أخبار منتدى الاعلاميات العراقيات

  


اختتام الورشة التدريبية الاولى حول حماية وسلامة الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان في العراق

اختتم مركز خدمات شهرزاد في منتدى الاعلاميات العراقيات يوم 22 ايار 2016 اعمال الورشة التدريبية الاولى المقامة في بغداد وعلى مدى ثلاثة ايام حول حماية وسلامة الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان وبمشاركة 13 متدربة من مختلف محافظات العراق  .

تناول اليوم الاول محور المدافعات عن حقوق الانسان المفاهيم والاطار القانوني وقد اعطت الدكتور بشرى العبيدي محاضرة بصدد مصطلح ودلالات المدافعين عن حقوق الانسان والاعلان العلمي للمدافعين وعلاقته بالمنظومة الدولية واهم المخاطر التي تواجه المدافعات.تلاها تدريب قام به السيد ضياء السراي حول الضمانات القانونية في الحالة العراقية للمدافعات واهم وسائل الحماية في الحالة العراقية

اما اليوم الثاني كان حول محور الاعلام المجتمعي ومتطلبات العمل عبر شبكات التواصل الاجتماعي قام بالتريب السيد نور طالب  تضمن جانب نظري وعملي وتمارين وامثلة حول الاعلام المجتمعي والية الحماية الشخصية للصحفيات والمدافعات اضافة الى تدريب اخر حول الاعلام المجتمعي وعلاقته بالمدافعات عن حقوق الانسان قام به السيد عماد الشرع .


اختتم اليوم الثالث للورشة بتدريب نظري وعملي من قبل المدرب ضياء السراي حول دور القضاء في حماية حرية الاعلام وحرية التعبير وكيفية بناء حملة للمدافعة عن حقوق الصحفيين اضافة الى تدريب عملي حول رسم خطة عمل لحماية المدافعات عن حقوق الانسان وتوزيع شهادات مشاركة على المتدربات.

هذا وياتي انعقاد الورشة ضمن مشروع خدمات شهرزاد الذي يقيمه منتدى الاعلاميات العراقيات بالتعاون مع منظمة جسر الى .. الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية  والمشروع فيه محوران  الاول العيادة القانونية الذي يعطي الاستشارة القانونية المجانية للصحفيات والمدافعات بالاضافة الى المحور الثاني وهو التدريب من خلال بناء قدرات الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان  في مجال السلامة والحماية القانونية والدعم الاجتماعي وكيفية التاثير على التشريعات العراقية من اجل تحسين البيئة العامة


منتدى الاعلاميات يناقش نتائج حملة مناصرة المراة لتبوء مراكز صنع القرار مع ممثل البعثة الدبلوماسية البريطانية لدى العراق
ضمن حملة منتدى الاعلاميات العراقيات (مناصرة المرأة لتبوء مراكز صنع القرار) بالتعاون مع الصندوق الوطني لدعم الديمقراطية؛ التقت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات وعضو مفوضية حقوق الانسان الدكتورة بشرى العبيدي؛ مسؤولة ملف حقوق الانسان والجندر في السفارة البريطانية في بغداد اضافة الى ممثل البعثة الدبلوماسية ._n

وتم خلال اللقاء مناقشة قرار 1325 و الجهود المبذولة لتنفيذ خطة العمل الوطنية العراقية قرار مجلس الامن السلام وخطة الطوارىء وايضا التحديات والصعوبات التي تواجهها في التنفيذ والمساعدات المطلوبة من قبل المنظمات الدولية والجهات الدبلوماسية.

هذا وقد وضحت السيدة نبراس المعموري طبيعة حملة مناصرة المراة لتبوء مراكز صنع القرار التي نظمها المنتدى بالتعاون مع ند، وما تمخض عنها ودور البعثات الدبلوماسية في مساندة الحملة، لاسيما فيما يتعلق بتنفيذ قانون شبكة الاعلام العراقي خصوصا ما يتعلق بنسبة تمثيل النساء في مجلس الامناء بالاضافة الى اهمية مراجعة مشروع قانون هيئة الاعلام والاتصالات ودعم المنتدى في تغيير المسودة بما يضمن وجود نسبة للنساء في مجلس امناء الهيئة .

هذا وقد حضر اللقاء كلا من السيد وايليت كوركيس والتي تناولت تحالف قرار 1325 وما حققه لغاية الان اضافة الى السيدة فاتنة بابان رئيسة الاتحاد العربي للمراة المتخصصة فرع العراق .

واختتم الاجتماع بالاتفاق على وضع الية عمل لتنفيذ ما جاء من قرارات تتعلق ببقرار مجلس الامن 1325 ومناصرة المراة لتبوء مراكز صنع القرار كلا حسب اختصاصه ..


الاعتراف الرسمي بالاتحاد العربي للمرأة المتخصصة وافتتاح مقر فرع العراق


وافق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية يوم الخميس الموافق 2/6 /2016 في مقره الرسمي في القاهرة على انضمام الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة الى الاتحادات العربية العاملة ضمن نطاق المجلس،وتزامن قرار الاعتراف الرسمي بالاتحاد افتتاح المقر الرسمي لفرع العراق الذي تراسه السيدة فاتنة بابان بالاضافة الى النائبتين السيدتان دهاء الراوي و وفاء الخالدي .

من جانبها اكدت بابان.. ان الاتحاد يعنى بالقضايا التى تهم المرأة على مستوى الوطن العربى والاستفادة من تجارب وخبرات النساء فى كل المجالات،  واضافت بالقول ” ابرز اهداف الاتحاد هي تعزيز التعاون العربي لتمكين المرأة سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً وثقافياً وعلمياً و تفعيل الدور العلمي والبحثي والفني والثقافي والإقتصادي والتنموي للمرأة المتخصصة و زيادة مشاركة المرأة المتخصصة في الأجهزة التشريعية والتنفيذية و القضائية والهيئات المستقلة والقطاع الخاص، اضافة الى تعزيز فرص الريادة النسائية في القطاعين العام والخاص وتعزيز الشراكة بينهما ورفع القدرات التنافسية والخبرات الإنتاجية والإقتصادية والتنموية وتوعية شرائح المجتمع كافة بأهمية ثقافة تعليم البنات والتثقيف الصحي و زيادة فرص إستيعاب المرأة في مجالات التعليم الأكاديمي والعلمي والتقني والفني والبحثي”.

يذكر ان الاجتماع التأسيسي الاول الذي عقد في القاهرة  في نيسان الماضي تمخض عنه حصول العراق على منصبي رئاسة لجنة المالية والتخطيط ونائب لرئيس لجنة التربية.

ويضم الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع العراق 16 قطاع وزعت ضمن اختصاصات مختلفة من ضمنها قطاع الاعلام الذي تتراسه السيدة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات بالاضافة الى النائبتين دكتورة ازهار الغرباوي والصحفية انتخاب القيسي.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

531 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع