الرئيس العراقي يرفض المصادقة على أحكام الإعدام

              

ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي يقول إن الفائدة من الأحكام هو تحقيق العدالة وردع المجرمين وتقليل نسبة الجريمة.

إرم/بغداد- محمد وذاح:كشف ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه، نوري المالكي، الثلاثاء، أن الرئيس العراقي فؤاد معصوم يمتنع عن المصادقة على أحكام إعدام صدرت بحق 7000 مُدان بالإرهاب.

وقال القيادي بالائتلاف، النائب عدنان الاسدي في تصريح صحافي، إن “هناك أكثر من 7000 إرهابي صادر بحقهم قرار الحكم بالإعدام، إلا أن الرئيس فؤاد معصوم يمتنع عن المصادقة على قرار إعدامهم”، مؤكدا أن “وجود هذا الكم الهائل من الإرهابيين بالسجون دون تنفيذ الأحكام بحقهم يقوي من جريمتهم الإرهابية في تنفيذ عملياتهم الإجرامية بالبلاد”.

وأضاف الاسدي أن “الفائدة من الأحكام هو تحقيق العدالة وردع المجرمين وتقليل نسبة الجريمة”، مبيناً أن “عدم تنفيذ الأحكام القضائية يفرغ المحاكم من مضمونها وقوتها، وقوة القانون هي في تحقيق الردع بتنفيذ الأحكام القضائية”.

وأعتبر النائب الأسدي امتناع الرئيس العراقي عن المصادقة على أحكام الإعدام بـ”المخالف للدستور العراقي الذي أقسم على تنفيذ أحكامه”، مؤكدا أن “هذا الأمر من شأنه أن يضعف من موقف القضاء العراقي”.

وتغص السجون العراقية بالعديد من المدانين الذين تم اعتقالهم بسبب العديد من القضايا أبرزها وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب.

يشار إلى أن معصوم يسير على خطى زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني الذي كان يرفض مبدأ الإعدام بمعزل عما إذ كان الحكم عادلا أم لا، ومن المعروف أن طالباني لم يصادق حتى على إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي شن هجمات دموية شرسة ضد الأكراد.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

774 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع