ذاكرة البصرة - حبيب الملاك .. رائد النشاط السينمائي في العراق


غريب دوحي الناصر

ذاكرة البصرة - حبيب الملاك .. رائد النشاط السينمائي في العراق

ليس هناك احد من جيل الاربعينات او الخمسينات من لم يعرف او يسمع بحبيب الملاك انه رائد السينما العراقية والبصرية وهو من عائلة بصرية معروفة بكرمها وكان والده حمود باشا من اعيان البصرة .

ولد حبيب في البصرة وكان منذ صباه شعلة من النشاط والحيوية محباً للعمل والانتاج والترحال فمنذ مطلع شبابه سافر الى بغداد ومنها الى النجف وكربلاء حيث ابتنى والده جامعاً ودارا في النجف لغرض الاستراحة فيه اوقات الزيارة الا ان بقاءه هناك لم يشفَِ غليله فعاد الى البصرة استجابةً لرغبات اهله الذين كانوا يلحون عليه بالعودة اليها.
نشاطه السياسي
ومنذ منتصف الثلاثينات استهواه العمل السينمائي حيث كان للسينما في ذلك الوقت دور كبير كوسيلة للترفيه الاجتماعي غير ان الاهتمام بالسينما لم ينسِ حبيب دوره السياسي في خدمة المجتمع البصري فقد حاز على ثقة اهل البصرة بانتخابه عضواً في المجلس البلدي 1924 م وعندما فكر الانكليز بفكرة فصل البصرة عن العراق وربطها بالهند رفض هذه الفكرة وحاربها دفاعاً عن الوحدة الوطنية العراقية التي كان يناضل من اجلها طيلة وجوده في المجلس البلدي وقد دافع عن العمال اثناء اضرابهم البطولي عندما اضرب عمال كهرباء البصرة في الثلاثينات مطالبين بتحسين اجورهم وأوضاعهم الاجتماعية كان قد فتح باب داره التي اصبحت ملجأ للعمال المضربين الذين تطاردهم السلطات الحكومية وكان العمال يجدون الطعام والراحة في منزل حبيب الملاك .



ففي عام 1941م حيث احتلت القوات الانكليزية البصرة تم اعتقال الملاك وعدد من اصدقائه ونفيهم الى مدينة (عنه) في الانبار بحجة تأييدهم للعمال وكان بين المنفيين ابراهيم البجاري وسليمان فيضي وكاظم شويش , وبعد الاحتجاجات التي قام بها اهالي البصرة ضد هذا العمل اطلق سراحهم وعادوا الى البصرة وقد استقبلوا من قبل جماهير البصرة استقبال الابطال . لحبيب الملاك خمسة اولاد هم هشام و قحطان وغسان وصلاح وفاروق.
نشاطه السينمائي
بدأ حبيب الملاك نشاطه الفني في منتصف الثلاثينات في (سينما الحمراء ) في البصرة .وكانت تحتوي على مكان خاص للعوائل ثم رحل الى بغداد واسس سينما (النجوم) 1949 وبعده نقل عمله الفني الى مصر فاستضاف عددا من الفنانين المصريين الى بغداد والبصرة مثل (نعيمة عاكف )و (شكوكو) وفريد شوقي ) و(تحية كاريوكا )(عبد الحليم حافظ)...
كما انه اسس علاقات صداقة مع كل محمد عبد الوهاب وفريد الاطرش وليلى مراد وما ان حل عام 1950 حتى كانت له مكاتب سينمائية في كافة ارجاء العراق وقام ببناء سينما الحمراء الشتوي بالقرب من سينما الحمراء الصيفي في ساحة ام البروم ومنذ ذلك الوقت أصبحت تلك الساحة من ابرز الاماكن الترفيهية في البصرة كما انه قام بترميم السينما (الحمراء ) واطلق عليها فيما بعد اسم سينما الكرنك في ام البروم ايضاً وقد هدمت بعد سقوط النظام وتم بناء (مول البصرة )على انقاضها .
في منتصف الخمسينات قامت السلطات بهدم معظم دور السينما في الباب الشرقي في بغداد عندها اشترى حبيب( السينما الوطني )واعاد تجديدها باسم (سينما القاهرة) لعرض الافلام العربية . كما استاجر الملاك سينما( رويال) واسماها القاهرة الصيفي .
اما النظام في دور السينما فكان ممتازاً فالكراسي مرقمة وهناك ادلاء داخل الصالة للإرشاد الى الاماكن اضافة للمروجين للافلام مثل( تومان) وشريف وغيرهما .

سينمات بغداد وهي : سينما النجوم عام (1949) – سينما الوطني، سينما ريجنت في الصالحية ، سينما (مترو) في شارع الملك غازي ،سينما الهلال الصيفي في الباب الشرقي .
سينمات البصرة :وهي سينما الحمراء الشتوي (الكرنك ) ، الحمراء الصيفي ،سينما الاندلس الصيفي , واسس سينما في : الحلة , الناصرية , المسيب, بعقوبة,وسينما في طهران.
لهذا عدّ حبيب الملاك رائداً من رواد السينما في البصرة خاصة والعراق عامة واحد الذين ارسوا دعائم العمل السينمائي والانتاج السينمائي وساهم في نهضة فنية وثقافية وعمل ترفيهي .
توفي الملاك عام 1976 بعد ان ترك اثراً ثقافياً وترفيهياً هاماً لا تزال تذكره الأجيال بكل فخر واعتزاز .

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

666 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع