أخبار متفرقة من العراق

        

      المدفعية التركية تقصف ثلاث قرى في قضاء زاخو

رووداو ديجيتال:قصفت المدفعية التركية، اليوم الأربعاء (15 تموز 2020)، ثلاث قرى في قضاء زاخو.

وأفاد مراسل رووداو بأن 50 قذيفة أطلقتها المدفعية التركية سقطت في محيط قريتي أفلهي وبيربلا، و25 قذيفة سقطت في محيط قرية سيلا التابعة لناحية باطوفا بقضاء زاخو.

وأشار إلى أن قرية (سيلا) التابعة لناحية باطوفا تتعرض للقصف التركي لأول مرة وتحادد قضاء العمادية.

وشنت تركيا في أواسط حزيران المنصرم عملية جوية أطلقت عليها اسم "مخلب النسر" وبدأت بالتزامن معها عملية برية سمتها "مخلب النمر" بحجة ضرب مقاتلي حزب العمال الكوردستاني، وقد توغل الجيش التركي في أراضي إقليم كوردستان إلى عمق 15 كيلومتراً وتمركز في 12 موقعاً ستراتيجياً ضمن حدود ناحية باطوفا التابعة لقضاء زاخو بمحافظة دهوك.

ورداً على هذا الاجتياح قامت الحكومة الاتحادية العراقية باستدعاء السفير التركي ببغداد وهددت بتسجيل شكوى لدى مجلس الأمن الدولي، كما قامت بنشر قوات حرس الحدود، إلا أن نشر هذه القوات لم يمنع تركيا من مواصلة القصف المدفعي.

وبموجب اتفاقية سابقة بين تركيا والعراق، تستطيع تركيا التوغل في الأراضي العراقية لمسافة 5-7 كيلومترات، لكن رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، محمد رضا آل حيدر، يقول إن "تركيا تجاوزت هذا الحد واحتلت مناطق حدودية من الأراضي العراقية تمتد إلى عمق 15 كيلومتراً".

واسط تقرر فتح المزارات الدينية وتقليص الحظر الجزئي
وجه محافظ واسط، محمد جميل المياحي، اليوم الأربعاء (15 تموز 2020) بفتح المزارات الدينية شرط الالتزام بإلاجراءات التي اتخذتها العتبات المقدسة في تطبيق شروط الوقاية الصحية.

كما أوعز بتقليص الحظر الجزئي من الساعة 10 ليلاً بدلاً عن الساعة 7 مساءً إلى الساعة 5 صباحاً.

وسجلت محافظة واسط خلال الـ 24 ساعة الماضية 187 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وحالتي وفاة.

فيما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس في عموم العراق إلى 83867 إصابة منها شفاء 52621 حالة، ووفاة 3432.

تسجيل 2110 إصابة و87 حالة وفاة بفيروس كورونا في العراق

أعلنت وزارة الصحة في العراق اليوم الأربعاء، (15 تموز، 2020)، عن تسجيل 2110 إصابة و87 حالة وفاة بفيروس كورونا في عموم البلاد خلال 24 ساعة الماضية.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه أنه سجلت وزارة الصحة والبيئة هذا اليوم (1839) حالة شفاء في العراق موزعة في بغداد / الرصافة 256، بغداد / الكرخ 227، مدينة الطب 2، النجف الأشرف 196، السليمانية 21، أربيل 41، دهوك 18، كربلاء 153، كركوك 78، ديالى 93، البصرة 219، ميسان 86، بابل 69، الديوانية 87، ذي قار 250، الأنبار 15، نينوى 16، وصلاح الدين 12".

وسجلت مختبرات الوزارة هذا اليوم 2110 إصابة جديدة بالفيروس توزعت في بغداد الرصافة 298، بغداد الكرخ 134، مدينة الطب 64، النجف 123، السليمانية 131، أربيل 40، دهوك 10، كربلاء 122، كركوك 158، ديالى 74، واسط 187، البصرة 165، ميسان 72، بابل 174، الديوانية 68، ذي قار 191، الأنبار 11، المثنى 46، وصلاح الدين 42.

ووصلت حالات الوفيات حسب الموقف الوبائي في عموم البلاد إلى 87 حالة توزعت في بغداد الرصافة 17، بغداد الكرخ 7، مدينة الطب 1، النجف 5، السليمانية 11، أربيل 1، كربلاء 3، كركوك 6، ديالى 1، واسط 2، البصرة 10، ميسان 3، بابل 6، الديوانية 1، ذي قار 9، والمثنى 4.

بهذا يسجل العراق 52621 حالة شفاء، و83867 إصابة بفيروس كورونا، في حين وصل عدد المتوفين بالفيروس3432.


توجه حكومي لتوحيد سلّم الرواتب في العراق

شفق نيوز/ افصح عضو اللجنة المالية النيابية حنين القدو يوم الخميس عن وجود توجه لدى الحكومة الاتحادية لتوحيد سلم رواتب الموظفين في البلاد.

وقال عضو اللجنة حنين القدو لـوكالة شفق نيوز، إن "وزير المالية أبلغ أعضاء اللجنة المالية عن وجود توجه حكومي لتوحيد سلم رواتب الموظفين في الفترة المقبلة"، لافتا إلى أنه "لا يوجد وقت محدد لاكتمال صيغة القانون لسلم الرواتب الجديد".

وبشان استقطاع نسبة من رواتب الموظفين، بين القدو، أن "الحكومة ليس لديها أي توجه بذلك ولا يوجد أي استقطاع للرواتب الموظفين في الفترة المقبلة، ولن يحصل خصوصا بعد التصويت على قانون الاقتراض المحلي والخارجي لسد العجز المالي السنة 2020".

وكانت الحكومة قد تقدمت بمشروع القانون ويتضمن اقتراض خارجي بقيمة 5 مليارات دولار، وداخلي بقيمة 15 تريليون دينار لسد العجز المالي في البلاد، وقد صادق عليه البرلمان.

وتكافح الحكومة العراقية لتأمين رواتب الموظفين والنفقات التشغيلية الأخرى جراء انهيار أسعار النفط بفعل جائحة كورونا التي شلت قطاعات واسعة من اقتصاد العالم. ويعتمد البلد على إيرادات بيع الخام لتمويل 95 في المئة من نفقات الدولة.

اطلاق سراح ناشطين بالاحتجاجات بعد ساعات على اختطافهما وسط بغداد

شفق نيوز/ افادت مصادر من ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد يوم الخميس باطلاق سراح ناشطين بالاحتجاجات بعد ساعات على اختطافهما من ساحة التحرير وسط بغداد.

وكانت مصادر اعلامية وشهود عيان قد افادوا في وقت سابق من اليوم، بان مجموعة مسلحة تستقل سيارة نوع "مهافي" بيضاء اللون اختطفت الناشطين بالاحتجاجات "حمزة كاظم"، و"علي خالد" بتهديد السلاح من وسط ساحة التحرير مركز التظاهرات في بغداد.

الا ان مصادر من الساحة ابلغت وكالة شفق نيوز، بأن المسلحين اطلقوا سراح "كاظم" و"خالد" من دون التعرض الى اي اذى وهما الان يتواجدنا بين المتظاهرين في ساحة التحرير.

وسقط 600 قتيل في أعمال عنف رافقت الاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة منذ تشرين الأول أكتوبر الماضي.

وتلى محتجون في وقت متقدم من صباح اليوم بيانا في ساحة التحرير طالبوا فيه باخراج الناشطين "حمزة كاظم" و"علي خالد" وفي حال عدم اطلاق سراحهما سيتم تصعيد وتيرة الاحتجاجات في بغداد.

المخابرات العراقية تطيح بـ"والي بغداد" بعملية "خاطفة"


شفق نيوز/ اعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، عن مقتل ما يعرف بوالي بغداد، ومساعد له بعملية وصفها بالنوعية.

وقال رسول في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، "وفقاً لمعلومات دقيقة، ‏جهاز المخابرات الوطني العراقي ‏وبعملية خاصة وخاطفة ونوعية، يتمكن من قتل ما يسمى والي بغداد الإرهابي المدعو عمر شلال عبيد ويده الإعلامية المدعو ليث جمال الملقب ابو البراء ونائبه الذي يحمل الجنسية العربية قتال المهاجر".

وأضاف "أن الأبطال في جهاز المخابرات الوطني العراقي سبق وان تمكنوا من قتل الوالي السابق المدعو احمد عيسى الملقب ابو طلحة، ليحل محله المقتول لاحقاً المدعو عمر شلال".

القبض على ارهابي شارك بجريمة سبايكر في ذي قار

(السومرية نيوز) - أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار، الأربعاء، عن إلقاء القبض على إرهابي شارك بجريمة سبايكر.

وذكرت القيادة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، ان "سيطرة الناصرية (أم عنيج سابقا) قامت بالقبض على المتهم (ي.ت.م) يسكن صلاح الدين وهو يقود عجلة نوع تريلة مارسيدس ابيض اللون والمطلوب وفق قانون مكافحة الإرهاب".

وأضافت أن" الارهابي مطلوب بتهم هروبه من سجن تسفيرات صلاح الدين واشتراكه بجريمة سبايكر، ومطلوب وفق المادة 4 إرهاب الى مكافحة إرهاب صلاح الدين" مشيرة الى "تسليمه إلى مكافحة ارهاب ذي قار".


ما سيبحثه الكاظمي خلال زيارته الى ايران والسعودية قبل واشنطن

(السومرية نيوز) - كشفت مصادر صحفية، الاربعاء، ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يعتزم اجراء زيارة الى ايران والسعودية الاسبوع المقبل.
وذكرت الوكالة الرسمية الايرانية في خبر لها ان "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يعتزم القيام بثلاث زيارات خارجية خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة تشمل طهران والرياض وواشنطن.

واضافت ان "زيارته الى طهران ستسبق زيارة واشنطن".

فيما اكد مصدر مسؤول عراقي ان "زيارة الكاظمي لطهران ستكون يوم الاثنين المقبل"، مشيرا الى انه "سيبحث العلاقات الثنائية بين البلدين بمختلف المجالات وخاصة الاقتصادية منها اضافة الى موضوع جائحة كورونا الذي ضرب دول العالم كافة".

وبشأن زيارته الى السعودية اكد السفير العراقي لدى السعودية قحطان الجنابي ان "الكاظمي سيجري زيارة قريبة جداً يُرتقب أن يقوم بها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للسعودية"، وتحفّظ السفير على تحديد موعد الزيارة.

واضاف السفير العراقي أن "العلاقات العراقية - السعودية كبلدين متجاورين عربيين ومسلمين من الطبيعي أن تكون علاقات وثيقة"، مشيراً إلى "الامتداد الجغرافي والتاريخي والعشائري، إضافةً إلى المصالح المشتركة".

وتابع "في نهاية المطاف العلاقات ستكون متميزة لأنها تخدم مصلحة الطرفين، والحكومة العراقية وقيادة المملكة العربية السعودية تسعيان جاهدتين لتعزيز هذه العلاقة وجعلها في مستوى الطموح، ونحن متفائلون. البلدان والشعبان أشقاء وأهل وإخوة".

واكد الجنابي "نحن ماضون في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها وتفعيل المذكرات التي تم توقيعها من قبل الحكومة السابقة ومن ضمنها فتح منفذ عرعر، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، وتسهيل الزيارات والتنقل، وتفعيل القضايا الثقافية والتعليمية والصحية والاستثمارية والزراعية وفي المجالات كافة خصوصاً الطاقة"، موضحا ان "هناك ملفات كثيرة ستشهد في القريب العاجل نهضة كبيرة في جميع المجالات".

وفيما يخص منفذ «عرعر» وموعد إعادة فتحه، اكد السفير ان "المنفذ لم يتم تحديد وقت محدد (لفتحه)، ولكن النية لفتحه في أقرب وقت، وهناك حرص على ذلك من البلدين"، لافتا الى ان "جائحة (كورونا) أخّرت الموضوع كثيراً. لكن الآن مع التعايش مع (كورونا) بحذر وعودة الحياة إلى طبيعتها، من الضروري أن يعاد النظر في فتح المنافذ ومنها منفذ (عرعر) الذي يربط العراق مع السعودية وهو شريان رئيسي والمنفذ الوحيد في الوقت الحاضر، ونطمح إلى أن تكون هناك منافذ أخرى في المستقبل".

وتابع ان "المسؤولين العراقيين حسموا موضوع المدينة الرياضية وتحديد مكانها وأن المخططات ستسلَّم للجانب السعودي قريباً"، مشيرا الى ان "مشروع المدينة الرياضية كان متوقفاً على تحديد مكانها، والآن المسؤولون في العراق حسموا الأمر. تم اختيار المكان وقريباً جداً سيتم تقديم المخططات وكل ما يتعلق بالمشروع للإخوة والأشقاء في السعودية".

الكاظمي يصدر امراً ديوانياً بترقية يار الله والساعدي إلى رتبة فريق اول ركن

(السومرية نيوز)- اصدر القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، امرا ديوانيا بترقية رئيس جهاز مكافحة الارهاب عبد الوهاب الساعدي ورئيس اركان الجيش عبد الامير يار الله الى رتبة فريق اول ركن.

وقال سكرتير القائد العام للقوات المسلحة الفريق الركن محمد البياتي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "الكاظمي اصدر امرا ديوانيا بترقية رئيس جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الى رتبة فريق اول ركن".

واضاف البياتي ان "الكاظمي اصدر ايضا امرا ديوانيا بترقية رئيس اركان الجيش الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله الى رتبة فريق اول ركن".

واوضح انه "تمت ترقية العميد يحيى رسول الى رتبة لواء".


منبئ جوي: العراق والكويت سيكونان في فوهة التنور العالمي خلال هذه الأيام

(السومرية نيوز) - أكد منبئ جوي عراقي، الثلاثاء، أن العراق والكويت سيكونان في "فوهة التنور" العالمي بدءاً من 17 الى 20 تموز الجاري.

وقال مدير البيئة في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي رئيس منبئين جويين اقدم محمود عبد اللطيف في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "١٧ و ١٨ و ١٩ و٢٠ تموز الجاري العراق والكويت سيكونان في فوهة التنور العالمي من حر شديد".

وأضاف عبد اللطيف أن "من المتوقع أن تكون درجات الحرارة في العراق (٥١ درجة مئوية - ٤٧ درجة مئوية)"، مشيراً الى أن "أعلى درجات الحرارة تكون جنوب وجنوب شرقي البلاد".

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

367 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك