مشروع حقوق الطفل العراقي في بغداد

                                                 

                            علي الزاغيني

      

      مشروع حقوق الطفل العراقي في بغداد

في بغداد الحبيبة وعلى قاعة مجمع مريم العذراء في زيونة انطلق صباح يوم الاثنين 16 -3-2021 برنامج مشروع حقوق الطفل العراقي وهي الخطوة الثانية بعد محافظة البصرة وتتبعها خطوات اخرى في عدد من المحافظات العراقية ، بعد طباعة خمس قصص للاطفال عالجت حقوق التعليم والهوية والاسم وحق الحياة وحق الحماية من العمالة وحق الرعاية الصحية كما وردت في الدستور العراقي والاعلان العالمي لحقوق الطفل .

في بداية البرنامج القت الشاعرة والمترجمة امال ابراهيم مديرة المشروع كلمة اوجزت فيها الهدف من المشروع والغاية منه استهداف الاطفال العراقيين بجميع شرائحهم مستند الى حقوق الطفل المشرعة بالدستور العراقي وغير المفعلة وايضا ً موجودة بالاعلان العالمي لحقوق الاطفال والموقعة عليها من قبل العراق ، وغايتنا تعريف الاطفال بهذه الحقوق حتى يفهم ويأخذها معيار لحياته لتكون خط انطلاق لتصرفاته المستقبلية ، مجرد ان يعلق هذا في باله من عمر مبكر هذا بحد ذاته سوف يحدث تغيير كبير بحياته وطريقة فهمه لحياته .

القائم على المشروع للتمويل وزارة الخارجية الالمانية بالاضافة الى السفارة الالمانية في بغداد ، والجهة المنفذة مركز بيتا للخدمات الثقافية العراقي وايضا ً معهد فيلسبيرغ في العراق ، وستغطي نشاطاته معظم المحافظات العراقية .

بعدها القت ممثلة السفارة الالمانية في العراق كلمة بالمناسبة عبرت عن شكرها وتقدير للقائمين على المشروع وجميع المساهمين والحضور من رسامين وكتاب القصص التي كتبت خلال هذا المشروع وعن حقوق الطفل في العراق ، كما تمنت ان ينال الطفل العراقي حقوقه .

بعد ذلك تم تعريف الاطفال بالقصص الخمسة بشكل مختصر مع قراءة قصة مختارة من هذه القصص ، وبعد قراءتها كانت هناك اسئلة حول القصة وشخصياتها .

في نهاية المشروع تم توزيع الكتب والهدايا على الاطفال وكذلك قطع الاطفال كيكة المشروع بفرح غمر قلوبهم .


قصص مشروع حقوق الطفل العراقي

1. انا اخترت اسمي

تعالج القصة التي كتبها منار المدني ورسمها غزال محمد من بغداد ، حق الهوية والاسم ، تدور احداث القصة عن يوفا التي اضطرت الى العيش بشخصية يوسف حتى ضاق قلبها الصغير بهذا الاجحاف واطلقت اسمها بوضوح معلنة صفحة انتهاك صارخة لحقها كطفلة ايزيدية في العراق.

2. ورقة بيضاء لأحلام فيروز

عن اهم حق اساسي للانسان حق الحياة ، بقلم ميثم العتابي ورسوم مهند الوزني من كربلاء ، كيف اصبحت الالوان مصدر رعب لفيروز وكيف انطلقت محاولات ترميم العلاقة مع اللون والحياة ، مغامرة لونية فائقة الرقة والجمال . كما الحياة .

3. ببغاء في الصف الثالث الابتدائي

في مغامرة غريبة من نوعها يتسلل الببغاء ليو الى عالم ليث في الصف الثالث الابتدائي ويشاركه في مواقفه وانطباعاته اليومية ليقوما معا بحملة مسؤولة هدفها توفير الرعاية الصحية في مدارس الاطفال .

كتبت هذه القصة سهاد عبد الرزاق الملونة بالاحداث وجسدها عبد العزيز الدهر من البصرة .

4. المناديل الطائرة

ينقل لنا الكاتب حيدر غازي من واسط تجربة العمالة القاسية للاطفال والترجمة اللونية للرسام علاء كاظم من بغداد ، تحكي القصة عن حق الحماية من عمالة الاطفال ، وعن عزلة الطفل عن عالمه الطبيعي ومصادقته الاشياء من حوله وتقلبات مزاج السيارات والاشارات الضوئية وحتى حمولته من المناديل التي اطلقت اجنحتها للهواء الطلق .. ها هي احلامه تسبقه الى التحليق .

5 . طريقي

تجربة مريرة وقطاع مهمل ادى الى ان يتمنى المعلمون نظاماً تعليمياً وقانوناً يحمي الاطفال من التجهيل بمختلف اشكاله .. حق التعليم ، كتبت قصته ايمان الوائلي من بغداد واضفى عليها الرسام ضياء الحجار عالماً من التفاصيل .. في النهاية هي الصرخة والثبات يامهجة .

    

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

450 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع