مياه الامطار ومحنة العراقيين

                                             

                              ئه فين چرمگا

في كل بلدان العالم ومنها بلدان العالم الثالث قد طورت منظومات الصرف الصحي ومياه الامطار وخاصة في الربع الاخير من القرن العشرين وكان العراق سباقا فقد بدأ العمل بهذا النشاط في مطلع الخمسينات بالرغم من ان المدن العراقيه لم تكن تعاني من الغرق نتيجة الامطار بل كانت تعاني من فيضانات الانهر...

ومع ذلك فقد نفذت الجهات المعنيه اكبر مشروع للصرف الصحي في جانب الرصافه والكرخ واغلق نهري ( الخر ) ونهر ( شطيط ) اللتان كانتا يصبان في نهري دجلة وديالى خارج بغداد للتخلص من المياه الثقيله ومياه الامطار وفي دول الجوار وخاصة التي تشكو من شحة المياه مثل الاردن وعلى قلة الامكانيات فقد صممت شبكه في منخفضات المدن لتجميع المياه وضخها الى مستودعات طبيعيه تحت الارض للاستفاده منها خلال الصيف بعد معالجتها وكذلك الحال في السعوديه ..

الاهمال الذي اصاب الشبكات في العراق وعدم صيانتها وعدم المباشره مبكرا في تنفيذ مشروع مجاري الكرخ الكبير الا متأخرا ولم ينجز لحد الان هي التي ادت الى حاله من الفوضى للاسباب التاليه :

1 . الاهمال الكامل من قبل الجهات المعنيه لشبكة المجاري وعدم تنظيفها وتشغيل محطات الضخ وصيانتها والقيام باجراءات شكليه غير نافعه والاعتماد على المقاولين الفاسدين وعلى امل انجاز المشروع العملاق الذي ينفذ باموال النفط مقابل الغذاء .

2 . وجود مجموعه من الجهلة والفاسدين في مواقع المسؤوليه . اضافة الى قلة خبرة الجميع من المحافظين الى مدراء البلديات وامين بغداد واعضاء المجالس فالجميع مهتم بالسرقه وملىء الجيوب ..

3 . توارث الاهمال من مسؤول الى آخر دون تحقيق اي تقدم ومنها ما حصل مؤخرا من تغيير وكيل الامين عبد الحسين المرشدي بآخر وهو نعيم عبعوب الذي كان يشغل الوكيل البلدي منذ سنين وهو المسؤول عن المشاريع البلديه ومنها المجاري وكوفىء هذا الرجل لاهماله الكبير بمنصب امين بغداد ..

لاول مره في تاريخ العراق الحديث تعلن محافظة النجف الصحراويه انها محافظه منكوبه بسبب غرقها بمياه الامطار وهناك عدد كبير من الاجئين بدون مأوى وهذا الحال في عدة مدن منها كربلاء والمثنى وذي قار وبغداد ..

السؤال ماذا فعلتم منذ احد عشرة عاما وصرفتم المليارات وماذا قدمتم ؟؟ واليوم تريدون ان تغشوا الناس مرة اخرى لاعادة انتخابكم لتجهزوا على ماتبقى من الجيد والجميل في العراق ؟؟ لقد بانت سفالتكم وغبائكم وقلة حيائكم ولصوصيتكم كلكم جميعكم معميمكم وافندياتكم ..الا بئسا باناس لاتهمهم سوى كروشهم وجيوبهم وفسادهم ... الا تبا لكل من تاجر بالدين ومن تاجر بالعراق ومن سرق اموال شعب العراق ومن تحدث باسم العراق الجريح وهو يعتاش بالمال الحرام ..كلكم مسؤول عن نكبة العراق ولن يهرب منكم احد من الحساب .. قد ترونه بعيدا ولكن الشعب العراقي يراه قريبا ....

قل لفخامة ابو اسراء السيد التحرير

فقت الورى وفضلت على كل امير

ان شئت ان يزداد ملكك من بسطة

حتى تكون رئيسا و وزير و ابن وزير

فعليك بالشيخ اللئيم في طهرانها

سيد جمع العمامة وتحتها كل حقير

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

933 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع