وزير العدل: اكتظاظ السجون بنسبة ٣٠٠٪ من طاقتها الاستيعابية

رووداو ديجيتال:أعلن وزير العدل العراقي خالد شواني أن اكتظاظ السجون العراقية يصل لنسبة 300%، كاشفاً أن وزارته عالجت موضوع شخصيات متهمة كانوا يتمتعون براحة تامة في السجون وكأنهم في فندق.

شواني دعا، خلال الجلسة الحوارية التي عقدت في مركز الرافدين للحوار RCD - فرع بغداد، الثلاثاء (2 نيسان 2024)، الرأي العام لدعم الوزارة في "ملف اكتظاظ السجون العراقية الذي يصل لنسبة 300‎%‎ فيما يتعلق بالطاقة الاستيعابية".


واستطرد أن الحكومة تعمل على إنشاء مدن اصلاحية "متكاملة" في محافظة الديوانية والبصرة والموصل وفق "المواصفات الدولية".

وزير العدل نوّه إلى أن الوزارة ضمن خططها على "افراغ مدينة الكاظمية من السجون والتحول إلى مكانات اخرى".

ولفت إلى أن "بعض السجون لا تحتوي على معايير حقوق الانسان وهي من فترة الاحتلال الاميركي"، مستطراً أن الوزارة "مجبرة على التعامل معها الى حين تجهيز أماكن أخرى أفضل ومستوفية للمعايير".

"شخصيات متهمة كانت تنعم براحة تامة"

وإذ اشار إلى استمرار الوزارة في متابعة السجون وكيفية سير العمل فيها، كشف أن "بعض الشخصيات المتهمة كانت تنعم براحة تامة وكأنها في فندق، ولكن عالجنا الموضوع لوضع هؤلاء ضمن ما يستحقونه كما بقية النزلاء الآخرين".

وتطرق إلى ملف اطعام نزلاء السجون بوصفه "من أهم الملفات التي تميزت بكونها معقدة وشائكة، لأن بنود العقد كانت لمصلحة الشركة وليس الوزارة".

حول "الظواهر غير الاخلاقية في السجون النسائي" أكد خالد شواني أن لدى الوزارة "إجراءات وقائية"، طالباً "بعض المدعين والمشهّرين" بالدلائل والبينات على ادعائهم.

العلاقات بين أربيل وبغداد "متأرجحة"

بشأن العلاقات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان رأى أنها "تتأرجح بين الاستقرار والتغيير" وعزا ذلك إلى "اختلاف رؤية الحزبين الحاكمين في الاقليم فيما يتعلق بإدارة العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد".

الاتحاد الوطني الكوردستاني "بريء من دعم PKK"

بخصوص موضع حزب العمال الكوردستاني نوّه إلى أن الحكومة العراقية لديها "برنامج كامل للتفاوض مع تركيا وهي المسؤول الأول عن ذلك فيما يتعلق بحزب العمال الكردستاني".

وأضاف أن "الاتحاد الوطني الكردستاني بريء من دعم حزب العمال، ومن يقول عكس ذلك نيته تشويه سمعة الاتحاد".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

938 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع