معلومات حول البيض الأبيض والبيض البني للدجاج

                                                 

                              د.منير الحبوبي

          

   

    معلومات حول البيض الأبيض والبيض البني للدجاج

كثيرا ما تسائلت حول هذا الموضوع وبالذات حينما اتسائل لماذا البعض من الدجاج يبيض بيض ابيض وآخر البيض له يكون بني فلم احصل على جواب كافي ومقنع وبتوجيه السؤال للمسؤولين عن البيع لبيض الدجاج بالسوبرماركيتات في اكثر من دوله فكان جواب معظمهم بأنهم لا يعرفون لماذا وحتى ان البعض منهم أحب ان يعرف واتصلوا تلفونيا بالدول المنتجه للبيض الذي يباع في اسواقهم ولكن حتى الدوائر المختصه والمصدره للبيض لم يعرفوا ان يعطونا جواب مقنع فضل هذا السؤال مبهم.

المشكله انه عندي فضول كثير لمعرفة اسرار القضيه وأخيرا توصلت انه تقريبا من شبه المستحيل الحصول على اجابه اكيده وتوصلت الى ان الدخول بهذه القضيه سيدخلنا في متاهات كبيره جدا هي كمتاهة السؤال التقليدي الذي لا جواب له لحد الآن وهو من الأصل البيضه ام الدجاجه ؟ وهنا وصلنا الى المثل القائل ام حسين چنتي بوحده صرتي بأثنين!!
هذا الموضوع ذكرني بآبائنا وكانوا يوجهون العديد من الأسئله حول الدجاج بتوجيه سؤالهم الى الأبناء فأتذكر الأسئله التاليه : ان باض ديچ الجيران على التيغه الفاصله بين سطح بيتنا وبيت الجيران فهل هي لنا ام لهم؟ والسؤال الآخر ان باضت دجاجة الجيران بحديقة او حوش بيتنا فالبيضه مالتنه لو مالت الجيران؟

وهذا ذكرني ايضا بقصة ان احدهم بالحي وجد دجاجه ضاله بالطريق فمسكها وطلب من زوجته ان تطبخها لهم فأستحرمت زوجته وطلبت منه ان يذهب للأمام او السيد او شيخ المحله ويسأله هل اكلها حلال ام حرام ؟ فأجابه رجل الدين انه عليك ان تذهب بالحي الذي وجدتها وتصيح بالطريق كله من اوله الى اخره بأعلى صوتك منو ضايعله دجاجه؟ فأن اجابك احدهم فتردها اليه وان لم يجب ايا من كان فهي تصبح حلال عليك وفعلا ذهب هذا الشخص وبالطريق بدأ يصيح بصوت عالي منو ضايعله ولكنه عندما يصل لأسم الدجاجه فيخفت صوته جدا وعلى كيفه وبالكاد هو يسمع نفسه بقول دجاجه!! وهكذا لم يرد عليه اي احد فذهب للبيت وأخبر زوجته بجواب الشيخ وأنه عمل بنصيحته ولم يكن لهذه الدجاجه اي صاحب على الأطلاق.

هنا نرجع الى بيت القصيد فقد تأكد لي بما لا يقبل الشك او ان ما ساذكره هو صحيح 95 بالميه وهو ان اللون للبيض يعود الى جنس او سلالة او عرق الدجاجه فكل سلاله لها جينات او عينات وراثيه مشتركه وخاصة فيما يتعلق باللون الخارجي لقشرة البيضه فالبيض للدواجن بالولايات المتحده الأمريكيه اكثره ابيض واما فرنسا فهو بني او ماروني واما المانيا وسويسرا فهو ابيض ونحن ان لم اخطأ بالعراق فأكثر بيض دجاجنا الموجود بالعراق يكون لونه ابيض هذا ما اعرفه قبل اكثر من خمسين عام ولا اعرف ما هي الوضعيه الأن لأنه ابتداءا من سبعينيات القرن الماضي بدأ العراق يستورد دجاج اوروبي وكان يبيض بيضا بنيا اي ليس ابيض.
السؤال المهم طرحه بخصوص هذا الموضوع هو انه لماذا مثلا في فرنسا سعر البيض ذو الغلاف البني شويه اغلى من الأبيض والجواب كان هو التقاليد او العادات او الأعراف العامه وفي دراسات استكشافيه تم بيع النوعين من البيض في نفس السوق بنفس السعر فالفرنسيون كانوا يميلون لشراء البني بينما الألمان فضلوا العكس.

اذن ان للدجاج سلالات او عروق فمنها ما يعطي البيض الأبيض والآخر البني وهنا كان سؤالي لماذا اذن الأمريكان يفضلون البيض الأبيض او لماذا يشجعون تربية الدواجن التي تعطي البيض الأبيض عنه البني فكان الجواب له تفسير اقتصادي بحت جدا حيث ان الدجاج او الفصيله او العرق الذي يعطي بيض ابيض فأنه يصبح او يبلغ او ينمو ويكبر قبل الدجاج ذو العرق الذي يعطي البيض البني وان هذه الفصيله من الدجاج التي تبيض البيض الأبيض تبيض بالعام الواحد وهنا نتكلم عن معدلات متوسطيه تلد بحوالي 256 بيضه بالعام الواحد اي اكثر منه للبيض البني فلهذا المربين للدجاج الذي يبيض بيض ابيض يعطي اكثر ربحا منه من الفصيله الأخرى.

ايضا تسائلت لماذا الفرنسيون يفضلون البيض البني على الابيض فكان الجواب متعلق بالأعتقاد السائد وهو ان لون صفار البيض البني يكون اكثر غامق لونا منه للبيض الأبيض اي ان صفاره يكون مائل اكثر للبرتقالي بينما البيض الأبيض يكون صفاره مائل الى الصفار اي فاتح. ومن ناحيه اخرى لتفسير سعر البيضه البنيه لماذا شويه اغلى من البيض الأبيض فكان الجواب هو انه عموما حجم البيضه البنيه شويه يكون اكبر منه للبيض الأبيض وحيث ان الدجاج الذي يبيض البيض البني فأن كمية انتاجه اقل من ذلك للدجاج الذي يبيض البيض الأبيض فلهذا يكون شويه أغلى

طبعا من الناحيه العلميه والبايولجيه والغذائيه فالمواد الغذائيه لكلا النوعين من البيض هي تقريبا متشابهه او متساويه اي عدد الفيتامينات الموجوده بكلا البيضين هي نفسها. وهنا احب ان اكرر بأن الفرنسيين يحبون البيض البني طول العام ما عدا ايام عيد الفصح فهم بتقاليدهم التاريخيه كانوا يأكلون البيض الابيض. من ناحيه اخرى البيض الابيض يكون افضل من البني ايام الفصح لأنه من السهوله تلوين غلاف البيضه الابيض بالوان جماليه مختلفه وخاصة للأطفال.

الفرنسيون عندهم مثل يقول الملابس ما تصنع رجال الدين اي مو ياهو اليجي ويحط عمامه او كشيده ويلبس لبس رجال الدين يصبح امام وشيخ ومن هذا المنطلق يريدون ان يقولوا ان لون غلاف البيض ليس له اي دور في طعم ومكونات البيضتين اي ان كلا البيضتين البنيه والبيضاء لهما نفس الطعم وهنا اكرر ايضا ان التغذيه للدجاج ليس لها السبب الرئيسي في تغيير لون او صبغة قشرة البيض لأنه اكثر الحقول لتربية الدجاج فيها دجاج من عروق او اجناس مختلفه ولكننا بأعطاؤها نفس الحبوب او الغذاء فكل منها يعطي لون بيض يعتمد على سلالته

من الطريف بالأمر وبسؤالي احد الموظفين المسؤول عن شعبة او قسم البيض بسوبر ماركيت شهير بدوله عربيه سألته لماذا البعض من الدجاج يبيض بيض ابيض وآخر يبيض بيض بني فكان جوابه انه الدجاج ذو الريش الأبيض يبيض بيض ابيض والدجاج ذو الريش البني او الأصفر او الأحمر يبيض بيض بني فسألناه وكان اقربائي معي وحسب جوابه هذا يعني او نستنتج من جوابك ان الدجاج ذو الريش الأسود سيعطي بيض ذو قشره سوداء فضحك هو وضحكنا معه ايضا!!!

ختاما ارجوا ان اكون وضحت بعض الأمور للبعض منا والذي يتساؤل عن هذه القضيه فأعتقد ان ما سبق سيؤدي الى تقليل البعض من الغموض والله اعلم.

   

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1073 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع