذي تكلم عما سمعه وكان مصدره حكايات سبقته بخمسة او ستة قرون ايضاً. كما وصفها الراحل الوردي حين كتب عنها التالي:(وهذا هو ما اشتهر في الاساطير الشعبية ب "تغريبة بني هلال"). وكما زار ابن خلدون بعض الأماكن "لأيام" وحكم على ما شاهد ولمس وعممه وجاء الراحل الوردي يعيد نفس الصيغ في التعميم لكن الفارق هو أن أبن خلدون لمس ما قرأ او سَمِعَ من خلال مواقع المسؤولية حيث كان قريب من مواقع التأثير و" التأثُر" بعكس الراحل الوردي. ابن خلدون سمع ان هناك تخريب كان قد احدثه البدو العرب قبل ولادته بستة قرون فصال في ذلك وجال ودار على الامصار والمرابع والقصور والمدارس والمساجد وساحات الوغى الشاسعة الواسعة وأطلق لخياله واستنتاجاته ليحلم ويعمل. جاء الراحل الوردي بعد ستة قرون ليطلع على حكايات ابن خلدون ويَزورْ ازقة بغداد الضيقة وبعض حاراتها المكتظة التي لا جامع بين ساكنيها إلا التعصب لها لينطلق ويعمم ما سمع من حكايات وما شاهد من سلوكيات كلها او غالبها لا تمت للمكان بصلة فأهل تلك الازقة والحارات خليط " مع الاعتذار" حتى لا تجمعهم لغة ولا دين ولا عصبية إلا العصبية لذلك الزقاق وهذه لا رابطات قوة فيها اي انها سريعة التفكك والتفسخ. انطلق يعمم ما سمع ولمس ورأى هناك ليشمل به كل العراق المختلف التضاريس والاقوام والاديان والطوائف ليس بينها من مشترك إلا العصبية لذلك العراق حديث التَشَّكُلْ ... أخذ عَّينة صغيرة لا يمكن الاعتماد عليها ليَحْكُمْ من خلالها على مجتمع من عدة ملايين متفرقة في مساحة أكثر من اربعة مائة ألف من الكيلومترات المربعة فيها فواصل جغرافية ودينية وقومية ولغوية وعشائرية. ومثال على ذلك ما ورد في ص355 / من كتاب الوردي دراسة في طبيعة المجتمع العراقي / الفصل 12 حيث كتب التالي: [اشتهرت المدينة العراقية بأنها من أكثر مدن العالم في عدد مقاهيها بالنسبة لعدد سكانها وقد وصفها أحد السواح قائلاً: بين كل مقهى ومقهى توجد مقهى"] انتهى

هذه واحدة من الورديات "نسبة الى الوردي" ... اخذ ازقة بغداد وحاراتها ورأي سائح لم يرى غير تلك الأماكن، اقتنع به وعممه وهو لا يعرف ربما إن المقاهي في كل نواحي ومدن العراق الأخرى جميعاً لا تساوي عدد مقاهي بغداد في تلك الفترة... وان مقاهي باريس ومدريد وروما و القاهرة وبيروت وغيرها كانت اكثر من مقاهي كل العراق بكثير.

لم يتعرف الراحل الوردي على ذلك "المجتمع" "الخليط". كما لم يعايش ابن خلدون ما /من كتب عنه وعنهم. سَجَنَ الراحل الوردي نفسه في محيطه الضيق ولم يتعلم من المجتمع حرفة التخصص التي تُعينه على فحص ومراقبة وتحليل ذلك ال "مجتمع" المتنوع والعيش فيه فتاه في صخب ذلك التنوع الذي حاول ان يستخلص منه نغمة واحدة ليقول ان الكل يغني بها وعليها وتطربه. فكان حال الوردي كما غناءٍ بصوت جميل في سوق الصَّفارين في وقت زحمة العمل. لو صدح بذلك الغناء الجميل في وقت سكون سوق الصفارين لأستمع له/اليه أحدهم وربما انتشى وطَرِبَ ولكان يمكن ان يترك طرقه على النحاس عندما يهم المغرد الوردي مرة اخرى بالتغريد في زحمة العمل يوماً. نثر "طَّشَ بذرات/ بذور" محدودات في ارض مجهولة مرات واخرى في ارض من تَشَوَشَ سمعه وكثيرات في ارض اوراق وكتب وإعلام ومنابر سواقيها جفت وهي مليئة بأعشاب صحراء الحياة... فكان الحصيد هو ما يتكدس اليوم في العراق والمنطقة.

كان هارباً في اي مكان وزمان مر فيه او عليه. هرب ويهرب في ومن جميعها حاله حال ابن خلدون "مع الفارق حيث ابن خلدون وجد او اوجد المدارس والمراكز والقصور واستمر يُدرس فيها ويديرها سواء انه تسلق لها او قُدمت له لهذا السبب او ذاك". والراحل انزوى في بيته او في بعض المجالس هنا وهناك يكتب ويطبع وينشر ويُعلق ويتندر احياناً لا يُعرف فيها الجد من الهزل ولم يفكر ان يؤسس شيء ينفع علم الاجتماع و المجتمع... عاش ينظر ويُنَّظر في وعلى "مجتمع" كانت الامية تنخر فيه واصوات المنابر تشوش مسامعه وعجاجات وغيوم الظلم والفقر والمرض والدين الكثيفة تعمي ابصاره وتغلق بصيرته... من كان يقرأ ويكتب فيه هم القلة ومن يقتني كتاب كان يُنظر اليه بين اعجاب او استغراب او شزرا... ومن يستمع الى الراديو يحك اذنيه غير مصدق اما التلفاز فربما لا تعرفه مدن كبيرة مزدحمة... لكن رغم ذلك حَّرَكَ من الامور بعضها حيث رمى حصى في بركة اريد لها ان تأسن... تحرك باتجاه تثبيت قناعاته وإرغام الغير عليها (دون اكراه) ودون ان يُبدع في اثباتها وهذه واحدة من اسباب النتائج. ربما كان له الذكر الطيب يفكر بأن يقول ويؤشر فقط ليثبت انه موجود ومخالف للسائد أي لم يؤسس لشيء فربما اقتفى أثر الموحدون قبل محمد في قريش الذين عاشوا تحت صخب ايام الشعر والخطابة والاحجار المعبودة.

كُنْتُ عازماً على ان تكون بداية هذه السلسلة حول ما نُشر عن الراحل الكبير الاستاذ علي الوردي مثل: مئة عام مع الوردي / الاستاذ محمد عيسى الخاقاني / دار الحكمة 2013وعلي الوردي في النفس المجتمع / جمع الاستاذ سعدون هليل / مكتبة بساتين المعرفة 2011 وعلي الوردي عدو السلاطين ووعاظهم / الدكتور حسين سرمك حسن / دار ضفاف 2013 ومن وحي الثمانين / سلام الشماع / مركز الحضارة 2011 وعلي الوردي و السوسيولوجيا التاريخية / الاستاذ محمود عبد الواحد محمود القيسي دار ومكتبة عدنان 2014 وكتاب: علي الوردي والمشروع العراقي / تأليف نخبة من الكتاب والمختصين / الطبعة الاولى / دار السجاد / بغداد شارع المتنبي / 2010 وغيرها ومقالات للأساتذة الكرام، الاستاذ قاسم حسين صالح والاستاذ ابراهيم الحيدري والاستاذ سلمان الهلالي وغيرهم... ولكن؟؟!!

الكتابة عن الراحل الوردي طريق وعره وطويلة وشاقة تحتاج الى قوة تَحَمُلْ وصبر ودقة وانتباه وحرص يرافق كل ذلك خوف مبرر هذا "الخوف" طرقني طرقاً" وهي المرة الاولى. فقط مع الوردي تَلَبسَّني الخوف لكن أجد إن الاقدام واجب... والنقاش معه وهو غائب ربما يُحضره ويُحْييه وما اراد... حيث أراد الوردي النقاش ودعا اليه كثيراً حتى لو كان منافقاً في ذلك احياناً كثيرة. خوفي لا من نقص فيما أعددت ولا هروباً مما سأوضح ولا من ردود افعال محبيه انما خوفاً من ألا اتمكن من بيان بعض الامور نقداً أو بيان الادلة على ركاكة بعض الأمور او الاحكام التي اطلقاً الوردي دون تدقيق مُتَّعَمِداً ذلك او ساهياً ضمن سهو الاسترسال وهذا ما كان في مسيرته واضحاً. وخوفاً من عدم القدرة على دفع البعض الى إعادة قراءة الوردي بعين الناقد او بعين الراغب بالتعلم لا بعين المأسور ببهرجة بعض الجمل والعبارات ودغدغاتها تلك التي طرحها الراحل فيما كتب والقى ونشر.

اقول للجميع: لم يكن الوردي كما تصورتم او تتصورون فهو كما كتب كثيراً وطرحَ عميقاً وسطحياً وسار زمناً طويلاً هارباً ومتصدياً ومسايراً ومتحدياً ومنافقاً فقد كان واهناً في بعض ما طرح وحاول تغليف ذلك بتلك الضجة التي تَعَّمَدَ ويتعمد إثارتها. عليه التمس العذر سلفاً ممن يريد ان يناقش ما سأطرحه حول الراحل الوردي وعليه الرد وسأكون اول المعترفين بالخطأ ان تم بيانه.

*انْتَقَدَ وانْتُقِدَ كثيراً وبتشعب وبتكرار عجيب وفي كل ذلك معنى واحد وواضح وصريح وهو ان لا شيء بعيد عن النقد والنقاش بما فيهم علي الوردي نفسه وقد تحَّمل الكثير وتقَّبل ذلك بسخرية كثيراً وانزواء احياناً وتلميح ورد مباشر احيان اخرى وسكوت وتأجيل في بعض الاحيان وهروب دائم. ونَشْر مقابلات وردود غاضبة احيانا مع احتفاظه باحترام من انتقده حتى ولو ظاهرياً (انهم يكتبون بواد وانا اكتب بواد). وانسحاب (النظرية العلمية خطأ والرئيس صح).

**اسْتَنَدَ الى الشعر واستعار من الشعراء ليدعم اقواله وفرضياته وتهجم عليه وعليهم وذمهم وذم الشعر وقسى على من استعار منهم وقدم ما يكتب بأقوال لهم اومن اقوال اخرين واعتبر من استعار من الاخرين من المناطقة الذين يذمهم واعتبر الاستعارة نقص فاضح.

**استعان بالأمثال وحرَّف بعضها وغَيَّرَ في صياغاتها وحشر البعض منها حشراً ليستفيد منها. [سيكون هناك فصل خارص عن التحريف المتعمد للأقوال و الامثال و النصوص التي انتشرت في كتب وطروحات الوردي فقد برع في ذلك التزييف وكان ولا يزال ربما اكثر من حرف فيها].

** تلاعب بالكلمات والصياغات والعبارات والجُمل بين معاني الجد والهزل واستخدم ذلك سلاحاً للاستهزاء بمن يستحق سواء كان قادراً عليه ام غير قادر (أنه شعلية العلم يكَول هالشكل).

** حاك القصص ونَّغمها ولَّحنها كما قال عنها وعنه الراحل الدكتور حسين علي محفوظ وطرحها ومن ثم اعتمدها كحقائق يستند اليها ويقدم لهذا الاسناد بقوله (كما رأينا...) والتأكيد عليها لتكون فيما بعد اسانيد ل "فرضياته" والأعم الأغلب منها مزيفة وغير صحيحة.

**. أخذ من ابن خلدون (الأرياف والمدن) ليحورها الى صراع (البداوة والحضارة) لتصبح بعد حين (عليورديه) بعد ان كانت "خلدونية". كانت الوحيدة لدية التي يقيس عليها. تاه بين تماسك وجمود المجتمع والحركة الاجتماعية .

**نظر الى الديمقراطية / الانتخابات التي عاش بعض اشكالها فلم يجد امامه نموذجاً يصلح للعراق الا نموذجها اللبناني الفاشل الملغوم فنقل ما اعتقد انه مفيد لكنه لم يتوقع أن يُنْكَبْ بها الشعب العراقي بعد عقود. وهذه صفة رافقت الوردي في حياته وهي انه يرى النموذج فيأسره فينطلق دون تفكير ليعممه والبحث عما يُدْعِمْ بها هذا النموذج حتى بالتزييف و التحوير و التزوير و الكذب و الخداع.

أحاول في التاليات ان اقلب سجل الراحل الوردي العامر وهذا سيأخذ وقتاً طويلاً نظراً لموقع الراحل الوردي المتميز ومكانته الكبيرة في الشارع العراقي المادح له والذام وكثرة ما تركَ وأثارَ وانتقدَ وانتُقِد وكَتَبَ وكُتِبَ عنه. سنتطرق فيها قدر الامكان ووفق إمكاناتنا المتواضعة الى امور اعتقد انها مهمة من قبيل: الوردي وابن خلدون، الوردي والديمقراطية، الوردي وازدواج الشخصية، الوردي ودراسة المجتمع العراقي، الوردي وانتفاضة الحي، الوردي والانحراف الجنسي، الوردي والعبقري، الوردي والشخصية العراقية، الوردي والجد والمثابرة، الوردي والحلول، الوردي وأمريكا، الوردي واللغة، الوردي ووعاظ السلاطين ، الوردي والفتوحات الإسلامية، الوردي والزعيم، الوردي والإسلام، الوردي بأقلام محبيه وغيرها من العناوين... فيها اشارات الى انتباهاته، ابداعاته، تفرداته، انتقاداته، شطحاته، تردده، قلقه، وسوسته، سفسطته، تمَّيزه، اضطراباته، سخريته، اقتراحاته، كذبه، فضائحه العلمية، استعاراته المشوشة، حكاياته "حكاويه"، تحريفاته، تناقضاته وما اكثرها.

اسئلة كثيرة سأضعها وأضع جوابي او رأيي عليها وبها .. حيث بعد كل [هل؟ وكيف؟ ولماذا؟ ]لا بد ان يكون بعض [نعم او بعض لا او بعض توضيح ] اتمنى ان لا يكون وفق "ليس كل لا ... لا ولا كل نعم ... نعم" او" ليس هناك شر مطلق أو خير مطلق". او كما يكرر الراحل "النقد فيه صواب كثير لكن فيه خطأ ". ومن هذه الاسئلة التي يجب أن تُطرح هي:

1ـ هل الوردي عالم اجتماع؟ هل دَرَسَ المجتمع العراقي؟ هل يعرف المجتمع العراقي؟ هل كتب عن علم الاجتماع؟ لماذا لم يتطرق الى المكونات الاخرى للمجتمع العراقي: كلدواشوريين والايزيديين والتركمان والكورد والآذاريين والفرس والالبان والافغان وغيرهم؟ اولئك المُكَّونين المؤثرين في مجتمع بغداد والمجتمع العراقي وثقافته الاجتماعية تلك التي لمسها الراحل الوردي في الازقة ومن السقطة كما أطلق عليهم؟

2ـ هل الوردي يُفكر عندما يكتب أم يسترسل وفق قوله:[ في ص134 / خوارق اللاشعور حيث كتب التالي: [فالكاتب الذي ينغمر في كتابة مقال له مثلاً لا يجوز ان يقف اثناء الكتابة ليفاضل بين هذه الكلمة او تلك. انه يجب ان يجري على سليقته حين تجيش به القريحة وهو لو وقف في كل كلمة يكتبها لضاعت عليه المقاييس وأصبح في حيرة من آمْرِه]...ثم يكمل في نفس الصفحة: [إن خير ما يفعله في تلك الآونة هو ان ينساب مع السليقة خير من الكمال الذي يتكلف به] انتهى

وهذا ما سار عليه الراحل الوردي في كل اصداراته من الكتب فهو لا يتوقف ولا يعيد قراءة ما كتب و لا حتى ان يفكر بما يكتب لذلك تجده متناقض.

وأضاف في نفس الصفحة التالي: [ألف أحد الباحثين كتاباً وكان هذا الكتاب رائعاً في بعض اجزائه رديئاً في الأجزاء الأخرى. فسؤل في ذلك وقيل له: "لماذا لم تتحر الكمال في جميع أجزاء كتابك، حيث كان الجدير بك ان تحذف الجزء الرديء وتبقي على الجزء الحسن منه؟" فأجابهم: "لو لم اكتب الجزء الرديء منه لما استطعت ان اكتب الجزء الحسن"] انتهى

 

3ـ هل الوردي دقيق وامين عندما يستعير ويستشهد بالأمثال او ابيات الشعر او النصوص القرآنية وغيرها؟

هل الدكتور علي الوردي صادق؟

4 ـ لماذا لم يعتمد المجمع العلمي العراقي الكثير مما طرحه عليه الراحل الوردي من مفاهيم واصطلاحات واقتراحات؟

5 ـ هل الوردي مزدوج الشخصية او متعددها ؟ هل الوردي متناقض؟

6 ـ هل الدكتور علي الوردي مكارثي الهوى؟ لماذا لم يتطرق الى المكارثية وهو عاش في وقتها او في اجواء بداياتها ولمس تأثيراتها عندما تطرق لما لمسه في المجتمع الامريكي وهو كما نُقل عنه والعُهدة على الناقل بأنه أشار الى التشابه بين العراق والولايات المتحدة الامريكية؟

7 ـ هل الدكتور علي الوردي قومي عربي؟

8 ـ هل الدكتور علي الوردي براغماتي؟

9 ـ هل الدكتور علي الوردي سفسطائي؟

10 ـ هل الوردي علماني؟

11ـ هل الدكتور علي الوردي اسلامي؟ لماذا لم يتطرق الى نصوص واحكام قرآنية او من السنة النبوية تلك التي اعتمدها او فسرها وعاظ السلاطين وصب جام غضبه على الوعاظ وطريقة الوعظ لا على تلك النصوص؟

لماذا لم يتكلم عن تعدد الزوجات والزواج بالقاصرات وانواع الزواج وكثرة الانجاب وتأثير ذلك على المجتمع؟

لماذا لم يتطرق الوردي لأموال الخمس والزكاة؟

لماذا دافع دافعاً مستميتاً عن "الفتوحات الاسلامية"؟

12ـ لماذا لم يُشكل الوردي حركة اجتماعية شبابية او حتى حلقة ثقافية تساهم في تطوير المجتمع؟

13ـ لماذا كان يتهرب من المساهمة بالحلول للمشاكل الاجتماعية التي اشار اليها؟

14 ـ لماذا لم يتفضل الراحل الوردي لرفد المكتبة العراقية وطلابه والقراء بترجمات لبعض كتب من نقل عنهم وتأثر بهم من اساتذته وزملاءه الاجانب ليسد نقص كبير في علم الاجتماع الحديث وقتذاك حتى يُبَّينْ للقارئ أو يتبين القارئ الدقة فيما نقله الراحل عنهم ويؤسس لثقافة الاهتمام بالمصادر والمراجع الادبية والعلمية؟ مَنْ مِنْ الشريحة او المجموعة التي خاطبها الوردي وقت ذاك كان يعرف هذا العالِم او ذاك الباحث الذي استعار منه الوردي او نقل عنه او اعتمد على دراساته وبحوثه؟

15ـ هل كان الوردي اجتماعياً في حياته؟

هل كان يعاني من مشاكل نفسية حيث قيل انه اعترف انه مصاب ب "داء" الوسوسة وتخلص منه عندما التحق في الجامعة لدراسة الماجستير والدكتوراه في امريكا؟ هل يمكن الوثوق بمثل هذا القول؟

16ـ ماذا قال عن الديمقراطية في العراق؟

هل صحيح أن ما تم تطبيقه من ديمقراطية بعد عام 2003 في العراق هو ترجمة حرفية لما كتبه الراحل الوردي عام 1965؟

ماذا قال عن "الفوضى الخلاقة "التي طُبقت وتُطبق اليوم في منطقتنا؟

17ـ لماذا فشل الراحل الوردي في أغلب ما قاله عن المجتمع العراقي والدليل هو ديمقراطية اليوم وانتصار وعاظ السلاطين على عدوهم وتفاقم الطائفية تلك التي قال عنها الراحل انها في طريق الاندثار قبل ستة عقود تقريباً؟

لماذا انتصر وعاظ السلاطين على عدوهم علي الوردي؟

ما علاقة وما دور الوعظ في ذلك وهل يمكن مقارنة وعظهم مع وعظ النصوص القرآنية؟

18 ـ لماذا لم يترجم رسالته للماجستير و اطروحته للدكتوراه وهو الأحسن والأفضل في انجاز ذلك؟

19 ـ لماذا لم يتطرق لأول عالم اجتماع عراقي واقصد الدكتور عبد الفتاح إبراهيم عبد الفتاح المدرس الذي نشر كتب تخص المجتمع قبل الوردي بأكثر من عقد من الزمان؟.

لماذا لم يتطرق او يشير الى ما وصف من انه بحث عن المجتمع العراقي قام به الباحث الأمريكي الفلسطيني الأصل حنا بطاطو الذي تواجد في العراق في الفترة الذهبية لنشاطات الوردي الكتابية؟

20 ـ لماذا لم يتطرق للاستعمار البريطاني او الاحتلال البريطاني للعراق الذي انتج العائلة المالكة التي قال الوردي عن معاناته من تسفلها عندما قال ""عانينا من تسفل العائلة المالكة"؟

هذه اسئلة واكيد هناك الكثير غيرها تلك التي سيفرضها الحديث عن الراحل الوردي قد يستغربها البعض وقد يندفع معارضاً لطرحها او لطرح بعضها وقد يتقدم البعض للدفاع عن الراحل الوردي من خلال الاجابة عليها او على بعضها كل ذلك من حقهم لكن اتمنى ان تدفعهم مكرهين او راغبين لإعادة قراءة الراحل الوردي بعين الباحث وتفكير الناقد فهو قد قال ما قال في محمد ابن عبد الله وعلي ابن ابي طالب ومعاوية والخميني وابن تيمية وحسن البنا والرشيد وابو نؤاس والمتنبي وشعراء الجاهلية وقال في الجاحظ وسقراط وارسطو وافلاطون وابن خلدون وابن العربي وغيرهم. قال في فيصل الاول وغازي وعبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف وربما صدام حسين والبكر وجمال عبد الناصر وقال في العلماء والكتاب والسياسيين بمراحل زمنية مختلفة. انتقدهم واستعار منهم وقَيَّمَ كتاباتهم وما تركوا.

فدعُوه يتمتع بما اراد ان يُعَّلِمْ الشباب عليه من خلال اسئلتي هذه واجابتي او اجابتكم عليها او على بعضها وأن تكون الاجابة بعيداً عن الهيام بالراحل او محاولة المس به وكثيراً ما ذكر الوردي عبارة لازمته في الكثير من كتاباته عموم تلك العبارة:( الملاحظة صائبة لكن لي رأي فيها).

لا نبغي من ذلك ذم الدكتور الراحل الوردي ولو ان فيها بعض النقد له ولطروحاته وانما اعادة قراءة ما تركه بشكل يتناسب مع ما يتمناه او دعا اليه الوردي نفسه...فهو انتقد "تراث" العرب والمسلمين وانتقد شخصيات مهمة وأطلق التسميات والاوصاف على خلفاء وعلماء وشعراء وانتقد الحُكام بالتلميح وبالهزل وبمدح ظاهري باطنه استهزاء وانتقد الوّعاظ واشكالهم واصنافهم من رجال دين الى صاعدي منبر الى لاطمين الى معلمين الى صحفيين الى أكاديميين الى مجتمعّيين وانتقد المتفيقهين والمتحذلقين والمتفذلكين من أساتذة وسياسيين وكُتاب وانتقد الفلاسفة والمستشرقين والشعراء والمحدثين ... وترك وجهات نظر محترمه في الكثير من الأمور و انتقد القومية وابتزازاتها و تخريفاتها وهو يعاني منها واقترب منها واقترب من المناداة بها والفخر بها فقد كان عنوان اهم كتبه هو : [دراسة في طبيعة المجتمع العراقي / محاولة تمهيدية لدراسة المجتمع العربي الأكبر في ضوء علم الاجتماع الحديث]... في ص22 منه وتحت العنوان الفرعي / المجتمع العراقي والعربي يذكر الوردي العبارات التي يعتمدها القوميين مثل: [ان المجتمع العراقي هو جزء من المجتمع العربي الأكبر] و[من خصائص الوطن العربي... ] و في ص23 يقول: [وهذا التباعد بين اقطار الوطن العربي ...] ثم يقول [الواجب القومي يحتم علينا ان أن نعالج مشاكل كل قطر .... الخ] وانتقد الماركسية التي اُتُهِمَ زوراً وعدم دقة بها وهو من عدم المهتمين بها الواضحين الراسخين ويمكن ان نقول عنه انه (مكارثيُّ الهوى والفعل).

انتقد العشائرية واوساخها والبداوة وغيرها الكثير من الأمور وانتقد الدين الاسلامي بالظاهر وهو المتدين حيث أكثر ما ورد في كتاباته من استشهادات هي نصوص من القرآن وأحاديث النبي محمد وربما تفوق على الاسلاميين في كتاباتهم وصب جام غضبه على وعاظ السلاطين واعتبر كل من الغزالي وابن تيمية ومحمد عبدة من المجددين في الاسلام ومعهم الشيخ محسن الامين الذي نقل عنه الوردي حكاية لا تُصَّدق لكنه اعتمدها.

حارب دون هوادة العقل والمنهج العقلي الاستنتاجي واعتمد المنهج العلمي الاستقرائي لكنه وهو المتعدد الشخصيات كان يشتم العقلانيين ويسير على خطاهم ويمتدح اصحاب المنطق العلمي ويسلك سلوك مضاد له ... والسبب كما اظن هو حتى يُتاح له ان يمرر ما يريد دون ان يفتح النقاش. وفق العقل ربما هو محق لكنه تعامل مع هذا ببلادة وانانية حيث من المفترض انه يعرف انه يعيش في مجتمع ينخره الجهل والامية والمرض والغيبيات والتخريفات والنسبة العالية من المتعلمين فيه لا يفرقون بين العقلية والعلمية مما قد يحكم من خلالها البعض على ان الراحل الوردي اما جاهل او متجاهل متحيز لنفسه لغرض تمرير ما يريد. طلب من الوعاظ ما لم يطلبه من نفسه. انتقد الوعاظ وهو أحدهم. انتقد الازدواجية وهو المصاب بها رسمياً وباعترافه بذلك انتقد اوساخ المجتمع وهو يحمل بعضها وسعى الى بعضها (الواسطة).

جوابي على كل ذلك سيكون من خلال ما اُقدم في هذه والتاليات من نصوص انقلها حرفياً من كتابات الراحل الوردي وتفسيري وتحليلي لبعضها... وسيكون ذلك رأيي الشخصي تَشَّكَلَ بعد تدقيق أتمنى ان لا يُفَسر بأنه محاولة طعن او مس بالراحل الوردي وارجو ان لا يخرج من باب النقد والتحليل مهما قد تبدو هناك بعض المفردات "الخشنة" التي سأحاول تجنبها قدر الإمكان مهتدياً بالراحل الوردي في رده على منتقديه وفيما قال في ص8 من كراسته: شخصية الفرد العراقي حيث كتب: [انها على كل حال محاولة مبدأيه أهيب بالقارئ أن يتشدد في نقدها وفي النظر اليها نظرة الشك المستريب] انتهى

وانا هنا مُطالب امامكم وامام نفسي وامام الماضي والحاضر والمستقبل بأن ابين الدليل على أي رأي أطرحه نقداً للراحل وأقدم ما يسند ذلك.

اتمنى منكم التفاعل لا وفق "مع أو ضد" الراحل الكبير علي الوردي انما انصافاً للكتابة والنشر والتوثيق...واتمنى من كل من يقرأ هذه السلسلة التعقيب عليها بأي صورة او صيغة يشعر انها تفي بالغرض. وأكون شاكراً للجميع.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

944 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع