حكايات بغداديه ح 5 /..اسماء محلاتها ومعانيها

                                      

                                            عبدالكريم الحسيني

           

حكايات بغداديه ح / 5 ...اسماء محلاتها ومعانيها

اينا سافرت وفي اي مدينة نزلت فأنك لابد ان تجد اسماء قد تبدو غريبه او مضحكه في بعض الاحيان او قد يرتبط الاسم بحادثه معينه او شخصيه تاريخيه او ادبيه او واقعه حدثت وبقي تأثيرها لدى المجتمع حتى اطلقها على المكان الذي حدثت فيه ..

         

وبغداد لاتختلف عن المدن الاخرى ولكنها قد تكون اقدم تاريخا من الكثير من المدن ولذلك فان تاثير هذا التاريخ وكثرته وتنوع الاقوام والاحتلالات الكثيره التي تعرضت لها المدينه جعلت تنوعا في اسماء محلاتها وتباينها تبعا لهذه المؤثرات .

سكنت الكثير من الاقوام في بغداد منها العرب وهم من الجزيره العربيه والعرب من اهل العراق والعرب من اهل اليمن والشام ومصر وكذلك اقوام اخرى منها الفارسيه والتركيه والارمنيه والكرديه وحتى الروسيه والاذريه والهنديه والافغانيه وغيرها وكل هذه كان لها تأثير على مسميات محلات بغداد والتي تم احصائها بحدود 75 محله قديمه وهناك الكثير من المحلات لم تذكر لكونها ثابته عبر تاريخها مثل (الكاظميه) و(الاعظميه ) وابواب بغداد ولذلك سوف يتم اختيار البعض منها لغرض التوضيح ومن شاء الاستزاده بالامكان تزويده بما يريد ..

1. منطقة (الجعيفر ) :  كانت تسمى في عهد العباسيين بمنطقة (الرمله ) ولكن عندما سكنتها عشيرة ( الجعافره ) في اواخر العهد العثماني سميت باسمها ولاتزال الى يومنا هذا .. وتقع في نهاية شارع حيفا ياتجاه الكاظميه عند القصر الرئاسي بعد ساحة الطلائع .

        

2 . منطقة (العطيفيه ) :وهي تقع بالقرب من جسر الصرافيه يتوسطها من الجنوب جامع ( براثا ) وكانت تسمى ( المنطگه ) وقد سميت ( العطيفيه ) نسبة الى السيد (عطيفه بن رضاء الحسني )الذي كان زعيم الروضه الكاضميه وقد اقتطعتها له الدوله العثمانيه وبقي اسمها هذا منذ ذلك الحين ولحد الان .

3. منطقة ( ابو دودو ) :  تقع هذه المنطقه بجوار محلة الطاطران وسميت بهذا الاسم لكونها كانت موضعا لمدفعية السلطان مراد الرابع في عام 1638م عند فتح بغداد في قتاله مع الصفويين وكانت المنطقه يسمع فيها دوي المافع ( دو دو ) وسميت بهذا الاسم .

   

4 . منطقة (السفينه ) : تقع منطقة السفينه في الاعظميه على نهر دجله وجائت تسميتها من قدوم سفينه الى المنطقه كل ثلاثة اشهر كان يتاجر معها اهل الاعظميه بالجلود والاصواف والعباءات .

5 . ( الدهانه ): جائت تسميتها من كثرة دكاكين بيع الدهن في العصر العثماني وتقع بين سوق الغزل ورأس القريه . 

6 . ( حمام المالح ) :اخذت التسميه من حمام (معروف ) الذي بني اواخر العهد العثماني حيث يأخذ ماءه من بئر مالحه وتقع هذه المنطقه بين المهديه / القرغول / قنبر علي .

7 . ( راغبه خاتون ) :  سميت باسم مالكة الارض وهي سيده من سيدات بغداد .

8 . ( الشماعيه ) : سميت باسم مالكيها من أل الشماع وهي تقع يسار طريق بغداد بعقوبه القديم .

9. ( الجادريه ) : وهي منطقه زراعيه كبيره تقع جنوب بغداد عند بداية عطفة النهر من جهة الرصافه ,, اشتراها أل جادر وهم عائله معروفه في بغداد والموصل وحلب من اصحابها (العقابيين ) ويسمى جزء منها بالسبع قصور.

                

10 . ( الحارثيه ) : وهي قريه اثريه من العهد العباسي وتقع جنوب بغداد من جهة الكرخ بانجاه طريق الحله ,, جعلها الملك فيصل الاول مزرعة له في اوائل القرن العشرين .

11 . (الصالحيه ) :وهي من المناطق الحديثه في بغداد حيث انشأت في ثلاثينيات القرن الماضي وتعود ملكيتها الى شخص اسمه ( صالح ) واصبحت مركزا للحكومه والدوله العراقيه ولاتزال مركزا مهما في بغداد.

   

12. ( علاوي الحله ) : وهو جمع كلمة (علوه ) اي المكان الذي نباع فيه الفواكه والخضر ويقع في باب الحله في سور بغداد الجنوبي حيث كان يتجمع اصحاب الخضر والفواكه امام هذا الباب لبيع محصولهم وسميت بهذا الاسم.

13 . ( صبابيغ الال ) : وتعني الصباغون باللون الاحمر الذي كان يعتبر من الالوان الراقيه والمطلوبه والغاليه .

14 . ( الغزاليه ) : وهي المنطقه التي تكثر فيها الغزلان والتي كانت المكان المفضل للصيد من قبل الولاة والامراء وتقع في الشمال الغربي من مدينة بغدادعلى طريق الكاظميه .

15 . (الصليخ ) :كانت تسمى في العصر العباسي (الشماسيه ) لكثرة الاديره والكنائس فيها وسميت (الصليخ ) وهو تصغير لكلمة ( صلخ ) اي البئر نصف الدائريه وكانت تكثر فيها البساتين والاشجار واتخذها كبار القوم مكانا لهم وتقع الى الشمال الغربي من  الاعظميه .

16 . ( الوشاش ) : وهي منطقه تقع على نهر (الخر ) وسميت بهذا الاسم نسبة الى صوت الماء الذي ينساب من هور الصقلاويه , وهي الان منطقة اسكان غربي بغداد والى منتزه الزوراء

    

17 . ( قنبر علي ) : ينسب اسم هذه المنطقه الى قبر باسم قنبر علي دفن في القرن الخامس عشر الميلادي ولايعرف من هو صاحبه وسميت باسم الجامع الذي سمي باسم القبر .

18 . ( العلويه ) : وهي اراضي زراعيه تقع شرق بغداد تعاقد على زراعنها (عباس احمد العلويه ) مع سليمان باشا الكبير عام 1801 م لمدة 99 سنه تعد خلالها بزراعتها وادامتها وتسويق محصولها الى الاهالي .

  

19 . ( سوق الغزل ) : وهو السوق الشهير بتجارة الغزول في الهعد العباسي وكان بجواره دار (حريم ) الخلافه  تحولت الدار الى جامع القصر ثم جامع الخلفاء , اشتهر هذا السوق في منتصف القرن العشرين بتجارة الطيور والحيوانات ولايزال ويقع في منطقة الشورجه مقابل (عكد النصارى) .

نكتفي بهذا القدر من اسماء  محلات بغداد وهناك الكثير من الاسماء التي لم ترد في تصنيف امانة بغداد ودوائرها البلديه حيث تدخل ضمنا من المحلات الاخرى , ولمن يريد الاستزاده عن اي منطقه او محله بالامكان تزويده بها ... مع تحيات .. عبد الكريم الحسيني

 

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

769 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك