التجارة العراقية تضخ كميات من مواد غذائية بأسعار مخفضة هذا الأسبوع

روداو:أعلنت وزارة التجارة العراقية، ضخ كميات كبيرة من بيض المائدة والحليب والطحين بأسعار مخفضة هذا الاسبوع.

وقالت الوزارة عبر بيان، الأحد (29 كانون الثاني 2023)، إن "وزير التجارة أثير الغريري، أعلن أن هذا الأسبوع سيشهد ضخ كميات كبيرة من بيض المائدة والطحين والحليب بأسعار مخفضة تقل عن أسعار السوق المحلية".

من حانبه، ذكر المتحدث باسم الوزارة، محمد حنون، نقلاً عن الغريري، قوله إن "منافذ وزارة التجارة ستقوم بضخ كميات كبيرة من بيض المائدة والبيع بأسعار مخفضة عن السوق المحلية".

وأردف أنه سيتمّ "ضخ كميات كبيرة من مادة الطحين الابيض بسعر 37 ألف دينار للكيس وهو ما يقل عن الأسعار السائدة الآن، كذلك تقرر قيام منافذ الوزارة خلال الأسابيع المقبلة ببيع مادة لحوم الدجاج بسعر لا يتجاوز الثلاثة آلاف دينار للكيلو الواحد وبيع الحليب (لتر واحد) بسعر ألف دينار فقط".

وأشار إلى أن "خلية الأزمة المشكلة في وزارة التجارة ناقشت اليوم عدة قرارات منها ضخ كميات كبيرة من الأسماك واللحوم والأجبان خلال الأسابيع المقبلة، بما يتلاءم مع حاجة السوق المحلية".

حنون أكد استمرار منافذ الوزارة بـ "بيع بيض المائدة والحليب والطحين والدجاج بكميات تفوق ماتم بيعه خلال الأيام الماضية بعد تزايد الطلب عن هذه المواد في منافذ الوزارة التي استمرت بعمليات التجهيز بعد زيارة رئيس الوزراء إلى مخازن الوزارة واطلاقه حملة تجهيز عوائل الرعاية الاجتماعية بخمسة مواد اضافية".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد خول الملاك المتقدم في وزارة التجارة صلاحية تحرك شركاتها على مديات مختلفة، لغرض دعم المواطن والقضاء على الاحتكار بما يحفظ الامن الغذائي العراقي، وفقاً للبيان.

يشار إلى أن البنك المركزي قام في وقت سابق بتوسيع عدد منافذ المصارف لبيع العملة الأجنبية من 10 إلى 20 مصرفاً، ويأتي ذلك في إطار مساعي الحكومة العراقية من أجل السيطرة على سعر الدولار في سوق العملة العراقية، ورفع سعر صرف الدينار العراقي أمام العملة الأميركية.

وتشهد الاسواق العراقية أزمة عقب انخفاض سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار الأميركي الى ما دون السعر المحدد من قبل البنك المركزي العراقي، ما أدّى لارتباك السوق، ومخاوف لدى المواطنين من ارتفاع سعر الدولار أكثر رغم تطمينات الحكومة العراقية بعودة سعر الصرف الى المستوى المحدد.

واليوم الأحد (29 كانون الثاني 2023) وصل سعر كل 100 دولار أميركي الى ما يزيد عن 165000 دينار في أسواق عملات بغداد وباقي المحافظات العراقية.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

812 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع