الأمثال البغدادية / الحلقة الثانية

                                            

               الأمثال البغدادية / 2

 

لقد تطرقنا في الحلقه الماضيه الى نبذه مختصره حول نشوء الامثال وتجارب الشعوب التي تعتبر الامثال  عباره عن حضاره وتراث مهم اضافة الى تعاريف لاختصاصيين في هذا المجال وقد ذكرنا بعضا من الامثال ونحاول اليوم ان نتطرق لمجموعه اخرى من الامثال البغداديه والمقرونه بعضها بالامثال العربيه وبعضها بالقصص التي تكون بسببها المثل ..

1- اللي يدري يدري واللي ما يدري كضبة عدس .. يقال ان رجلا دخل الى داره فجأة فوجد رجلا غريبا مع امرأته ولكن الغريب هرب بسرعه واثناء هروبه اخذ قبضة من العدس الموجود في البيت وركض وصاحب الدار خلفه حتى توقف الهارب عند مجموعه من الرجال فقالوا له مالك تركض هاربا فاراهم العدس بيديه فقالوا لصاحب الدار اتركض خلف الرجل من اجل قبضة عدس ؟ فهز صاحب الدار يديه وقال (( اللي يدري يدري واللي ما يدري كضبة عدس ) ويقال هذا المثل للشخص الذي لايعلم حقيقة الامر الاظاهره ويحكم بهذا الظاهر ولو عرف الحقيقه لغير رايه وقوله ..

2- قيم الرگاع من ديرة عفچ ..يحكى ان اسكافيا (رگاع) قد عشق امراءه من عفج وقرر ان ينقل خدامته وصنعته الى هذه المدينه وادوات الركاع بسيطه يمكن حملها باليد ووصل الى عفج وهو مملوء بالامل بان يعمل ويكسب ويتزوج حبيبته وفتح محلا صغيرا وهو غريب لايعرف اهل الديره وظل اكثر من شهر ولم يراجعه احد وفي يوم ما مرت به حبيبته وقالت له استعجل تره جوني خطابه وابن عمي واكف لي بالزردوم وانت حتما هسه دبرت امورك ولميت فلوس العرس ؟ فقال قولته (قيم الرگاع من ديرة عفچ) لان عفج لايرتدون الاحذيه في ذلك الزمان وكان الحذاء عزيز .. ويقال المثل للذي يطلب من الاخرين شيئا وهم غير قادرين عليه استنادا للظاهر من العمل امامهم .

3- بالوجه مرايه وبالكفا سلايه .. ويضرب هذا المثل للمرائي والمنافق الذي يمدحك ويشيد بك ويريك حبه واخلاصه وعندما تغيب عنه يذمك ويتحدث عنك بالسوء امام الاخرين ..

4- بايعه فرارات بخبز يابس .. قديما كانت بعض النسوه يقومون بعمل العاب للاطفال على شكل مراوح ورقيه تثبت على عود من الخشب تسمى (الفرارات) وكانت هذه النسوه يقومون ببيعها وفي كثير من الاحيان لايجدن من يشتري لضيق الحال في تلك الفتره فكانت النسوه يقمن بتبديل الفرارات بخبز يابس يستخدم لعلف الحيوانات بدلا من النقود وتعتبر هذه المهنه من اصعب المهن وتحتاج الى فنن الاقناع والدخول الى اماكن وازقه وبيوت وما الى ذلك .. ولذلك يقال لاحداهن (بايعه فرارات بخبز يابس ) اي بمعنى انها مجربه كل شيء حتى اخر الاشياء وهو بيع الفرارات بالخبز اليابس وتعني انها لايمكن التلاعب بها او خداعها ..

5-  تيتي مثل مارحتي جيتي .. ويضرب المثل للتي تتعنى لعمل ما وتبذل جهدا كبيرا بالذهاب والاياب وقد تصرف النقود في سبيل تحقيق غرضها ولكنها تعود كما ذهبت بدون اي فائده فيقال لها من باب التندر ( تيتي مثل ما رحتي جيتي ) اي كما ذهبت عدتي بدون تحقيق اي شيْ ..

6- جبنا الاكرع يونسنا كشف راسه وخرعنا ,, ويضرب المثل عندما يطلب من شخص ما  عمل معين ويقوم هو بخلافه مما يغير مجرى الجلسه او الاهتمام او يقلبها حزايني ويقال هذا المثل للضيف المدعو الذي يتوقع منه اضافة المرح وحلاوة الجلسه ولكنه يخرب الموضوع ويقوم بعكس المطلوب ... فيقال له (جبت الاگرع يونسني كشف راسه وخرعني ) ..


7- حاميها حراميها .. ويضرب هذا المثل للشخص الذي يؤتمن على مال ويخون الامانه اي عندما يكلف شخص بحراسة بضاعه او بستان او مال ما ويكتشف صاحب المال ان الحارس الحامي هو الحرامي ولذلك يقال ( حاميها اي حارسها حراميها ) ..


8- خيط وخرابيط .. وهي تعني الخيوط عندما تتداخل مع بعضها ويصعب فكاكها اي ان الامور اصبحت غير قابله للحل بسبب تعدد الاراء والاتجاهات ومثل هذا المثل يقال ((شليله وضايع راسها )) وتعطي نفس المعنى عدا ان التشابك بدون راس اما الخيوط فلها اكثر من راس ولذلك قيل(خيط وخرابيط).
9- تسعه باسود.. واصل المثل يهودي وهو شائع الاستعمال في بغداد والمقصود به انه وقع في مشكله ليس لها حل وصعبه جدا ويحكى ان اصل المثل هو تاريخ تخريب الهيكل اليهودي من قبل الرومان يوم ( 9 اب ) ولذلك دأبت اليهود على استخدام هذا التاريخ بمثابة الكارثه ويقال ( تسع اب الاسود ) وتلفظ بالدمج كما يلي (تسعه باسود ) ومثلها الطايح رايح وايضا وكع بهبيه ... 
 10- عتب بالاول ولا زعل بالتالي .. وتقال للصراحه في بداية كل موضوع لكي يكون واضحا حتى وان كان هناك عتبا افضل من ان ينتهي بزعل وخصام ومثله (الاوله شرط اخره نور ) ويقال في بغداد ( عتب بالاول ولا زعل بالتالي
 ونكتفي بهذا القدر على ان نلتقي مع تحيات عبد الكريم الحسيني 

ملاحظة: للراغبين الأطلاع على الحلقة الأولى النقر على الرابط أدناه:

http://www.algardenia.com/maqalat/1841-2012-11-30-00-34-34.html

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

724 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك