الإطار التنسيقي يتسلم أسماء المرشحين لمنصب رئاسة البرلمان


رووداو ديجيتال:أعلن الإطار التنسيقي أنه تسلّم بشكل رسمي أسماء مرشحي منصب رئيس مجلس النواب من قبل قوى المكون السني، وسيقوم الاطار بدراستها واتخاذ موقف بشانها.

جاء ذلك في بيان صدر عقب اجتماعه في بغداد، الاثنين (27 تشرين الثاني 2023)، بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وكانت رئاسة مجلس النواب، قد أنهت الاثنين 20 تشرين الثاني، في "أمر نيابي" موقع من قبل النائب الأول محسن المندلاوي، "عضوية محمد ريكان حديد الحلبوسي، في مجلس النواب للدورة الانتخابية الخامسة اعتباراً من تاريخ 2023/11/14".

القرار صدر على خلفية قرار المحكمة الاتحادية العليا في الرابع عشر من تشرين الثاني الجاري، انهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي من البرلمان.

وأعرب الحلبوسي عن استغرابه من القرار ومن "عدم احترامهم للدستور والوصاية التي تأتي عليهم لا نعرف من أين"، مؤكداً سيلجأ إلى "الإجراءات التي تحفظ الحقوق الدستورية".

الإطار التنسيقي على "ضرورة حسم موضوع انتخاب رئيس مجلس النواب باختيار شخصية تتناسب مع طبيعة المهمة والتحديات التي تواجه البلاد في المرحلة الراهنة".

أدناه نص بيان الإطار التنسيقي:

"عقد الإطار التنسيقي اليوم الاثنين 27-11-2023 اجتماعه الدوري رقم 176بحضور دولة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني .

وتم خلال الاجتماع مناقشة ملف الانتخابات المحلية والاستعدادات الجارية لها ، فضلا عن الاسماء المرشحة لمنصب رئيس مجلس النواب الجديد ، كذلك تم استعراض تطورات الاوضاع السياسية في العراق والمنطقة.

وشدد الاطار التنسيقي على أهمية الحفاظ على الاستحقاقات المقبلة لاسيما الاستحقاق الانتخابي، وأجمع الحاضرون على ضرورة حسم موضوع انتخاب رئيس مجلس النواب باختيار شخصية تتناسب مع طبيعة المهمة والتحديات التي تواجه البلاد في المرحلة الراهنة.

وتسلم الاطار التنسيقي بشكل رسمي من قبل قوى المكون السني اسماء مرشحي منصب رئيس مجلس النواب وسيقوم الاطار بدراستها واتخاذ موقف بشانها.

كما أكد المجتمعون على إدامة الاستعدادات اللازمة لإقامة الانتخابات في موعدها المحدد.

ودعا الاطار التنسيقي إلى أن يكون التنافس على أساس البرامج الخدمية وتقديم رؤى واقعية لخدمة المحافظات.

وبخصوص الشأن الفلسطيني حث الاطار التنسيقي على إدامة الهدنة الحالية وصولا لوقف إطلاق نار شامل وإعادة إعمار غزة وإغاثة النازحين.

الاطار التنسيقي
الدائرة الاعلامية
بغداد/ 2023-11-27".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

762 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع