الداخلية العراقية: أصدرنا نحو ٣٩ مليون بطاقة وطنية وسنفتتح محطات إصدار بالسفارات

رووداو ديجيتال:أعلنت وزارة الداخلية العراقية، أن إصدار البطاقة الوطنية وصل حاليا إلى نحو 39 مليونا، فيما يجري العمل على افتتاح محطات إصدار في السفارات العراقية لتسجيل الجالية من دون حضورهم إلى العراق.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقدته وزارة الداخلية، الأربعاء (15 أيار 2024)، بمشاركة مدير عام مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، اللواء نشأت الخفاجي.

وقال الخفاجي، إن "المديرية أعدت خطة متكاملة برئاسة وزير الداخلية على جميع مفاصل المديرية، تنفيذا للبرنامج الحكومي".

ووجه وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، بالإسراع بوتيرة العمل، أضاف الخفاجي، وأكد "وصلنا في البطاقة الوطنية والجوازات والإقامة وشؤون الجنسية ومكاتب معلومات السكن إلى خطوات متقدمة تخدم المواطن".

ولفت، إلى أنه "بدأنا في مرحلة تسجيل المواطنين العراقيين في واشنطن تمهيدا إلى تثبيت المحطات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفارات العراقية".

وبين، أن "الخدمات التي ستقدم للمواطن؛ إنشاء المحطة الوسطية للتحقق من البيانات بين وزارة الداخلية وباقي مؤسسات الدولة، وافتتاح منظومة البطاقة الوطنية في السفارات العراقية".

علاوة عن "افتتاح موقع للتسجيل المركزي في المحافظات، الذي سيغني عن نقل النفوس من محافظة إلى أخرى، وإضافة إلى هذا، ستكون لدينا محطات متنقلة للتسجيل للنازحين والمستشفيات للاستغناء على الوثائق الورقية حيث وصلنا إلى 300 محطة متنقلة"، أكد الخفاجي.

وأشار، إلى "افتتاح منظومة البطاقة الوطنية في السفارات العراقية، بحيث سيتم تسجيل الجالية العراقية من دون حضورهم إلى العراق"، لافتا إلى "وصول البطاقة الوطنية حاليا إلى 38 مليونا و992 ألفا، في حين أن عدد دوائر البطاقة الوطنية، بلغ 329".

ولفت الخفاجي، إلى أن "مديرية شؤون الجوازات حصلت كأفضل نظام إلكتروني متطور عالميا لعام 2023 بالمرتبة الأولى خلال التقييم الذي أجرته منصة (مندكس) العالمية".

وأوضح، أن تم إصدار "في عموم العراق وخارجه جوازات سفر فئة (A)، 22مليونا و150 ألف جواز، كما تم إصدار مليونا و19 ألفا و198 جواز من فئة (B) بجميع فئاته"، مشيرا إلى أن "عدد مكاتب إصدار الجوازات داخل العراق بلغ 40 مكتبا، فيما بلغ عددها خارج العراق 15 مكتبا".

وتابع الخفاجي، أنه "فيما يخص سمات الدخول، فقد تحولت منهجية العمل فيها إلى إلكترونية، حيث تم تغطية كل صفات سمات الدخول ولم يتبق إلا الدبلوماسية والخاصة بالخدمات منها".

وأشار إلى أن "عدد الوافدين والمغادرين بلغ خلال هذا العام، 4 ملايين و120 ألفا و722، في حين بلغت السمات الإلكترونية 17 الفا و347، بينما تم إبعاد بحدود 12 الفا و103 من الوافدين المخالفين".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

522 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع