الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - فايروس كورونا

فايروس كورونا

                                                  

 بقلم يحيى احمد فخري / اخصائي في علم الاحياء الجزئية


فايروس كورونا

صدرت العديد من المقالات عن فايروس كورونا الجديد الذي يصيب الجهاز التنفسي فما هو هذا الفيروس وكيف تكون الوقاية منه؟
فايروس الكورونا هو نوع من انواع الفايروسات ال (ك او في) والتي تشبه الفايروس الذي يسبب الزكام وينتمي الى فصيلة الفايروسات المميتة مثل السارس والميرس وماشابه.
يبدو أن نسبة الوفيات نتيجة هذا الفايروس حسب منظمة الصحة العالميةWHO تبلغ ٢ ٪ من نسبة المصابين بالمرض وتعد هذه النسبه حوالي عشرة إلى عشرين مرة أخطر من مرض الزكام اللذي يصيب الإنسان كل عام. ولكن نظراً إلى حالات الوفيات فانها غالباً تكون بين كبار السن والأشخاص اللذين يعانون من نقص في المناعه.بشكل عام.
فايروس الكورونا يحتاج إلى خلية للتكاثر إما تكون خلية بشرية او حيوانية لذلك لا داعي للخوف من شراء البضاعة عن طريق المواقع الإلكترونية حتى لو كان منشأها الصين فهذا الفايروس لا يستطيع أن يكوّن نفسه او ينتقل في البيئة الخارجية بعد مرور حوالي خمسة أيام.
طبعا فايروس الكورونا خطير ولكن خطورته لا توازي الفايروسات التي سبقته من نفس الفصيلة ولكن يكمل الخوف منه بسبب عدم المعرفة الكلية بطبيعة هذا الفايروس وعدم وجود أي علاج أو مضاد حيوي ضد هذا النوع من الفايروسات.
لايوجد اي بحث علمي يأكد ان استعمال الكمامات يقلل من العدوى بالفايروس وكما يقال الوقاية خير من العلاج لذلك يجب غسل اليدين باستمرار او استعمال الكحول المركز الذي يباع في الصيدليات لتعقيم اليدين والاهم من ذلك هو تقوية جهاز المناعة بالجسم عن طريق التمرينات الرياضية المستمرة و تناول الاطعمة الصحية مع التأكد من تناول الفيتامينات المتنوعة.
يجب عدم الإنجراف نحو الخوف الهستيري الذي يعاني منه الكثير حاليا خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. لا تصدقوا ان هناك أي دواء سحري ضد هذا الفايروس ولا تصدقوا ان هذا الفايروس يقتل كل من يحمله فهناك نسبة ٩٨ بالمئة من انك تستطيع التغلب عليه بدون اي مساعدة اذا اصبت به لاسامح الله.
اسأل الله السلامة والصحة للجميع

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

514 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع