الفضاء والشيء في أعمال الفنان التشكيلي الأستاذ كمال الدين خالد محمود أبو حلاوة

                                                     

                                ودع الياسين

      

الفضاء والشيء في أعمال الفنان التشكيلي الأستاذ كمال الدين خالد محمود أبو حلاوة

    

- مواليد ١٩٧٤/ المملكة الأردنية الهاشمية.
-دبلوم معهد الفنون الجميلة / وزارة الثقافة /المملكة الأردنية الهاشمية.
-رئيس رابطة الفنانين التشكليين الأردنيين ٢٠١٨-٢٠٢١.
-مؤسسة ومدير عام gallery اطلالة اللويبدة
للفنون التشكلية.
-حاصل على جائزة التفرغ الابداعي/وزارة الثقافة المملكة الأردنية الهاشمية / ٢٠١٨.
-محكم دولي لعديد من المسابقات المحلية والدولية.
-مشرف ورش في مراكز الإصلاح بالتعاون مع مديرية الأمن العام .
-منظم رحلة الألف يتيم بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية.
-مرشح لمجلس النواب التاسع عشر لعام ٢٠٢٠.
-عمل مشرف ومدرس Graphic دائرة الفنون / مؤسسة عبد الحميد شومان ١٩٩٣-١٩٩٧.
-متخصص في تدريس Graphic بجميع التقنيات
-محاضر زائر / أكاديمية SP الكويت - قطر - الإمارات.
-محاضر في مركز مهنا الدرة /وزارة الثقافة الأردنية سنة ٢٠١٨.
-مشارك بكثير من المعارض المحلية والدولية والعالمية وحاصل على شهادات تكريم ،له مقتنيات بجميع أنحاء العالم ، وانجازات عديدة اخرى... -تجارب الرسم على الجدران وكذلك على الزوارق في ملتقى البرلس الدولي / جمهورية مصر ، تجارب أعمال تركيبية ( إعادة تدوير ).
- عطاء غير منقطع ٣٢ عام تجارب متنوعة ابداعية .
-أنجز العمل المعني سنة ٢٠٢٠ في عمان.
-عنوان العمل ( حب في زمن الكورونا ).
-قياس العمل ٢٧٠x١٦٠.
-يصنف العمل تعبيري.
-الخامة المستخدمة قماش /ألوان Acrylic
-عرض العمل الفني بمبلغ .…… يمنح للتبرع لدعم حملة لمكافحة فايروس كورونا المستجد.

(الفضاء أو ( الفراغ )،هو كل مايحيط بالكون الواسع ، (أثبتت الملاحظات مؤخرا أنه يحتوي على المادة والطاقة المظلمة )والشيء عبارة عن الوجود وهو اسم لجميع المكونات ويصح أن يعلم ويخبر عنه. وفي الاصطلاح هو الموجود الثابت المتحقق في الوجود )
انجز العمل قبل يومين من اعلان الحضر المنزلي ( عمل استباقي ) ،كان الحضر في الدول الاكثر انتشارا للوباء سائد حور العمل ملائم للحالة بصفته استباقي الحدث والحجم محليا من خلال مفردات العمل الدالة بالمعنى الكامل.
يجمع الأخصائيون في الصحة النفسية أن الحضر المنزلي المفروض على أكثر من مليار شخص حول العالم بسبب جائحة فيروس كورونا، ليس أمرا سهلا ولا موضوعا يستهان به، إجراء استثنائي غير مسبوق يقيد الحريات الفردية و الوضع يتسبب بمشاكل نفسية ومادية للعديد من الأشخاص، خاصة بالنسبة للذين يفشلون في التعامل بشكل إيجابي مع الحالة.

رؤية الفنان
(حالة من الصدمة كوقع الصائقة الذهنية الداخلي لحالة العزل الاجباري ترويض للحرية المفرطة ( الشغف ، البحث ، الترحال ….الخروج صباحا والعودة مساء) ..عملية الفقد
حالة من الانفعال ما هو قادم ( المجهول ) عمل يبحث في فكرة التواصل او التخاطر ضمن حالة الثبات معبرا بالكرسي ، استرجع في ذهني بالمقارنة بزيارات السجون لذويهم ضمن تجربتي التدريسية في مراكز الاصلاح والتأهيل كيف للأهل يلتقون بذويهم المبعدين وكذلك الحبيب او الحبيبة … !؟الخ )
كمال الدين ابو حلاوة

النص يحتوي .
رموز : عدد من الكمامات ، كفوف ، قلوب ، نساء، كراسي، ورمز الوباء و المكونات ضمن الوجود و حيز فضاء اللوحة والانفعالات المصاحبة .
كل ما موجود معتمد على الشيء بالتكرار مع خلفية العمل الفني بألوان السماء( الأزرق) ، دلالة الفضاء ولون الاحمر (الكاردينالي)ومدلوله العميق الحسم والثبات الجو العام في حالة انسجام لون وتكوين النص محفز للمتلقي بفضل توزيع الكتل مع اللون ، طابع Hormonal ، الرموز بهيئة القريب ،البعيد (العمق ) .
أكثر شيء يشد انتباه المتلقي النساء وعددهم ٦ في مشهد افقي متحرك ثلاث جالسات على الكراسي والاخريات في الفضاء اثنان في الوسط احدهن جالسة على كرسي تمسك بيدها زهرة والاخرى محلقة معلقة من أعلى بالفضاء وهو مركز الرؤية يشكلان معا توليفة مشهد بصري متكامل مع تضاد الألوان.
من جهة يمين المتلقي احدهن في ( الفضاء ) ترتدي كمامة وتحاول ان تمسك قلب ملقاة بحيز الفراغ وخلفها اخرى جالسة ،و اليسار من العمل اخرى جالسة على الكرسي حالة السكون ومن الخلف ايضا متكئة في الفضاء وترتدي كمامة ، والجالسات على الكراسي بمنظور مختلف ،جميع وجوه النساء مبهمة غامضة مستفهمة كل ما موجود بمنظومة العمل الفني حالة من عدم الأستقرار ، الجميع يحلق بفضاء العمل الفني كفوف ،كمامة ،كرسي … ورمز الوباء بحضور Dynamic ( نشط ) COIVD. 19 ، علاقة واضحة بين الحب والخوف والمرض ألفة معزوفة موسيقية Tragedy الادات اللون المتناغم مع الخطوط المنحنية القوية بين (الانتظار ،الرحيل ،اللامبالاة)
وفق الفنان بفكرة العمل التعبيري مع توثيق الحالة الإنسانية بفترة الوباء وعبر عن العزلة بفكرة التخاطر الروحي بلون السماء و غيب الماديات من خلال الفكرة القائمة بالفضاء وحافظ على ديمومة الحياة من خلال الكرسي ولون الاحمر ( الكاردينالي) تعبير الثبات والحسم .
الفضاء والشيء عند الفنان علاقة متلازمة صعب الأنفكاك .. نلاحظ في أعماله وبالتحديد في المعرض الأخير بعنوان جلست سنة ٢٠١٩/٩/١١ فكرة المعرض الغالب سيدات جالسات وأخريات في فضاء وكراسي بدون أشخاص وبنصوص متنوعة
و البعض ضمن سياق النص يوحي للمتلقي انطباع الخروج الى الفضاء الحقيقي لايخلو من الغموض مسارات مختلفة ضمن الفكرة الواحدة وللون الدور الابرز للموضوع ،
ويستذكرني ايضا أعمال الفنان في الهواء الطلق على جدران الشوارع ذات المساحات الواسعة وعلاقة الفضاء والشيء ، مكونات أشكال ورموز وخطوط تبحث عن مدارات أوسع غير موجودة ضمن نطاق اللوحة أو الجدار وبالتحديد عمله كمشروع معرض ثقافة بصرية على جدار من حجر، ألوان Acrylic عبارة عن تسعة لوحات ارتفاع ٤ مx ٣م كل واحدة.
مكان العمل في تونس جبل جلود سنة ٢٠٢٠/٢/١٤.
وتطرق الى ذات الفكرة بألوان متناسبة ومتناسقة بنصوص مختلفة ميزة الفنان بثراء اللون والفكرة والتفردة بعمل ٩ لوحات كمعرض على جدار صعب
و المواضيع إنسانية بإسلوب يحفز ا لمتلقي بتفكيك العمل وتحليله ، .
والفضاء والشيء عند الفنان يحلق في أفق شاسع كطائر باحث عن الحرية يرفض أن يوكر ألا أن يحقق الهدف.
و الخلاصة ما بحثنا عنه بالنص المعني يتمحور حول (الحب ،الخوف ،المرض) و ( الانتظار ،الرحيل ،اللا مبالاة) بمنظور إنساني تعبيري بما آلت إليه حالة الوباء وما صاحبها من بلاء بصيغة معاصرة متقنة بإسلوبه المتفرد لون وفكر مستخدم أدواته بعفوية وبساطة جاد الصياغة وحقق الأبداع .
المصادر :
محرك البحث الالكتروني /غاليري اطلالة اللويبدة/ معرض جلست ١١/٩/٢٠١٩ في عمان المملكة الاردنية الهاشمية/ ٢٠٢٠/٢/١٤ معرض ( جدارية)/ تونس جبل جلود/ الفنان كمال الدين ابو حلاوة

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

539 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع