أخبار العراق والعالم يوم ١ آذار

          

        أخبار العراق والعالم يوم ١ آذار

١-سكاي نيوز /أوصت لجنة صحية أميركية، الجمعة، بإصدار ترخيص لقاح ثالث مضاد لفيروس كورونا المستجد، مما يمهد الطريق لزيادة المعروض من اللقاحات التي يشتد الطلب عليها في الولايات المتحدة.ويوفر اللقاح الجديد، وهو من إنتاج شركة "جونسون أند جونسون" للأدوية، خصائص تميزه عن اللقاحين اللذين تم إعطاؤهما لـ45 مليون أميركي منذ منتصف ديسمبر، رغم أنه قد يكون أقل فعالية إلى حد ما.وفي نهاية اجتماع مطول لـ"اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة"، أوصى الخبراء باستخدام البالغين للقاح، ومن المتوقع أن يتبع ذلك تفويض رسمي للاستخدام في حالات الطوارئ، من المفوض بالنيابة لإدارة الغذاء والدواء الأميركية ويؤخذ لقاح "جونسون أند جونسون" الجديد على جرعة واحدة فقط، بعكس اللقاحين الآخرين المرخصين في الولايات المتحدة، "فايزر بيونتك" و"موديرنا"، اللذين يتم تعاطيهما على جرعتين.ويمكن الاحتفاظ بلقاح "جونسون أند جونسون" في الثلاجات العادية بدلا من المجمدات ولفترة أطول، مما يسهل تداوله في عيادات الأطباء والمراكز الريفية، كما أنه يتسبب بآثار جانبية أقل.ولن يتاح لمعظم سكان الولايات المتحدة اختيار نوع اللقاح الذي سيحصلون عليه، إذ يتم اتخاذ قرارات التخصيص من قبل الولايات بشكل مستقل، وتقدم الولايات عادة نوعا واحدا فقط من اللقاحات في كل مرة لكل مركز تطعيم.ويقول مسؤولو الصحة العامة إن نوع اللقاح الذي يتلقاه الناس لا يهم كثيرا، والخميس أكد كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي، لشبكة "إن بي سي" الإخبارية، أن اللقاح الثالث "ليس سوى أخبار جيدة".وأضاف الخبير الطبي المعروف: "أن يكون لديك لقاحان أمر جيد. وأن يكون لديك 3 لقاحات أفضل بالتأكيد".وقالت "جونسون أند جونسون" إنها ستوفر 20 مليون جرعة من اللقاح في مارس، و80 مليون جرعة إضافية بنهاية يونيو، للوفاء باتفاق تعاقدي مع الحكومة الأميركية التي دفعت نحو 500 مليون دولار للمساعدة في تطوير اللقاح، ومليار دولار لإنتاج وتقديم المئة مليون جرعة.

٢-ار تي / قال رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي آدم شيف، إن على الرئيس الأمريكي جو بايدن معاقبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مباشرة بخصوص مقتل الصحفي جمال خاشقجي وجاء تصريح آدم شيف خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية تعليقا على تقرير الاستخبارات الوطنية الأمريكية الذي أشار إلى أن بن سلمان أمر باعتقال أو قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.وأضاف شيف أن "التقرير نفسه جدير بالملاحظة عندما أكد أن ولي العهد السعودي أمر باعتقال، أو قتل صحافي لديه إقامة بالولايات المتحدة، وهذا يدل بشكل أساسي على أن يد الأمير ملطخة بالدماء".وردا على سؤال إن كان يشعر بالإحباط من أن إدارة بايدن قد اختارت عدم اتخاذ إجراءات مباشرة ضد بن سلمان نفسه، قال المسؤول الأمريكي "بالنسبة لي، فإن التضارب على أقل تقدير، هو ملاحقة أولئك الذين اتبعوا الأوامر لقتل شخص ما، دون ملاحقة الشخص الذي أعطى الأوامر، وهناك طرق للقيام بذلك".وتابع قائلا: "أعتقد أن الرئيس بايدن يجب أن ينبذ ولي العهد من خلال عدم دعوته إلى الولايات المتحدة، وعدم لقائه، وعدم التحدث إليه".
٣-ار تي / أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، تلقيه مواقف رفض وإدانة من الحكومة الإيرانية، للضربات التي استهدفت مواقع في بغداد وأربيل وقاعدة بلد الجوية خلال الفترة الأخيرة وقال في بيان صحفي عقب زيارته إلى طهران، إن "العراق لايزال يواجه جماعات داعش الإرهابية وإن أي أعمال تضر بأمن العراق واستقراره ستعقد المشهد وتصرف الأولوية عن استكمال صفحات المواجهة مع داعش".وأضاف، أن "ما يتمتع به العراق من توازن يتيح له أخذ أدوار محورية يعزز من خلالها أمنه وسيادته ويشارك هذا التوازن مع دول الجوار".وعبر الوزير العراقي عن "شكره للحكومة الإيرانية على مواقف الرفض تجاه الضربات التي طالت المنطقة الخضراء في بغداد وأربيل وقاعدة بلد الجوية".وتتهم فصائل عراقية مسلحة مقربة من إيران، بالوقوف وراء عمليات قصف المطارات والبعثات الدبلوماسية والتحالف الدولي في العراق.
٤- السومريه/أصيب نصف نزلاء سجن "نامور" البلجيكي بفيروس كورونا المستجد، ما دفع السلطات إلى عزل السجن عن محيطه الخارجي، حسبما أفادت وكالة الأنباء البلجيكية (بيلجا) وذكرت "بيلجا" أن إدارة السجن أشارت إلى أن نتائج اختبار 61 من أصل 132 سجينا جاءت إيجابية.وأوضحت أن نحو نصف العاملين بالسجن (57 شخصا) أصيبوا أيضا.
ونقلت الوكالة عن متحدث باسم إدارة السجن قوله إنه "سيتم تقييم التدابير المتخذة على أساس منتظم، لكن الوضع خطير للغاية"، مضيفا أن أحد السجناء يعالَج في المستشفى.
٥- شفق نيوز/ اعتبر النائب عن محافظة ذي قار اسعد ياسين المرشدي أن "الحاكم
العسكري" عبد الغني الأسدي لن ينجح في مهامه محافظا لذي قار.وقال المرشدي لوكالة شفق نيوز إن "تعيين الكاظمي لعبد الغني الاسدي حاكما عسكريا لذي قار تم بضغوط جهة سياسية معينة، ولا نعول على نجاحه بسبب وجود كتلة سياسية كبيرة في ذي قار تجبر المحافظ الجديد على مسايرتها".واضاف، "كان الأولى برئيس الوزراء اختيار محافظ متوافق عليه من جميع الاطراف ويحظى بقبول الشارع المحلي في ذي قار ويلبي طموحاته الضائعة منذ سنوات عدة بعد تحويل ذي قار الى غنيمة للمحافظين الفاسدين طيلة الاعوام الماضية"ورأى المرشدي ان "الحاكم العسكري لا يملك حلولا مهنية وادارية او خدمية لانقاذ ذي قار من مشاكلها المتراكمة في عموم المفاصل على الرغم من انها محافظة نفطية ويحصد ابناؤها الجوع والفقر والبطالة بسبب الادارات المحلية الفاسدة".وكلف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، امس الجمعة، رئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي محافظا لذي قار بدلا عن ناظم الوائلي.إلا أن المتظاهرين في ذي قار رفضوا تكليف الأسدي بعد أن أطاحوا بالوائلي بعد احتجاجات تخللتها أعمال عنف منذ الأسبوع الماضي.
٦-السومريه / أعلنت وزارة الصحة الإيطالية تسجيل 280 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا يوم السبت، مقابل 253 في اليوم السابق. وأشارت البيانات الرسمية إلى أن العدد اليومي للإصابات الجديدة انخفض إلى 18916 بعد أن كان 20499 يوم الجمعة.وسجلت إيطاليا 97507 حالات وفاة مرتبطة بكوفيد-19 منذ ظهوره في فبراير من العام 2020 في ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا وسابع أعلى معدل في العالم. جدير بالذكر أن إيطاليا سجلت 2.91 مليون إصابة منذ ظهور الوباء في البلاد.
٧-سكاي نيوز / تمكنت قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن مساء السبت وصباح الأحد من اعتراض وتدمير صاروخ بالستي واحد أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تجاه مدينة الرياض، و6 طائرات دون طيار "مفخخة" تجاه المملكة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في المنطقة الجنوبية وكذلك مدينة جازان وخميس مشيط. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد تركي المالكي إن المليشيا الحوثية الإرهابية تتعمد التصعيد العدائي والإرهابي لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية باستخدام الصواريخ البالستية والطائرات دون طيار"المفخخة"وبين العميد المالكي أن كفاءة قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية تصدت وأحبطت هذه التهديدات برصدها عند إطلاقها من داخل مناطق سيطرة المليشيا الحوثية ومن ثم متابعتها وتدميرها.وأكد العميد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين والأعيان المدنية، وتتخذ الإجراءات العملياتية اللازمة لوقف هذه الاعتداءات والأعمال الإرهابية والتعامل مع مصادر التهديد وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.
٨-سكاي نيوز / قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إن "تقييمه المبدئي" هو أن إيران مسؤولة عن الانفجار الذي استهدف سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية في خليج عمان. وتعرضت السفينة ناقلة السيارات التي تحمل اسم (إم. في هيليوس راي) لانفجار في خليج عمان بين الخميس وصباح الجمعة. وقال مسؤول دفاعي أميركي إن الانفجار تسبب في حدوث فتحات في جانبي جسم السفينة. ولم يتضح سبب الانفجار حتى الآن ولم ترد تقارير عن وقوع ضحايا. وقال جانتس لهيئة البث الإسرائيلية (كان)"إيران تسعى لضرب البنية الأساسية الإسرائيلية والمواطنين الإسرائيليين... موقع السفينة القريب نسبيا من إيران يثير فكرة، وتقييم، أن الإيرانيين هم من فعلوها".وتابع جانتس "هذا تقديري .. حتى الآن وعلى مستوى التقييم المبدئي في ظل قرب المكان وسياق" الأحداث.ولم يرد على الفور تعليق من المسؤولين الإيرانيين.وطبقا لقاعدة بيانات ملاحية للأمم المتحدة تملك شركة شحن في تل أبيب تسمى راي شيبينج السفينة ناقلة السيارات من خلال شركة مسجلة في جزيرة آيل أوف مان. وقالت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية إن مسؤولين دفاعيين يعتقدون أن البحرية الإيرانيةوجهت ضربة دقيقة لتفادي إيقاع ضحايا وأطلقت صاروخين على جزء من السفينة بحيث لا تؤدي الأضرار التي تلحق بها إلى غرقها. وأضافت أن وفدا إسرائيليا سيحقق في الهجوم.وقالت إذاعة (كان) الإسرائيلية إن مالك السفينة يدعى رامي أونجر ونقلت عنه القول "الأضرار فتحتان قطر كل منهما قرابة 1.5 متر، لكن ليس واضحا لنا إلى الآن إن كان هذا بسبب نيران صواريخ أم ألغام ثُبتت بجسم السفينة".وقالت إيران في نوفمبر إنها ستقوم برد "محسوب" على مقتل كبير علمائها النوويين الذي تلقي باللائمة في مقتله على إسرائيل.
٩-سكاي نيوز / "داعش لم ينته بعد"، تحذير قوي مدعوم بعديد من الدلائل المؤكدة على مدى ما يشكله نشاط متصاعد لعناصر التنظيم من خطورة شمال شرقي سوريا، أدلى به أخيراً قائد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة من الولايات المتحدة الأميركية، مظلوم عبدي.تصريحات عبدي، التي شملت التأكيد بشكل واضح على أن التنظيم يسعى إلى إعادة بناء وإحياء نفسه من جديد في المنطقة ويكثف هجماته فيها، جاءت بمثابة دق ناقوس الخطر بشأن استغلال التنظيم ثغرات مختلفة لإعادة تصدر الواجهة من جديد.وهي التحذيرات المُتجددة التي جاءت متزامنة في الوقت نفسه مع تحذيرات مماثلة، يوم الأربعاء الماضي، أطلقها الرئيس العراقي برهم صالح، عندما قال إن التنظيم يسعى لاستغلال المناطق الصحراوية القريبة من الموصل والأنبار وكركوك؛ من أجل العودة إلى الواجهة من جديد.
١٠- ار تي / أفادت صحيفة "كيهان" الإيرانية المقربة من المرشد الأعلى بأن "الهجوم على السفينة الإسرائيلية في خليج عمان، هو انتقام للمقاومة من الهجمات والجرائم الإسرائيلية الأخيرة في المنطقة"
١١- ار تي /وفد أمني إسرائيلي يغادر إلى دبي لإدارة التحقيقات في تفجير سفينة إسرائيلية والخشية من إيران
مع تحيات مجلة الگاردنييا

    

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

652 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع