الفنان العراقي "نجيب الريحاني" الذي تحتفل GOOGLE اليوم بذكرى ولادته

         

الفنان العراقي "نجيب الريحاني" الذي تحتفل GOOGLE اليوم بذكرى ولادته

            

                              بقلم:صديق الگاردينيا الدائم

احتفل مؤشر البحث العالمي الشهير كوكل" اليوم بذكرى ميلاد الفنان الكبير "نجيب الريحاني" يوم 21 كانون الثاني 1889  وياتي هذا توكيدا من كوكل لمنزلة هذا الفنان المبدع في عالم الفن. فمن هو نجيب الريحاني؟

ولد نجيب إلياس ريحانة في حي باب الشعرية بمصر عام 1889 لأب عراقي موصلي مسيحي كلداني اسمه "الياس ريحانة" كان يعمل في تجارة الخيول وأم مصرية، تأثر كثيرا بها، وأجاد السخرية حتى من نفسه، ولم يكمل تعليمه لتدهور ظروف والده المادية مكتفيا بشهادة البكالوريا واضطر للعمل مبكرا في وظيفة تمكنه من مساعدة أسرته.
نجيب الريحاني ولد يوم 21 كانون الثاني (يناير) 1889 وتوفي يوم 8 حزيران (يونيو) 1949 ممثل فكاهي مصري مسيحي من أب عراقي وعرف نجيب بشخصية كشكش بيه وأدوار الموظف البسيط في معظم أفلامه وتوفي بمرض التيفوئيد.
رحل نجيب الريحاني عام 1949 قبل إتمام مشاهده الأخيرة من فيلم "غزل البنات" أمام المطربة ليلى مراد والفنان أنور وجدي، وهو ما جعل أنور مخرج الفيلم يضطر لتغيير النهاية.

نشأ نجيب في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية الشعبية منفردا فعاشر الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة. عاش نجيب في حي الظاهر بالقاهرة وبدت عليه ظاهرة الانطوائية إبان دراسته بمدرسة الفرير الابتدائية، وهي مدرسة لغتها الرسمية الفرنسية مما أتاح له فهم هذه اللغة وتطويعها لعقليته الصغيرة. وعندما أكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة، ولكنه كان يسخر بخجل أيضا، وعندما نال شهادة البكالوريا، كان والده قد تدهورت تجارته فاكتفى بهذه الشهادة.
وبحث عن عمل يساعد به أسرته، فقد كان مولعا بأمه أشد الولع وتعلم منها الكثير، فقد كانت هي الأخرى ساخرة مما تشاهده إبان تلك الفترة التي كانت تعج بالمتناقضات الاجتماعية، وقد تفتحت عينا نجيب الريحاني على أحداث عظيمة كانت تمر بها مصر.
وكان نجيب الريحاني قد التحق بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر بنجع حمادي بالصعيد، وهذه الشركة كانت ملكا خالصا للاقتصادي المصري أحمد عبود باشا والذي أنشأ عدة شركات تعمل في كل المجالات، على غرار شركات مصر التي أنشأها زعيم الاقتصاد المصري في ذاك الوقت طلعت حرب.
ولكن هذه الوظيفة البسيطة والتي كان نجيب الريحاني يتقاضى منها راتبا شهريا ستة جنيهات، وهو مبلغ لابأس به في ذلك الوقت، لم تشبع رغبته فاستقال منها وعاد إلى القاهرة ليجد أن الأمور قد تبدلت وأصبح الحصول على عمل في حكم المستحيل، وأصبحت لغته الفرنسية التي يجيدها غير مطلوبة، وقدمت لمصر لغة أجنبية ثانية بعد أن أستتب الأمر للإنجليز وسيطروا على كل مقدرات مصر.
بدايته الفنية
في يوم قادته قدماه إلى شارع عماد الدين الذي كان يعج آنذاك بالملاهي الليلية، وقابل صديق له كان يعشق التمثيل واسمه محمد سعيد وعرض عليه أن يكونا سويا فرقة مسرحية لتقديم الإسكتشات الخفيفة لجماهير الملاهي الليلية. معظم أعمالة كانت مسرحية، ولا يوجد منها نسخ مصورة كاملة، على عكس افلامة التي يوجد منها ستة أفلام يعتبرهم بعض المهتمين بالسينما من أعمق ما قدم في السينما العربية من ناحية التركيبة السيكولوجية الساخرة المضحكة الباكية المتمثلة في الممثل نجيب الريحانى، و يعتبر مشهد المدرس الذي يخرج ما في جيبة أمام الباشا الذي اتهمة بسرقة عقد واخفائة في منديلة فيخرج الريحانى المنديل قائلا فيما يشبة الرثاء الذاتى " دة لو دخل العقد في المنديل من هنا لازم يطلع من هنا" في إشارة لفقرة المدقع الذي يجعل حتى منديلة مثقوبا، يعتبر هذا المشهد مشهدا خالدا في السينما المصرية ربما يعلق بأذهان ممثلون ونقاد حتى اليوم. توفي أثناء تمثيله فيلم (غزل البنات) 1949 م فتم تعديل نهايته قسرا شاركه البطولة نخبة من النجوم منهم ليلى مراد وانور وجدي ويوسف وهبي ومحمود المليجي وفريد شوقي وظهرت هندرستم  لأول مرة ككومبارس (راكبة حصان في أغنية ليلى مراد "اتمخطري يا خيل") والموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب الذي قدم فيه أجمل أغانيه (عاشق الروح).
ممثل فطري يغيب عنه التكلف الذي يلتصق بكثيرين غيره من نجوم الكوميديا، لا تعرف أفلامه الابتذال، فهو إمبراطور الكوميديا الراقية، يتميز بصدق وقوة الآداء، وبنطقه الحوار بمنتهى الجدية، ومع ذلك لا يملك الجمهور سوى الضحك، هو أحد رواد المسرح المصري، الضاحك الباكي نجيب الريحاني
حرص نجيب عبر أفلامه وأعماله المسرحية على انتقاد الواقع الذي يعيشه، بسخرية لاذعة تضحكك وتبكيك في نفس الوقت، ولم يكن مجرد ممثل بل مترجم يترجم ما يحس ويشعر به بصدق بالغ، وربما كانت كل الظروف السيئة التي مر بها والمآسي التي عاشها سببا في صنع كوميديان عبقري، صاحب مدرسة منفردة لا يستطيع أحد تقليدها، لأنها مدرسة السهل الممتنع
وبحسب الكلمة التي قالها الرئيس الراحل محمد أنور السادات في رثاء الريحاني، فأن الريحاني استطاع عبر أعماله أن يسخر من الإنجليز والاستعمار وكل المظالم بأعلى صوته من فوق منبره المسرح، وظلت رسالته منذ ذلك التاريخ تتوالى في هجوم ساخر لاذع، مضيفا "وهاجم النواب الذين يستغلون وظيفتهم هاجم الحكام الذين لا يعنيهم من أمر الحكم إلا مصالحهم الشخصية، وأخيرًا هاجم الطاغية أشد ما يكون الهجوم ومع ذلك نال احترام الطاغية!!
من بين أعماله التي تسببت في خروجه من مصر هربا من الاعتقال أو بطش الملك به مسرحية "حكم قراقوش"، والتي كتبها صديقه الفنان بديع خيري، وهاجم فيها الملك فاروق والأكثر من ذلك أن الملك عندما طلب منه تقديم مسرحية في قصره ليشاهدها، أصر على تقديم هذا النص ضاربا باعتراض خيري عرض الحائط، ورغم عدم ندمه على هذه الخطوة خاف بعدها وفضل السفر خارج مصر متجها للبرازيل
وكانت المسرحية تحكي قصة ملك ظالم، يعيش شعبه حياة الفقر والحرمان، وفهم فاروق أنه هو الحاكم المقصود، وأن الشعب الفقير هو الشعب المصري، وأن أحداث المسرحية إسقاط على ما يحدث في مصر
وبحسب ابنته جينا في العديد من الحوارات الصحفية واللقاءات التليفزيونية، فأن الملك فاروق منح لقب البكوية للفنان يوسف وهبي واستثني الريحاني ولم يمنحه اللقب، عقابا له، موضحة أن سفره للبرازيل جاء بناء على نصيحة تلقاها من رجل الاقتصاد المصري طلعت حرب، خاصة بعد انتشار أقاويل تتهم نجيب بأنه جاسوس ألماني.
زيجاته
تزوج من الراقصة السورية بديهة مصابني التي هجرته لأنها آثرت الاهتمام بفنها، عاودا الارتباط لفترة لينتهي بهما الحال إلى الطلاق إذ كانت بديعة تعتبر الزواج عائق بوجه طموحاتها وأن غيرة نجيب الريحاني تزيد الطين بلة. لم يرزق منها بأطفال لكن بديعة قامت بتبني فتاة يتيمة بعد طلاقها منه. كما تزوج أيضا من "لوسي دي فرناي" الألمانية بين عامي 1919 - 1937 وانجب منها "جينا" ولكنها نسبت في الوثائق إلى شخص آخر كان يعمل ضابطا في الجيش الألماني بسبب قوانين هتلر التي تمنع زواج أي ألمانية من شخص غير ألماني
أعماله في المسرح:

  
اعتزل الريحاني المسرح عام 1946  بعد أن قدم مع بديع خيري صديق عمره وتوأمه في الفن 33 مسرحية من أهمها:

أبرز أعماله في السينما:
إتجه بعد ذلك إلى السينما وله فيها عشرة أفلام. ففي عام 1934 قدم شخصية كشكش بك في فيلم "صاحب السعادة كشكش بيه".
صاحب السعادة كشكش بيه 1931.
حوادث كشكش بيه 1934.
ياقوت أفندي في عام 1934.
بسلامته عايز يتجوز (1936).
سلامة في خير عام 1937.
أبو حلموس 1947.
لعبة الست 1946.
سي عمر 1941.
غزل البنات (1949).
أحمر شفايف 1946
أوبريتات التي شارك فيها
ولو
أش
قولوا له
العشرة الطيبة
الشاطر حسن
أيام العز
•وفاته
جاءت وفاة الريحاني صدمة للكثيرين فتوفى الريحاني في الثامن من يونيو عام 1949 م بعد أن قدم آخر أعماله فيلم "غزل البنات"، حيث أصيب بمرض التيفوئيد الذي كان سبباً في وفاته، وبحسب ما جاء على موقع ويكيبيديا فأن الدكتور أحمد سخسوخ الناقد المسرحي، أرجع وفاة الريحاني للاهمال الطبي من قبل إحدى الممرضات التي اعطته جرعة زائدة من عقار الاكرومايسين.  وذكرت ابنته جينا أن رئيس الديوان الملكي أحمد حسنين باشا، عندما علم بمرض الريحاني أرسل إلى أمريكا في طلب حقن تشفيه من مرض التيفوئيد، لكن الريحاني مات قبل وصولها.
•اسلامه:
يروى أيضا أنه أشهر إسلامه قبل وفاته وفقا لما قاله الفنان التشكيلي حمدي الكيال نقلا عن بديع خيري "قاللي إن الريحاني كان سيشهر إسلامه قبل وفاته.. فقد قرأ جميع الكتب السماوية وقرر أن يشهر إسلامه.https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%AC%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D9%86%D9%8A - cite_note-4 ووجدت نسخة من القرآن علي المنضدة المجاورة لسريره في المستشفي قبل وفاته". لكن ابنتة الألمانية أنكرت ذلك في حديث تليفزيونى شهير لها . وروي أيضا أن بديع خيري قال: إنه سأل شيخ الأزهر وقتها عن موقف الريحاني فقال له إنه يعتبر مات مسلماً.

              

فيلم لعبة الست:
تدور أحداث الفيلم في مدينة القاهرة خلال الحرب العالمية الثانية، حيث يلتقي حسن أبو طبق (نجيب الريحاني) بالفتاة لعبة (تحية كاريوكا)، وتتنامى بينهما مشاعر الحب في الوقت الذي يكافح فيه حسن للعثور على عمل، ولكن تتغير الأمور شيئًا فشيئًا حينما تتبادر أمام لعبة فرصة كبرى لتصير نجمة سينمائية.

مراجع الموضوع:
•موقع "ويكبيديا" على الانترنيت.
•"الأعلام" - قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين - تأليف خير الدين الزركلي - المجلد الثامن - الطبعة الثامنة – دار العلم للملايين - صفحة 10-11
•موقع "المصريون": قصص مؤثرة عن أشهر الفنانين الذين تحولوا إلى الإسلام نشر في 27 يونيو 2014



  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

522 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع