الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - الفلم العربي الناطق

الفلم العربي الناطق

                                               

                         د.طلعت الخضيري

ألفلم العربي الناطق

تعودنا في ثلاثينيات القرن الماضي مشاهده الأفلام الصامته ألتي كانت تعرض أفلام ميكي موس أوأفلام ألممثل الهوليودي رومون نوفارا أو أوائل الأفلام العربيه إذا لم تخني الذاكر لبدر لاما ..

     

وأخيرا أتت البشرى بعرض فلم عربي ناطق وهو فلم نشيد الأمل لأم كلثوم ، وتفضل بدعوتنا لمشاهدته الخال شوكت ، وهكذا ذهبنا معه بسيارتنا الفورد أنا وأخي كمال وخواتي بعد أن حجزنا بالتلفون (لوج) أي مقصوره مخصصه للعوائل فقط في سينما الحمراء لأصحابها حبيب وعبود الملاك قرب ساحه ( أم البروم) في العشار..

وهكذا جلسنا فرحين ننتظر هذه الأعجوبه أي فلم ناطق ، واشترى لنا الخال (بطولة نامليت) مشابه لشراب الكوكا كولا اليوم ، وأكياس كرزات وحب لنكرز بها خلال العرض كما يفعل بقيه المشاهدون فتمتلىء الأرض بقشور الحب بعد العرض.
وانطفأت الأنوار وبدأ العرض فتظهر على الشاشه إننا سنشاهد أول فلم عراقي قصير منتج في مصر للفنانه العراقيه عفيفه اسكندر ، وتظهر المطربه في مشهد قصير كفتاه تلبس (العبايه) وهي تسير ليلا في شارع فيعاكسها شاب فتغني باللهجه اللبنانيه( شوبدك مني ماشي ولاحئني ، ماشي ورايه مثل الصرمايه) مع استحسان الجمهور وتصفيقه الحاد ، ثم (نشيد الأمل) ويقص لنا الخال مقدما ما سيظهر لاحقا لأنه كان قد شاهد الفلم سابقا، وهكذا تمتعنا بسهره جميله ما قبل ثمانيه عقود مضت( ذاك اليوم).

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

617 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع