من دفتر يوميات سفارت كله

مؤيد عبد الستار

من دفتر يوميات سفارت كله

يوميات، تحمل سمات الماضي الذي عشناه يوما وأصبح في عداد التاريخ . أما سفارت كلّه Svartskalle)) فهو تعبير مركب شائع في السويد يطلق على المهاجرين يتألف من كلمتين :
سفارت = أسود . كلـه = رأس، أي صاحب الرأس الاسود تمييزا له عن أصحاب الرؤوس البيض - الشقر - .
9 / 12 / 1999
زيارة ملكة السويد
الملكة سلفيا تزور اليوم مدينة مالمو وبالذات حي روزنكورد ، وهو حي شهير يسكنه المهاجرون من مختلف الجنسيات .
وبالرغم من بعض المشاكل التي تلازم أحياء المهاجرين إلا أني أجده أليفا لأن فيه الكثير من معارفي وأبناء بلدي إضافة الى أناس من جنسيات متعددة قد تربو على خمسين بلد ولسان ، بينما حين سكنت في حي بعيد ، كنت اضطر للمجئ الى روزنكورد لالتقي الاصدقاء والمعارف وأشتري ما يلزمنا من أسواقها التي تتوفر فيها ما نحتاج اليه من مواد غذائية قد لا نجدها في الاسواق السويدية وإن وجدت تكون أسعارها مرتفعة .
الاطفال والامهات والآباء والشباب يستقبلون الملكة بالتهليل والهتافات ، علّقت الصحف الصادرة جنوب السويد على هذا الاستقبال تقول : إن الملكة استقبلت في روزنكورد كما يستقبل نجوم البوب، أو نجوم الروك، وهو ليس مألوفا في السويد، فهم لا يستقبلون ملكهم أو ملكتهم بهذا الحماس .
زارت الملكة أسرة لبنانية مسلمة، واليوم هو أول أيام شهر رمضان .
لاحظتُ إن حي روزنكورد تميز بنظافة زائدة، أعتقد إن البلدية قامت بحملة تنظيف شاملة استعدادا لزيارة الملكة. ما يؤسف له إن بعض المهاجرين لا يعتنون بنظافة البيئة التي يعيشون فيها .
كما زارت الملكة إحدى مدارس روزنكورد في التفاتة جيدة تبين الاهتمام بالجيل الجديد من المهاجرين .
10 /12 /1999
اليوم العاشر من شهر كانون الاول / ديسمبر يعد من الايام المشهودة في السويد فهو يصادف توزيع جوائز نوبل للعلم والسياسة والادب. يتميز هذا اليوم باحتفال باذخ بدعوة من الملك، علما ان هذا الشهر يتميز بهطول الثلوج وتغمر ستوكهولم حلة بيضاء تزيد الاحتفال بهجة وحبورا.
الزهو والافتخار يفيض على وجوه الفائزين، فقبل سنوات قليلة شهدت ستوكهولم فوز الاديب الكبير نجيب محفوظ بجائزة نوبل ليأتي هذا العام عالم الكيمياء أحمد زويل ليستلم جائزة نوبل من الملك السويدي كارل غوستاف. وهو يذكرنا بكبار العلماء المسلمين امثال الرازي والصولي وابن الهيثم وابن سينا هؤلاء العلماء الذين ما زال الغرب يدين لهم بالفضل ويقر لهم بالاسبقية في الابتكار العلمي والتأليف والذين تركوا علومهم في امهات الكتب مثل كتاب القانون في الطب لابن سينا وطبقات الاطباء لابن ابي اصيبعة وكتب الفلاسفة مثل ابن رشد وكتابه تهافت التهافت والتاريخ كابن خلدون في كتابه الشهير العبر .
ومن المألوف أن تتجول كاميرا التلفزيون لتنقل وقائع الحفل اثناء العشاء وبعده واثناء الحفل الراقص وتتخلل البث لقاءات بالفائزين ومن بينهم سألت المذيعة الدكتور احمد زويل عما إذا كانت هذه الجائزة مهمة لمصر؟
فأجاب :إنها مهمة كي يشعر شباب مصر ان ذلك ممكن، بالامكان تحقيق الفوز والوصول حتى الى جائزة نوبل .
وتتنقل الكاميرا لتلتقط لقاء للاديب الالماني غونتر غراس الذي نال جائزة نوبل للادب لهذا العام ووصفته لجنة نوبل في بيانها بانه أديب مثير للجدل، وعبر عن مشاعره تجاه الجائزة
في مقابلة مع احدى الصحف السويدية Sydsvenska) ( سألته الصحفية عن ما يروم فعله في الجائزة ؟ فأجابها بأنه لن يورث منها شيئا لاحد. لان الارث غير مفيد وانه سيخصص مبلغ الجائزة لصناديق المساعدات الخيرية .
إن غونتر غراس الالماني الذي حصل على جائزة نوبل بعد ترشيحات عديدة لا زال موضع جدل فمن النقاد الالمان من يقول ان الادب الالماني يستحق جائزة نوبل ولكنها ذهبت الى الرجل الخطـأ.
وحين ناقشه احد الصحفيين واخبره بهذا الرأي ، أجاب غراس قائلا : إنهم الاعداء .

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

963 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع