الشركات العالمية تتدفق على العراق بحثا عن مشاريع الإعمار

    

      الشركة ستنفذ 16 مشروع بنى تحتية في محافظة واسط

صحيفة العرب/بغداد – بدأت العديد من الشركات العالمية بالتدفق على العراق بحثا عن الفوز بعقود مشاريع الإعمار، وقد وقعت الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية، عقدا مع شركة هانوا الكورية الجنوبية لتنفيذ مشاريع البنى التحتية لمجمع بسماية السكني جنوب شرق بغداد بكلفة تقدر بنحو 2 مليار دولار، على أن تنجز المشاريع خلال السنوات الخمس القادمة.

وتقع مدينة بسماية إلى الجنوب الشرقي من العاصمة بغداد وتبعد نحو 10 كلم عن حدود المدينة على الطريق الرابط بين بغداد والكوت، وتقول هيئة الاستثمار العراقية، إنه سيتم إنشاء طريق سريع ثان يربط المدينة الجديدة بمركز مدينة بغداد لتأمين كافة الخدمات. وكان العراق قد وقع في مايو 2012، على العقد النهائي مع شركة هانوا الكورية الجنوبية لتشييد مجمع بسماية السكني بواقع 100 ألف وحدة سكنية وبكلفة 7 مليارات دولار ضمن مشروع خطط لتشييد مليون وحدة سكنية في عموم البلاد لتقليص أزمة السكن.

وقال سامي الأعرجي رئيس هيئة الاستثمار على هامش توقيعه العقد في بغداد إن “الهيئة لجأت إلى توقيع عقد مشاريع البنى التحتية مع الشركة الكورية بعد أن تعذر على الوزارات المختصة تنفيذ المشروع بعدما أحيل لها عام 2012”.

وأضاف أن “توقيع عقد مشروع البنى التحتية مع شركة هانوا الكورية الجنوبية لمجمع بسماية السكني يعد أهم مراحل المشروع″.

وأكد أن “شركة هانوا ستنفذ 16 مشروع بنى تحتية، تشمل 15 مستوصفا صحيا ومستشفى بسعة 400 سرير و300 مدرسة، تبدأ من الحضانة وتنتهي إلى الثانوية، ومراكز شرطة ودفاع مدني ومنتديات رياضية ومراكز ترفيهية، بالإضافة للخدمات الرئيسة وهي الماء والصرف الصحي والكهرباء والغاز والاتصالات”.

وكانت محافظة واسط قد وقعت الأسبوع الماضي، عقدا مع شركة فرنسية لإنشاء 4 جسور على نهر دجـــلة بطريقـة الدفع بالآجل.

وقال طه الرديني مدير إعلام المحافظة إن محافظ واسط مالك السعيدي وقع عقدا مع مدير شركة ماتير الفرنسية فيليب ماتير لإنشاء أربعة جسور جديدة على نهر دجلة، 3 منها في مركز قضاء الكوت وجسرا رابعا في قضاء العزيزية شمالي الكوت.

وأضاف أن الجسور ستعمل في حال إنجازها على تخفيف الازدحام المروري في المدينة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

969 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع