مجلس اعمار العراق‏

   

           مجلس اعمار العراق‏

. بعد نجاح الحكومة العراقية في الحصول على 50% من ايرادات النفط المصدر الى الخارج من قبل شركات النفط العاملة بالعراق شرعت الحكومة بأعمار البلد من خلال انشاء (مجلس الاعمار) .

      

وقد شرع قانون هذا المجلس من قبل المجلس النيابي في 25 أبريل 1950 وبمقترح من الوزارة التي كان يرأسها توفيق السويدي . وقد صار مجلس الإعمار المذكور بعد مباشرة أعماله في سنة 1952-1953 مضرب الأمثال في الجد والتنظيم وانجازاته التي كانت اكبر قفزة عمرانية تتحقق في احد بلدان الشرق الأوسط في حينها .

  

ونص قانون المجلس على تخصيص إيرادات النفط كلها لمشاريع الإعمار , على اعتبار ان عائدات الدولة من الزراعة والتجارة والضرائب وغيرها كانت تكفي لتغطية الميزانية العامة للدولة . وخلال دورتين من عمره حقق المجلس مشاريع غاية في الاهمية شملت مشاريع الري والسدود والجسور والمستشفيات والمصانع ومشاريع الاسكان وغيرها .

      

وقد خطط المجلس لمشاريع كثيرة لم يتمكن من تنفيذها لقصر عمره , لكنها نفذت بعد الغاؤه بعشرات السنين . وقد الغي المجلس بعد حركة تموز 1958 على اساس ان منجزاته لا تخدم الا الاستعمار . وبعد فترة من انشاء مجلس الاعمار تم تأسيس وزارة للاعمار , كما تم تخصيص اسبوع يجري الاحتفال به باسم (اسبوع الاعمار) . بعد اكثر من 50 عام على تأسيسه , لا زالت الى الان تستخرج المشاريع التي يراد تنفيذها من ملفات مجلس الاعمار ويستفاد من الدراسات والخطط التي وضعها ويجري تنفيذها كما وضعت دون تغيير.

 

 

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

703 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع