ما هو المثير والحقيقي في السفر عبر الزمن!

سعد السامرائي

ما هو المثير والحقيقي في السفر عبر الزمن!

على الرغم من أن السفر عبر الزمن يبدو كأنه موضوعا خياليا الا انه يعتبر من أكثر المواضيع الشيقة المثيرة للفضول والاهتمام والتخيل ويعتقد البعض أن السفر عبر الزمن ممكن في النظريات العلمية ومن أشهر النظريات التي وجدت حول السفر عبر الزمن هي نظرية النسيج الزمني والتي تفسر كيف يمكن للكتلة والطاقة أن تشوه الزمن والمكان. هناك أيضًا فكرة نظرية الانحناء الزمني المقدمة من قبل ألبرت أينشتاين في نظريته النسبية العامة. وفي هذه النظرية، يعتقد العلماء أنه إذا تمكن الإنسان من السفر بسرعة كبيرة تقترب من سرعة الضوء، فإن الزمن سيمر بصورة مختلفة بالنسبة له وبالنسبة للمراقبين الذين يبقون في مكانهم.. وقد كتبت روايات عديدة بهذا الخصوص ربما تعتبر رواية الزمن المناسب - لهربرت جورج ويلز من أشهر هذه الروايات وأقدمها والتي نشرت في عام 1895 فهل هو من ابتدع هذه الفكرة أم اقتبسها من الاثار الاسلامية او السومرية حيث قرأنا أنه وجد في اثار السومريين بعض الاثار التي تشبه بوابات السفر الدائرية المجوفة التي شاهدناها في أفلام ومسلسلات الخيال العلمي .. وقد استمرت هذه الفكرة في أثر حياتنا الثقافية والفنية منذ ذلك الحين، إلا أن الفيزيائيين والعلماء ما زالوا يدرسون هذا الموضوع ويبحثون في إمكانية تحقيقه على أسس علمية الا انه يبدوا انهم لحد الآن لم يثبت ذلك لديهم بشكل عملي.!

ان فكرة تخيل القدرة على الذهاب إلى الماضي وتغيير الأحداث أو زيارة المستقبل ورؤية كيف ستكون الأمور. قد ألهمت العديد من الكتب والأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي استكشفت مختلف سيناريوهات السفر عبر الزمن وربما اشهرها الفلم الذي يصحوا فيه من السبات أحد ابطال الفلم حيث رغم ان المخرج ال ذلك الى عطل في صندوق سباته الا انه ما دام ان السفر عبر الزمن يمكننا من تحقيق التغيير فربما تم تعطيل كابينته وكابينة قائد المركبة عن قصد كي ينجوا الركاب وتتم الرحلة ! ويحكي لنا الفلم عن وجود شخص الي يقدم خدماته للميكانيكي الذي صحى وكيف انه مل من الشعور بالملل والوحدة فعمد على إيقاظ أجمل امرأة كانت مشاركة بالرحلة الى اخر الفلم . و قد يظل السفر عبر الزمن مجرد حلم في الوقت الحالي، لكني شخصيا اعتبر أن حدوث ذلك ممكنا رغم وجود العديد ممن ينفون إمكانية تحقيق هذا الحلم على أساس لو ان هذه النظرية قابلة للتحقيق اذا لرأينا مسافرين عبر الزمن وهم يقومون بتغيير الاحداث او التأثير بها لكنني أقول ربما قد تغيرت احداث كثيرة ونحن لا نشعر بها فكل عملية تغيير ستعمل بالنتيجة على تغيير مفهومنا وذاكرتنا وعلمنا بهذا الخصوص وربما انه فقدت السيطرة على الحد من القيام بعمليات عبر الزمن لتغيير الماضي بحيث أصبحت فوضى كادت ان تؤدي بفناء العالم لذلك اتفقت كل الدول على منع عمليات السفر وإلغاء طرق تحقيقها من الدماغ البشري ! المثير للاهتمام أن العلماء قد قاموا بتقديم عدة نظريات حول كيفية تحقيق السفر عبر الزمن وربما مستقبلاً قد يكتشف الإنسان طرقاً جديدة لاستكشاف هذا المفهوم.

اذن لا تزال الفلسفة والخيال العلمي تنسج الحكايات والروايات والنظريات او الأفكار حول هذا الامر الا انه لحد الان لم يتم تحقيق السفر عبر الزمن بطريقة عملية أوخلال تجارب علمية مثبت نظريتها يمكن التحقق منها. لذا، يبقى السفر عبر الزمن موضوعاً مثيراً للخيال والنقاش داخل العلم والأدب والسينما لكني اتعجب من حقيقة يتجاهلها العلماء والكتاب من حدث مثير وحقيقي حدث في السفر عبر الزمن قام به نبينا محمد عليه الصلاة والسلام فوفقا للتراث الإسلامي المثبت في القران الكريم ان النبي قد قام برحلة سميت الاسراء و المعراج بدأت حين قاد جبريل النبي محمد خلال هذه الرحلة ليلاً سنة 621م ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة من البعثة النبوية والتي يعدها المسلمون من معجزات النبي محمد للسفر أولا الى القدس ثم اعرج به الى السماء والسموات السبع حيث أظهرت لنا هذه الرحلة مشاهد وحقائق روحية تثبت إمكانية حدوث السفر عبر الزمن حين وصف لنا عليه الصلاة والسلام أحوال وشكل الجنة والبشر فيها كذلك شاهد اهل النار والعياذ بالله .. اذن يبقى النبي محمد ( الى ان يثبت غير ذلك ) الوحيد الذي قام بهذه الرحلة أي ذهب للمستقبل وعاد للماضي منه في الزمكان الذي كان يعيش فيه أو كما قلنا تم محو ذاكرتنا وتغيير الزمن بعد ان اكتشف العلماء الطريق الى السموات السبع!!.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

554 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع