فرص نجاح مرتفعة لأول عملية زرع رأس لإنسان

         

   أبوظبي - سكاي نيوز عربية:أكد جراح الأعصاب، الإيطالي سيرجيو كانافيرو، أن فرص نجاح العملية الجراحية غير المسبوقة التي ينوي إجراؤها لزرع رأس إنسان، تصل إلى 90 بالمائة.

والعملية سيخضع لها الروسي فاليري سبيريدونوف، البالغ من العمر 30 عاما، الذي يعاني من حالة اضطراب عصبي عضلي تعرف بمرض ويردنيج هوفمان.

وكشف الجراح الايطالي عن خطته الطموح خلال اجتماع للجراحين الأميركيين حضره سبيريدونوف ، الذي يود أن يصبح أول شخص تجرى له جراحة لزرع رأس.

وقال جراح الأعصاب كانافيرو "فرصة نجاح هذا 90 بالمائة. طبعا هناك هامش خطأ"، مؤكدا أن هذه الجراحة المثيرة للجدل هي أفضل فرصة متاحة أمام المريض الروسي.

وفي هذا السياق، شدد الجراح الإيطالي، الذي ينوي إجراء العملية خلال العامين المقبلين، على أن "الطب الغربي ليس لديه ما يقدمه.. لقد فشل".

أما سبيريدونوف، الذي تطوع كي يكون أول شخص تجرى له جراحة زرع رأس، فقد قال "إذا الأمور سارت على ما يرام، أعتقد أنني سأتخلص من القيود التي أعيشها الآن".

ويقر الشاب الروسي بأنه يشعر بالقلق من العملية الجراحية التي تبلغ تكلفتها نحو 15 مليون دولار، لكنه يؤكد في الوقت نفسه على أنه يدرك أن حالته تتدهور سريعا.

ويقول الجراح الإيطالي إنه أعد نفسه لمنتقديه "لا علميا فقط بل نفسيا أيضا، وهو جانب على نفس القدر من الأهمية لمواجهة الهجوم من كل الجبهات".

بدوره، أشار جراح القلب والصدر، ريموند دايتر، الرئيس السابق للكلية الدولية للجراحين، إلى أن "أول بواعث القلق بالقطع، هي هل تستطيع أن تبقي المخ حيا طوال قيامك بهذه العملية"؟

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

555 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع