تحقيق بمنح آلاف جوازات السفر الدبلوماسية لغير مستحقيها

           

رووداو ديجيتال:انتقد عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عامر الفايز، منح الاف من جوازات السفر الدبلوماسية لغير مستحقيها، مشيرا الى ان اللجنة ستتحقق من الموضوع مع وزارة الخارجية.

ويُمنح الجواز الدبلوماسي، بحسب القانون، إلى رؤساء الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب، إضافةً إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى ورؤساء إقليم كوردستان ومجلس وزراء إقليم كوردستان، ولأعضاء البرلمان الاتحادي وبرلمان إقليم كوردستان الحاليين والسابقين، فضلاً عن الدرجات الخاصة، مع وجود استثناءات لوزير الخارجية.


وقال الفايز لشبكة رووداو الاعلامية: "نحن على علم بأنه تم منح جوازات سفر دبلوماسية بأعداد كبيرة"، عاداً ذلك "تصرفاً غير مسؤول من الحكومة السابقة".

وتداولت وسائل الاعلام خبراً مفاده منح 4200 جواز سفر دبلوماسي لشخصيات غير مستحقة، مثل فنانات وغيرهن.

وأوضح الفايز انه "ربما هذا العدد يكون صحيحاً، وبحال تم صرف هكذا أعداد جواز سفر دبلوماسي معناه صرفها لغير مستحقيها"، منتقداً ذلك بالقول ان "هذا العمل يتسبب بفقدان قيمة جواز السفر الدبلوماسي العراقي وقد يؤثر حتى على جواز السفر العراقي العادي".

عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عامر الفايز، أضاف: "نتابع الامر مع وزير الداخلية للتأكد من حقيقته ومعالجته، ولا يمكن ان يبقى هذا العدد لانه يؤثر على قيمة جواز السفر الدبلوماسي".

يحتل جواز السفر العراقي المرتبة 110 عالمياً من مجموع دول العالم، بحسب التقرير الأولي لعام 2022 الصادر عن شركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة هينلي وشركاؤه.

الفايز، نوه الى ان "المتعارف عليه ان جواز السفر الدبلوماسي يصرف للهيئات الدبلوماسية ورجال الدولة والرئاسات والنواب والوزراء والسلك الدبلوماسي، اما منح جواز السفر الدبلوماسي كمكافآت وللفنانين واللاعبين وغيرها هذه من صلاحيات وزير الخارجية، لكن ليس بهذا العدد الذي يؤثر على قيمة جواز السفر العراقي".

وأكد الفايز انه "ستتم ستتم متابعة الأمر مع وزارة الخارجية لأجل الاتفاق على حلول في حال كان صحيحاً"، واصفاً ذلك " فساداً، لأن أغلب الجوازات الدبلوماسية صرفت من رئاسة الوزراء السابقة، وهي حكومة تصريف اعمال لكنها تجاوزت الصلاحيات بمنحها هذا العدد من جوازات السفر الدبلوماسية".

مدير شؤون الجوازات العامة في وزارة الداخلية العميد الحقوقي، ماجد أحمد، أعلن مؤخراً أن عدد الجوازات الدبلوماسية منذ تأريخ 1/10/2021 ولغاية 1/10/2022، بلغ من 4000 - 4200 جواز.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

594 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع