أول وصفة طبية كُتبت في العراق قبل أربعة ألأف سنة انها ألأقدم في العالم

                                                  

                               د.محمد زاير

 

أول وصفة طبية كُتبت في العراق قبل أربعة ألأف سنة انها ألأقدم في العالم

كان الاعتقاد السائد في قديم الزمان ان المرض والموت سببه قوة خارقة, وفن العلاج يتطلب في الغالب و بالدرجة ألأولى ضحية او ذبيحة أو مكيدة او طقوس دينية أخرى للتغلب على هذه القوى. وبعد مرور الوقت اكتشفوا ان بعض المستحضرات البسيطة او المركبة لها فوائدها في العلأج للمرض. ان خلفية الاعتقاد ان الدواء بدا استعماله كما هو الحال الأن غير معروف. علينا ان نتذكر ان الدواء بكل تاكيد بدا استعماله لفترة طويلة قبل اكتشاف كتابة الوصفة الطبية. انني احتفظ بنسخة لمجسم طيني من نيبور في العراق فيه اكثر من الف وصفة طبية. النسخة الأصلية موجودة في متحف جامعة فلأدلفيا في الولايات المتحدة الأمريكية. الكتابة كتبت بالخط المسماري الذي كان شائعا في الفترة 2100 قبل الميلاد . المعتقد ان طبيبا سومريا جمع وصفاته الطبية في لوح طيني لكي يتمكن بسهولة استعمالها، هذه الوصفات الطبية كانت مجموعة متنوعة تتناول مراهم وسوائل للاستعمال الخارجي والداخلي للجسم. وبطبيعة الحال لم يعثر أي شيء فيها مما نستعمله الأن من ادوية. الوصفات تُرجمت الى الإنكليزية الموجودة في المتحف للاطلاع عليها:
1- Pulverize (bark of) the pear (?)-tree and THE ”Moon”-plant (perhaps a plant of genus Menispermum): infuse it (the powder) with kushumma-wine: let tree- oil and hot (?) cedar-oil be spread over it.
2- Pulverize the seed of the”carpenter” plant (perhaps Gymnosperia serrata Loes), the gum-resin of the markazi-plant,(and) thyme; dissolve it in the beer: let the man drink.

للمزيد من التفاصيل والصور بالأنكليزية:

https://www.penn.museum/information/press-room/press-releases-research/696-ur-skeleton-rediscovered

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

369 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك