مرشحة لرئاسة الجمهورية: أسعى لأن أكون اول امرأة تترأس العراق

              

رووداو ديجيتال:أكدت المرشحة لرئاسة الجمهورية شيلان فؤاد، ان ترشحها للمنصب سابقة تحدّث لأول مرة في العراق، مبينة أنه بإمكان المرأة اسوة بالرجل إدارة الدولة وتقلّد أرفع المناصب فيها.

وقالت فؤاد لشبكة رووداو الاعلامية، اليوم السبت (15 كانون الثاني 2022)، انها تسعى لأن تكون أول امرأة مستقلّة ممثلة للشعب تفوز برئاسة الجمهورية في العراق.

وهناك 26 مرشحاً لمنصب رئاسة الجمهورية، بينهم 11 شخصية سياسية كوردية، ومن بينهم المرشحة شيلان فؤاد.

شيلان فؤاد وهي شخصية مستقلة، لم يسبق لها العمل السياسي، وفي حال فوزها بالمنصب ستكون أول امرأة تفوز برئاسة الجمهورية في العراق، والدول العربية أيضاً.

وأشارت فؤاد أنها ستتواصل مع الكتل والأحزاب السياسية للتفاوض معها من اجل دعمها داخل البرلمان للفوز بالرئاسة، وفيما يتعلّق بالمنافسة المحتدمة بين اكبر حزبين كرديين وهما الحزب الديمقراطي الكوردستاني وحزب الاتحاد الوطني للفوز برئاسة الجمهورية، قالت فؤاد أنها لا تواجه اي صعوبة في ترشحها، وهي تتفاوض مع قادة الكتل والاحزاب بهذا الشان، وستعلن في اليومين القادمين عن التفاصيل.

واوضحت المرشحة لرئاسة الجمهورية انها كانت مسؤولة عن شؤون المرأة في وزارة الدفاع العراقية، وقامت بهذه الخطوة رغبة بتثبيت دور المرأة في رئاسة جمهورية العراق.

وتحتاج فؤاد الى الحصول أصوات 220 عضواً داخل البرلمان للفوز بالمنصب.

فؤاد قالت إنها تملك مشروعاً خاصاً لمواجهة المشاكل والأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه العراق، لافتة الى برامج تخص الأمن والفقر والبطالة.

وأعلن مجلس النواب العراقي عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية العراقية، الاثنين 10 كانون الثاني الجاري، مؤكداً على شروط يجب ان تتوفر في المرشحين.

واستمر التقديم لثلاثة أيام، حيث أغلق باب الترشح في 13 من الشهر الجاري.

وحسب بيان صادر عن مجلس النواب، فعلى المرشح لمنصب رئيس الجمهورية أن يكون عراقياً بالولادة ومن أبوين عراقيين. كذلك أن يتمتع بكامل الأهلية، وأتم الأربعين سنة مــــــــــن عمره.

كما يجب ان تتوفر في المرشح سمعة حسنة وخبرة سياسية، وان يكون من المشهود له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن.

ومن الشروط ايضاً، أن لا يقل تحصيل المرشح الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، كما يجب أن يكون غير محكوم بجريمة مخلة بالشرف.

وعلى المرشح لرئاسة جمهورية العراق، "أن لا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات قانون المسائلة والعدالة، أو أية إجراءات تحل محلها".

مجلس النواب أكد أنه على المتقدمين للترشح، "تقديم طلباتهم التحريرية مشفوعة بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر تلك الشروط فيهم، مع سيرهم الذاتية، إلى رئاسة مجلس النواب وتسليمها الى الدائرة القانونية في مجلس النواب – قصر المؤتمرات"، خلال ثلاثة أيام.

أطفال الگاردينيا

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

746 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع