الثقافة تكرم التشكيلي الرائد نوري الراوي

  

     الفنان الكبير / نوري الراوي وتكريم من جلالة الملك فيصل الثاني

  

(السومرية نيوز) بغداد - أعلنت وزارة الثقافة، الثلاثاء، عن تكريمها الفنان التشكيلي الرائد نوري الراوي في حفل نظمته الوزارة عن تاريخه الفني، فيما قدمت اليه مبلغا تقديريا وقدره 50 مليون دينار على هامش الاحتفاء به في منزله بحضور مجموعة من الادباء والمثقفين والاعلاميين.

وقال القسم الاعلامي في وزارة الثقافة في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، ان "وزير الثقافة سعدون الدليمي أناب مدير عام دائرة الفنون التشكيلية جمال العتابي لتكريم الفنان التشكيلي الرائد نوري الراوي في حفل اقيم بمنزل الفنان احتفاء بتاريخه الفني ومنجزه الإبداعي".
ولفت الى ان "تكريم الراوي هو تكريم للثقافة والفن العراقي واحتفاء بهما، والوزارة عندما اقدمت على هذا العمل انما تعتبره خطوة مهمة وانجازاً بل مكسباً لها".
ونوه الى ان "الوزارة تأمل ان يكون هذا الاحتفاء بالمبدعين تقليدا ومبدأ ثابتا في رعايتها للفنانين التشكيليين المبدعين العراقيين، وهذه خطوة مهمة وبداية صحيحة بهذا الاتجاه".
وكشف ان "الراوي وقام بأهداء مقتنياته الفنية ومجموعة من ادواته الى متحف الفن الحديث في وزارة الثقافة".

  


والفنان التشكيلي الرائد نوري الراوي، ولد في قرية راوه على الفرات الأعلى العام 1925، وتخرج من دار المعلمين العام 1941، واصبح عضوا مؤسسا لجمعية التشكيليين العراقيين العام 1956، مؤسس "المتحف الوطني للفن الحديث" وأول مدير له بين عامي 1962و1974، زميل في "جماعة الرواد" الفنية برئاسة فائق حسن بين عامي 1964 – 1979، عضو اللجنة الوطنية العراقية للفنون "إياب" التابعة لمنظمة اليونسكو1967و 1969، رئيس جمعية التشكيليين العراقيين العام 1982، وله 14 معرضا فنيا في داخل وخارج العراق، كان اخرها المعرض الأستعادي الشامل في بغداد وعلى قاعة أثر العام 1999. وله اكثر من 20 مؤلفا في الفن التشكيلي.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

986 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع