تسمية نصير شمة رئيسـاً لمؤسسة عالمية تعنى بحقوق الإنسان

           

مانيلا/وكالات:اختارت مؤسسة جائزة (جوسي) العالمية المعنية بحقوق الإنسان ومقرها الفلبين الموسيقي العراقي (نصير شمة) رئيسا لدورتها الجديدة التى تستمر عامين، حيث تمنح جوائز فى نهاية كل عام لنخبة من الشخصيات المؤثرة فى العالم.

وقالت شركة (صولو إنترناشيونال) لإدارة المشاريع الثقافية والفنية وهي مؤسسة مسؤولة عن أعمال (شمة) " إنه تلقى رسالة من مؤسسة الجائزة التى تدعم حقوق الإنسان تبلغه بالاختيار، إذ أنه فاز فى نهاية العام الماضي بجائزة (جوسي) للسلام مع نخبة من البارزين فى العلوم والفنون”. وتابع البيان أن " (شمة) رئيس الجائزة فى دورتها الحالية التى تستمر عامين سيتولى اختيار المرشحين للحصول على الجائزة فى نطاق العالم العربي وأوروبا وأفريقيا”. وأوضح البيان أن " عائلة (جوسى) الفلبينية التي قدمت إعانات للمتضررين فى الحرب العالمية الثانية أسست هذه الجائزة ثم أصبحت مؤسسة فلبينية دولية للسلام من خلال مرسوم جمهوري صدر عام 2003، وأن العائلة ما زالت تشرف على الجائزة بشكل كامل وتقيم مهرجانا لمنح جوائزها وهى غير مالية وسط احتفالية كبرى فى نهاية كل عام”. و(شمة) الذى يقيم فى مصر منذ سنوات ولد فى مدينة الكوت في محافظة واسط عام 1963 وأتم دراسته الجامعية فى معهد الدراسات الموسيقية فى بغداد عام 1987 وتخصص فى العزف على آلة العود وهو من أبرز الموسيقيين العرب فى نهاية القرن العشرين وله العديد من الألحان والمشاركات الموسيقية والدولية. وحاز الموسيقي العراقي سنة تخرجه على جائزة أفضل لحن للأغنية العاطفية بالعراق، وقدم حفله الأول في ملتقى الموسيقى العربية الأول في فرنسا مع نخبة من كبار فنانين العراق. وقدم (شمة) أول حفلاته الموسيقية المنفردة في العراق باكرا جدا على مسارح العراق وكان أشهرها حفلته التي قام بها في قاعة الاورفلي في بغداد عام 1985 ودعت السيدة وداد الاورفلي أهم الفنانين والكتاب والنقاد الموسيقيين للحفلة برغم حداثة تجربته آنذاك. قدم أول حفلاته خارج العراق في باريس في مسرح الارمانيه عام 1985، ثم قدم في نفس الإطار 6 حفلات في ألمانيا الغربية آنذاك كلها مع الفنان منير بشير. ثم حفل عام 1986 في جنيف/ سويسرا قبل تخرجه من المعهد مع ثلاثة من زملاءه، ثم قدم حفلا موسيقيا في أثينا/ اليونان مع مصممة الأزياء العراقية "هناء صادق" عام 1988، وبعدها تعددت حفلاته خارج الوطن العربي حتى أصبحت تصعب على الحصر. أنجز العود المثمن عن مخطط للفارابي عمره ألف عام وقدمه للمختصين في العراق في حفل كبير عام1986. انتقل للإقامة في الأردن لعام كامل ووضع الموسيقى التصويرية لمسرحية "البلاد طلبت أهلها" من تأليف عبد اللطيف عقل وإخراج المنصف السويسي ونال عنها جائزة مهرجان قرطاج في العام التالي 1988 ثم عاد للعراق مرة أخرى.

     

و(نصير شمة) مغرم منذ بداياته بالصوفية وربما بسبب طبيعة أسرته المتدينة وطبيعة منظوره للموسيقى، فتعمق في قراءة الطرق الصوفية العشر وما اشتق منها فيما بعد وسيرة الصوفيين الكبار فأغرق في قراءة ابن عربي وابن الفارض والسهروردي ورابعة العدوية واغرم بالحلاج. ثم انتقل للعمل أستاذا لآلة العود في الجامعة التونسية - المعهد العالي للموسيقى1993. واسس بيت العود العربي في مصر عام 1999 ويقيم في القاهرة منذ ذاك الحين حتى الآن كما نظم ورأس ملتقى مصر الأول للعود بدار الاوبرا المصرية عام2010.  ولنصير شمة العشرات من الاصدارات الموسيقية منها (قصة حب شرقية) و(أرض السواد) و(لأجل أطفال العراق) و(حالة وجد) و(رحلة الأرواح) وغيرها. ومن المقرر ان يحضر نصير شمة الى بغداد خلال الايام القليلة المقبلة للمشاركة في فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 التي ستنطلق في الثالث والعشرين من اذار الحالي. وحسب برنامج وفعاليات هذا الحدث الثقافي الكبير فان اليوم الاول سيكون بحفل للموسيقار العراقي نصير شمة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

827 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع