جديد الدكتور / ضرغام الدباغ ..قمر أبو غريب .. كان حزينا..

  

ضرغام عبد الله الدبّاغ..كتاب (قمر ابو غريب كان حزيناً)

            

        

            الدكتور ضرغام عبدالله الدباغ

  

كتاب (قمر أبو غريب …. كان حزيناً – وقائع سجن أبو غريب) قسم الأحكام الخاصة 1987 – 2002) للدكتور ضرغام عبد الله الدباغ يتحدّث عن تجربته المريرة في سجن أبي غريب منتظراً تنفيذ حكم الإعدام فيه ثم رازحا – بعد سنوات ثقيلة مضنية – تحت مطارق المرور البطيء لأكثر من ستة عشر عاماً أمضاها كجزء من سنوات السجن المؤبد بعد “تخفيف” الحكم عليه، هو كتاب يجب أن يقرأه كل عراقي، وفي مقدّمتهم السياسيون والقادة الحزبيون – من أي حزب يمتلك سلطة – والعاملون في الأجهزة الأمنية بل حتى العاملين البسطاء في خدمات السجون، والمختصون في علم النفس، والباحثون في علم الإجتماع والقرّاء العامون وغيرهم .
د. حسين سرمك حسن

 

تربطني بالأستاذ الدكتور/ ضرغام عبدالله الدباغ علاقة مستمرة وهو بمثابة أستاذ لي ولبقية الأخوة في نفسم القسم بمعتقل أبو غريب سىء الصيت.. تعرفت عليه في قسم الأحكام الخاصة قضيت معهم سنوات من شبابي .. كان هادئا يقضى أغلب أوقاته بالقرأة والكتابة .. كنا نستيشره في كثير من الأمور السياسية وألأدبية.. فهو بمثابة موسوعة متنقلة..

قبل أيام أرسل لي بواسطة البريد الألكتروني نسخة من كتابه قرأت عشرات الصفحات.. تركته.. حزنت كثيرا لمعاناة هذا الرجل الذي قدم الكثير لوطنه وشعبه و أخيرا يزج في السجون والمعتقلات ويحكم عليه بالأعدام..!! قصة تصلح أن تكون فليما هوليوديا ويشاهده الملايين..

جلال چرمگا

رئيس تحرير مجلة الگاردينيا / سويسرا

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1014 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع